بيريللي: سنعلم معدّل تآكل الإطارات الحقيقي هذا الأسبوع

ترى بيريللي أنّ أولى الإشارات الصحيحة حيال معدلات تآكل الإطارات في الفورمولا واحد لموسم 2017 ستظهر بشكل واضح خلال الأسبوع الثاني والأخير للتجارب الشتوية حين تبدأ الفرق بالضغط لتسجيل أسرع الأزمنة.

تمّ الطلب من مزوّد إطارات البطولة إنتاج تركيبة تسمح للسائقين بالضغط بشكل أكبر خلال السباقات، إذ أشارت الانطباعات المبدئية من أسبوع التجارب الشتوية الأول في برشلونة أنّ مستويات التآكل قد انخفضت بشكل كبير.

لكنّ بيريللي ما تزال حذرة حيال القفز إلى الاستنتاجات، إذ ترى أنّ ارتفاع الحرارة المتوقع لسطح المسار إضافة إلى الأداء العالي الذي ستظهره السيارات خلال التجارب قد يغيّران من الوضع بشكل كامل.

حيث قال ماريو إيزولا مدير السباقات لدى بيريللي: "في حال انخفضت أزمنة اللفات بمقدار ثانيتين أو ثلاث، علينا إعادة تقييم الوضع فيما يخصّ معدّل التآكل".

وأكمل: "لقد سمعتُ بعض التعليقات الإيجابية، وذلك يتماشى مع البيانات – من التجارب الشتوية الأولى – التي بحوزتنا. لكن علينا الانتظار حتى نهاية هذا الأسبوع لنرى ما سيحصل".

وأضاف: "في حال تحسّنت أزمنة اللفات بمقدار ثانيتين فإنّ معدل التآكل سيتغير".

من جهته، قال بول هيمبري، مدير قسم رياضة السيارات لدى بيريللي: "لا أعتقد أننا قد رأينا بعد الأداء الحقيقي التي ستظهر به السيارات في ملبورن، أغلب الفرق تقول الأمر ذاته. لذا دعونا ننتظر حتى مساء يوم السبت في ملبورن".

وأكمل: "هناك تآكل للإطارات، لكنني أقول دعنا ننتظر التجارب الشتوية الثانية في برشلونة حيث الحرارة تصل إلى 20 درجة مئوية وربما ستكون السيارات أسرع بثانيتين أو ثلاث - إذ يبدو أنّ التكهّنات تشير إلى ذلك".

وأضاف: "لفاتٌ أسرع بثلاث ثوانٍ تغيّر السيناريو بأكمله. فنحن لا ننظر فقط إلى الصورة الحالية، ولكننا نفكّر كذلك في القسم الأخير من الموسم. قد تكون السيارات مختلفة بشكل جذريّ عما نراه اليوم".

سيكون معدل التآكل المفتاح الأساسيّ لاستراتيجيات الفرق، إذ أنّ المستويات المنخفضة تسمح للفرق بالتفكير في اعتماد توقف وحيد خلال السباق.

حيث استطرد هيمبري: "تتمتع الإطارات اللينة «سوفت» بعمر يقارب الـ 80 لفة، لذا يمكن توقع استراتيجيات مع توقف وحيد في هذه الحالة. كنا نسير خلال الموسم الماضي أكثر فأكثر نحو استراتيجية التوقف الواحد".

واختتم: "إنّ السعي نحو الاستقرار وتقديم الحماية من ارتفاع الحرارة الزائد، يدفعان للسير نحو اتجاه تقنيّ يعني غياب التآكل".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث تجارب برشلونة الشتويّة الثانية
حلبة حلبة برشلونة-كاتالونيا
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم برشلونة, بيريللي