بيريللي: عاصفة مثاليّة تسبّبت في شروخ إطارات رايكونن

المشاركات
التعليقات
بيريللي: عاصفة مثاليّة تسبّبت في شروخ إطارات رايكونن
04-09-2018

يعتقد مزوّد إطارات بطولة العالم للفورمولا واحد بيريللي بأنّ الشروخ التي كلّفت كيمي رايكونن آماله بتحقيق الفوز في جائزة إيطاليا الكبرى جاءت نتيجة عاصفة مثاليّة من الظروف.

توجّهت فرق الفورمولا واحد إلى سباق مونزا وهي متأخّرة على صعيد الإعدادات، وذلك على إثر الأحوال الجويّة السيّئة التي أثّرت على حصص التجارب إلى جانب العلم الأحمر.

وبالنظر إلى قدرة الفرق على إكمال 10 لفّات فقط متتالية عند محاكاة السباق، فقد تبيّن بأنّ ذلك غير كافٍ للحصول على فهمٍ كامل لما ستحتاج القيام به بالنسبة لمسافة سباقٍ كامل.

وقال ماريو إيزولا مدير برنامج سباقات السيارات في بيريللي: "كان يوم الجمعة غريبًا للغاية حيث كانت التجارب الحرّة الأولى ممطرة، لذلك تعيّن على الفرق تركيز كلّ عملها على السيارات في التجارب الثانية".

وتابع: "كانت اللفّات الطويلة 10 لفّات، أي أنّك تحاول حينها توقّع ما يحدث، لكنّ النتيجة ليست خطيّة".

وبالرغم من أنّ قلّة اللفّات في المراحل الأولى من عطلة نهاية الأسبوع كانت السمة ذاتها بالنسبة لجميع الفرق، إلّا أنّ رايكونن تضرّر أكثر في السباق نتيجة الظروف الفريدة التي واجهها.

إذ تعيّن عليه الضغط بقوّة ولفترة أطول بعد التوقّف بالمقارنة مع ما كان يودّ القيام به على إطارات جديدة لضمان عدم تمكّن لويس هاميلتون من تجاوزه عبر التوقّف بعده.

وساهم القيام بذلك، إلى جانب بقائه عالقًا خلف فالتيري بوتاس ما كان يعني بأنّ سيارته تفقد الارتكازيّة وتنزلق أكثر، في إطلاق مشاكل الشروخ التي تبيّن بأنّها مكلفة للغاية في النهاية.

وقال إيزولا بخصوص ذلك: "تركيبة «سوفت» عُرضة أكثر للشروخ نتيجة ضعف تآكلها. ضعف التآكل يعني توليد الكثير من الحرارة داخل التركيبة وهو ما ينتج الشروخ".

وتابع: "في حال سرت خلف سيارة أخرى فستخسر بعض الارتكازيّة وتنزلق أكثر فأكثر. أي بالمقارنة مع تركيبة «سوبر سوفت»، التي تولّد المزيد من التماسك وتنزلق أقلّ، فقد أنشأ ذلك الشروخ".

واختتم حديثه بالقول: "من الواضح حينها أنّك في حال ضغطت منذ اللفّة الأولى عندما يكون الإطار جديدًا، فسيكون لديك المزيد من المطاط وذلك يُسرّع من التأثير".

فورمولا 1 - المقال التالي
بات فراي يعود إلى صفوف فريق مكلارين

المقال السابق

بات فراي يعود إلى صفوف فريق مكلارين

المقال التالي

مرسيدس تنفي خداع فيراري بتوقّف "وهمي" في سباق مونزا

مرسيدس تنفي خداع فيراري بتوقّف "وهمي" في سباق مونزا
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة إيطاليا الكبرى
قائمة السائقين كيمي رايكونن تسوق الآن
قائمة الفرق فيراري تسوق الآن
نوع المقالة أخبار عاجلة