فورمولا 1
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث انتهى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث انتهى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث انتهى

بينوتو: أمر فيتيل بالتوقّف جاء لدواعي السلامة

المشاركات
التعليقات
بينوتو: أمر فيتيل بالتوقّف جاء لدواعي السلامة
30-09-2019

قال ماتيا بينوتو مدير فريق فيراري أنّ سيباستيان فيتيل أُمر بإيقاف سيارته بشكلٍ فوري لأسباب تتعلّق بالسلامة خلال جائزة روسيا الكبرى، وهو ما يدحض ما أشار إليه البعض بأنّ الفريق كان بوسعه تفادي إطلاق نظام سيارة الأمان الافتراضيّة من خلال إيصال سيارة الألماني إلى خطّ الحظائر.

عانى فيتيل من مشكلة في الجانب الهجين من وحدة طاقته بعد وقفة صيانته، وانصاع الألماني للتعليمات وأوقف سيارته إلى جانب المسار قبل مسافة من مدخل خطّ الحظائر. وقفز الألماني بعيدًا عنها مفترضًا أنّها لا تزال "حيّة" (أي أنّ الكهرباء فيها). وتسبّب التوقّف في دفع مايكل ماسي مدير السباق لاعتماد نظام سيارة الأمان الافتراضيّة.

وأدّى ذلك إلى السماح للويس هاميلتون بإجراء وقفة صيانته والعودة في الصدارة أمام شارل لوكلير الذي كان ليرثها في وضعٍ طبيعي كونه توقّف مسبقًا.

وقال بينوتو: "واجهنا مشكلة في الجانب الهجين من وحدة الطاقة. واجهنا خسارة للعزل على السيارة. ولأسبابٍ تتعلّق بالسلامة فقد كان علينا التوقّف بشكلٍ فوري. من المؤسف أنّ ذلك حدث ربّما قبل 100 متر من خطّ الحظائر، لكن كان ذلك الخيار الأكثر أمنًا بالنسبة لسيباستيان، ومن الواضح أنّ السلامة تقع في المقام الأوّل".

اقرأ أيضاً:

وأضاف: "جاء ذلك القرار فقط من أجل السلامة. لو كان للأمر علاقة ببقيّة السيارة لربّما أوقفناها في مكانٍ مختلف. لكن كانت هناك تعليمات واضحة: توقّف حالما يُمكنك ذلك. ذلك من أجل السلامة".

وعندما سُئل إن كانت هكذا أوضاع تتسبّب في مشاكل في سلامة السائقين دائمًا، أجاب: "عادة لا، لكن من الواضح أنّنا لم نملك معرفةً كاملة بطبيعة المشكلة والضرر، علمنا أنّه كان هناك فقدان للعزل، وأنتم محقّون بأنّه عادة لا تكون هناك مشكلة بالنسبة للسائق".

وأردف: "لكنّك تتواجد في وضعٍ قد لا يكون فيه كلّ شيء معروفًا بالكامل، كونك لا تعلم بالضبط ما هي المشكلة. بالنسبة لنا كانت الأولويّة للسلامة".

ويعتقد بينوتو بأنّه بالرغم من تضرّر أنظمة التحكّم الإلكترونيّ فإنّ فيتيل لن يُواجه عقوبة على شبكة الانطلاق في اليابان، كونه لا يزال يملك نسخة في مجموعته من وقتٍ سابقٍ من الموسم.

وقال السويسري: "سنحتاج الآن لرؤية ما حدث، ربّما فقدنا الأنظمة الإلكترونيّة، لكن لدينا واحدة أخرى. لذا لا ننوي الحصول على عقوبة، سنستخدم الأنظمة الأخرى عوضًا عنها".

وقال ماسي أنّ اعتماد نظام سيارة الأمان الافتراضيّة كان حتميًا بالنظر إلى أنّه تعيّن على المارشلز التعامل مع مشكلة النظام الهجين.

وقال الأسترالي: "جاء ذلك لأنّ السيارة لم تكن آمنة من منظور كهربائيّ، وبقيت غير آمن لبقيّة السباق. ومن أجل إبعادها بأأمن طريقة ممكنة ودفع المارشلز إلى الحلبة للقيام بذلك، فقد كان القرار سهلًا باعتماد نظام سيارة الأمان الافتراضيّة".

وأضاف: "تمّ دفعها في تلك البوّابة بسبب المشكلة الكهربائيّة، تأكّدنا من أنّها كانت بعيدة بالكامل وفي موقعٍ آمن قبل الشروع في العمليّة. تعيّن علينا من ناحيتنا أن نكون حذرين جدًا".

وأكمل: "لم نفكّر مرّتين في ذلك بالنظر إلى أنّنا نضع أفرادًا على جانب المسار في تلك المنطقة، إذ أنّها تتضمّن بالفعل الكثير من حواجز تيك برو بسبب خروج الكثير من السائقين هناك".

وأشاد ماسي بفيتيل لإيقافه السيارة في ذلك الموقع: "قام سيباستيان بعملٍ مدهش عبر وضع السيارة في أقرب موضعٍ ممكن من تلك البوابة".

وأضاف: "كما أنّ حقيقة توجيهه لها نحو الجهة المعاكسة سهّل عمليّة دفعها في البوابة، قام بالكثير. أعتقد بأنّ سيباستيان قام بأفضل عملٍ ممكنٍ على الإطلاق في تلك الظروف".

المقال التالي
فيتيل يرى بأنه التزم بالاتفاقية مع فيراري قبل سباق سوتشي

المقال السابق

فيتيل يرى بأنه التزم بالاتفاقية مع فيراري قبل سباق سوتشي

المقال التالي

شتاينر يُواجه المزيد من المراقبة الدقيقة من "فيا"

شتاينر يُواجه المزيد من المراقبة الدقيقة من "فيا"
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة روسيا الكبرى