بيريللي قد تضيف تركيبة إطارات جديدة في 2018

قد تُقدم بيريللي مزوّدة إطارات بطولة العالم للفورمولا واحد على توسيع مجال إطارتها في 2018 إلى ستّ تركيبات ملساء، لكنّها لن تتّخذ أيّ قرار في هذا الشأن قبل نهاية العام الجاري.

تُمثّل التجارب التي يخوضها الصانع الإيطالي مع فيراري هذا الأسبوع الفرصة الأخيرة لإكمال أيّة تجارب على المسار قبل تجميد العمل على بنية إطارات 2018.

وتحتاج بيريللي لتقديم التفاصيل الهندسيّة لإطارات 2018 إلى "فيا" قبل الأوّل من سبتمبر/أيلول المقبل الذي يُمثّل الموعد النهائي، لكنّ العلامة الإيطاليّة بوسعها الانتظار حتّى الأوّل من ديسمبر/كانون الأوّل قبل تحديد خيارات إطاراتها للموسم الجديد.

وخلال تلك الفترة، ستُقام تجارب إضافيّة على حلبة بول ريكار مع مرسيدس يومي 7 و8 سبتمبر/أيلول، وأخرى في المكسيك مع فريقَي ساوبر وفورس إنديا في الـ 31 من أكتوبر/تشرين الأوّل والأوّل من نوفمبر/تشرين الثاني، إلى جانب تجارب إنترلاغوس مع مكلارين يومي الـ 14 والـ 15 من الشهر ذاته.

كما سيُقام اختبار ختامي تُشارك فيه جميع الفرق في أبوظبي بعد الجولة الختاميّة من الموسم يومَي 28 و29 نوفمبر/تشرين الثاني.

وتوفّر بيريللي حاليًا خمس تركيبات إطارات ملساء وهي القاسية "هارد"، والمتوسّطة "ميديوم"، والليّنة "سوفت"، وبالغة الليونة "سوبر سوفت" وفائقة الليونة "ألترا سوفت".

لكنّ ماريو إيزولا المسؤول عن برنامج بيريللي في الفورمولا واحد قال بأنّ عدد تركيبات إطارات موسم 2018 سيتمّ تحديده بعد التجارب المقامة إثر الأوّل من سبتمبر.

وقال الإيطالي: "سنتّخذ قرارنا بشأن عدد التركيبات بناءً على النتائج. برأيي أن نرفع عددها إلى ستّة وهو أمرٌ ممكن".

وتابع: "في حال نظرت إلى القوانين فإنّ عدد التركيبات يكون عبر مقترحٍ نُقدّمه إلى «فيا»، وعادة ما توافق عليه، إذ لا سبب يدعو لرفضه. في الحقيقة قمنا هذا العام بالمصادقة على 10 تركيبات، استخدمنا خمس تركيبات أساسيّة، وكانت هناك خمسٌ أخرى احتياطيّة".

وأردف: "لا نحتاج لموافقة الفرق. سنخوض يومي تجارب في أبوظبي بعد السباق مع كامل السيارات والفرق، حيث من المفترض أن تكون تجارب تحقّق من المنتج الجديد ولمنح الفرق فرصة لاختباره بشكلٍ مسبق".

وأكمل: "أي علينا أن نكون جاهزين بنهاية نوفمبر عبر نسخة نهائيّة من إطاراتنا لموسم 2018".

وتواجه بيريللي تحديًا على صعيد توقّعها لمستويات التطويرات الانسيابيّة التي ستحرزها الفرق، ما يعني بدوره القوى التي سيتمّ توليدها على الإطارات، أي أنّ على بيريللي تصنيع منتجٍ يكون قادرًا على تحمّل الحمل والعمل بشكلٍ جيّد خلال السباق الأخير من موسم 2018.

وكانت إحدى المشاكل التي واجهتها بيريللي لتصنيع إطارات 2017 متمثّلة في تصميمها بناءً على بيانات تمّ الحصول عليها من اختبارات السيارات المعدّلة في 2016، لكنّها لم تكن دقيقة مثلما كان يرجى منها.

وقال إيزولا في هذا الصّدد: "لدينا الآن بيانات أفضل بكثير من كلّ عطلة نهاية أسبوع، أي أنّنا جاهزون لتطوير بنية جديدة، وخصائص جديدة، وأفكار جديدة".

وأكمل: "لن يكون الأمر عبارة عن ثورة بالمقارنة مع هذا العام، إذ أعتقد أنّ لدينا منتجًا جيّدًا".

لوكلير ينضمّ إلى جيوفينازي في تجارب بيريللي

قرّرت فيراري في البداية الاعتماد على سائقها الاحتياطي أنطونيو جيوفينازي خلال يومي تجارب بيريللي في برشلونة.

لكن يُعتقد بأنّه قد تمّ تعديل تلك الخطّة عندما عانت سيارة "اس.اف70اتش" مشكلة تقنيّة يوم الخميس ما حدّ من المسافة التي قطعتها.

ومع التخطيط لقطع مسافة كبيرة اليوم الجمعة، تمّ استدعاء شارل لوكلير متصدّر ترتيب بطولة الفورمولا 2، الذي قاد سيارة 2017 للمرّة الأولى خلال التجارب التي تلت جائزة المجر الكبرى، لاستلام مهام القيادة من جيوفينازي خلال فترة ما بعد الظهر.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة

المنطقة الحمراء: ما هو الأهمّ حالياً