بيريللي: لا يوجد "تدهور" مفاجئ لإطارات 2016 للفورمولا واحد

أكّدت بيريللي بأن سائقي الفورمولا واحد سيشعرون بفقدان التماسك بشكل تدريجي هذا الموسم – بدلاً من "التدهور" المفاجئ - عندما تتآكل إطاراتهم بشكل كبير، بحسب نتائج متحصل عليها من الاختبارات الشتويّة الأولى.

قام الصانع الإيطالي بيريللي بتعديل تصميم الإطارات هذا الموسم عن طريق إضافة تركيبة أكثر صلابة - والتي ستكون أبطأ - تحت الجزء المطاطي من سطح الإطار في حال تآكله كلياً.

والهدف من هذا التعديل هو تثبيط السائقين من القيام بعدد لفات كبير على نفس طاقم الإطارات، إذ سيجلب ذلك معه بعض العشوائية في الاستراتيجيات أثناء السباق وبالتالي المزيد من الإثارة.

وفي حين كان هناك حديث خلال الموسم الماضي عن رغبة بيريللي بعودة "التدهور المفاجئ" مرةً أخرى، أكدّ ماريو إيزولا مدير قسم سباقات الفورمولا واحد في الصانع الإيطالي أنّ الحلول التي سيتم تقديمها ستخدمُ السائقين بالدرجة الأولى.

وقال: "يوجد فقدان للتماسك لكن ليس بشكل مفاجئ، إنه تدريجي، الوضع الآن أفضل بكثير بغياب الخسارة المفاجئة للتماسك".

وأضاف: "سنقوم بدراسة هذا الجانب بشكل أكبر مع بعض التحليل خلال الأيام المقبلة، حالياً الإشارات الأوّليّة تدعو إلى التفاؤل".

وعندما سُئل عن مقدار خسارة الوقت في كل لفة خلال هذه المرحلة من عمر الإطارات أجاب إيزولا: "هذه هي المعلومات التي سنبحث عنها بالتحديد".

وأضاف: "عند القيام بالتجارب تكون كميات الوقود مختلفة بين الفرق، ضبطٌ مختلف أيضاً، لذلك نحن بحاجة إلى إيلاء اهتمام كبير عندما نقوم بجمع الأرقام بشكل صحيح".

وتابع: "عند رؤية تآكل الإطارات بعد عدد من اللفات لا تجد تدهوراً ثابتاً يليه تدهور مفاجئ، حالياً التدهور تدريجي على شكل منحنى".

تجارب الإطارات بالغة الليونة "ألترا سوفت"

بالإضافة إلى جمع المعلومات بخصوص تركيبة الإطارات الجديدة لهذا الموسم، حصلت بيريللي على أرقام قيّمة عن إطاراتها الجديدة "ألترا سوفت" على حلبة برشلونة هذا الأسبوع – والتي قام عددٌ من السائقين باختبارها.

وعلى الرغم من أنّ برشلونة ليست أفضل حلبة لاستعمال هذه النوعية اللينة من الإطارات إلا أن إيزولا أكد على وجود إشارات مشجعة من هذه التجارب.

وقال: "يبدو أنها تعمل بشكل جيد هنا. ردود الفعل إيجابية، هذه ليست أفضل حلبة لاختبار إطارات ألترا سوفت، ولكن على الأقل حصلنا على عدّة دلالات".

وأضاف" "يجب ألا ننسى أنّ الفرق ملزمةٌ باختيار نوعية الإطارات التي ستستعملها في الجولة الكندية خلال الأسبوع القادم، وستكون نوعية ألترا سوفت متوفرة لهم للمرة الأولى في أحد جولات البطولة".

أسرع بـ 0.8 ثانية

كما أكّد إيزولا أن الفارق الزمني بين إطارات "سوبر سوفت" و"ألترا سوفت" يقارب 0.8 ثانية – وهو الفارق الذي كانت تطمح بيريللي لتحقيقه.

وقال: "إذا نظرتم الى نتيجة فيراري، كان الفارق بين الإطارين 0.8 ثانية في اللفة - ولكن أعتقد أن البعض كان يتوقع فارقاً أكبر. في اختبارات أبوظبي كان الفارق أقل قليلاً – 0.5 إلى 0.8 ثانية. وهذا هو الهدف الذي كنا نريد تحقيقه".

واختتم قائلاً: "ستختار الفرق هذا العام من بين ثلاثة تركيبات مختلفة من الإطارات ومن الجيد أن يكون الفارق بينها في حدود 0.5 إلى 1 ثانية. آمل أن نكون قد حققنا ذلك".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة