بيريللي ستنسحب من الفورمولا واحد إن لم تُمنح الموافقة اليوم على قانون الاختبارات

كشفت شركة بيريللي بأنها ستنسحب من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد إذا لم يتمّ المُصادقة اليوم الإثنين على التعديل الذي يسمح لها بالقيام بالاختبارات على الإطارات استعدادًا للموسم المُقبل.

يجتمع أعضاء لجنة الفورمولا واحد اليوم الإثنين من أجل الموافقة على منح بيريللي 25 يومًا من الاختبارات خلال الموسم الجاري من أجل تحضير الإطارات لعام 2017.

وأتت هذه الخطوة بعد أسابيع من الحوار بين بيريللي والاتحاد الدولي للسيارات "فيا" والفرق من أجل التوصلّ إلى حلّ نهائي حول خطط الاختبارات، إذ كشفت بيريللي بأنّ الوقت يمضي بسرعة ولن يكون هناك مُتسعٌ كافٍ من أجل تصميم إطارات أعرض تتماشى مع قوانين موسم 2017.

وقد علِم موقع "موتورسبورت.كوم" في وقتٍ سابق بأنّ بيريللي أرسلت خطابًا إلى الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" أوضحت من خلاله بأنه في حال لم يتمّ إنهاء الجدل الحاصل حول قانون الاختبارات على إطارات 2017، فإنها ستضطر إلى سحب طلبها في تزويد البطولة بالإطارات بين عامي 2017 و2019.

هذه التطوّرات الأخيرة دفعت بمُدير السباقات تشارلي وايتينغ إلى زيارة ممثلين عن الشركة الإيطالية في ميلان من أجل إعطائهم ضمانات حول حصول الاختبارات المطلوبة خلال العام الحالي.

وبعد اجتماع الفرق في الصين الأسبوع الماضي، تقرّر التوصلّ إلى خطة تسمح لخمسة فرق بالمشاركة في برنامج الاختبارات بدءًا من شهر يوليو/تموز الجاري على مدى 25 يومًا.

الحصول على الموافقة النهائيّة

سيتمّ اليوم الإثنين الحصول على الموافقة النهائيّة من قبل لجنة الفورمولا واحد في ما يتعلّق بالسماح بإجراء اختبارات الإطارات.

ولكن في حال لم يحدث ذلك، فقد كشف مُدير رياضة السيارات في بيريللي بول هيمبري بأنّ شركته ستضطر إلى الانسحاب من الفئة الأولى.

وقال لموقعنا موتورسبورت.كوم "عندما تهبط الطائرة (بعد الموعد النهائي ليوم الإثنين)، وإذا لم أحصل على الموافقة أو أي أمر إيجابي آخر، حينها سوف تتصل بي من أجل قصةٍ مختلفة".

وأضاف "هذا هو الحال. لا يُمكننا القيام بعملنا من دون ذلك. لقد طُلب منا القيام بتغييرات كبيرة جدًا على الإطارات".

وتابع قائلاً "إنها تغييرات كبيرة لذلك الوقت يمضي قدمًا. نحن الآن في منتصف شهر نيسان/أبريل".

أخذ العبرة من تجربة ميشلان

أكد هيمبري أن كبار مجلس الإدارة في بيريللي منزعجون للغاية إثر الفشل في ضمان خطة الاختبارات سابقًا – وهي المشكلة التي واجهتها ميشلان في بطولة العالم للدراجات النارية "موتو جي بي" هذا الموسم.

حيث قال: "يمكن النظر إلى الفئات الأخرى حيث تعاني الشركات المزوّدة للإطارات الأخرى من مشاكل كبيرة ونحن في نفس الوضع حاليًا".

وأكمل: "هناك الكثير من التغييرات. لقد طُلب منا أن نقوم بتغييرات كبيرة، السائقون يطالبون بالتغيير – لكننا في وضع لا نملك فيه الأدوات لتنفيذ ذلك. يمكن للجميع أن يناقش موضوع الحاجة للاختبارات من عدمها، لكننا بحاجة إليها فعلًا".

وأضاف: "إن الحلّ الذي نقدمه جيد، لكن الوقت الذي احتجناه لتنفيذه كان طويلاً جدًا".

نهاية المشوار

لطالما كان هيمبري يؤكد أن خطة 2017 يجب أن يتمّ إقرارها مع نهاية شهر أبريل/نيسان، لكن من الواضح أن المسألة سيتم تحديدها عن طريق قبول تغييرات قوانين الاختبارات اليوم.

وحين سئل بالتحديد ماذا سيحصل إن تمت معارضة الخطة اليوم الإثنين، أجاب: "كما قلت.. سنعمل في شأن آخر حينها. ويمكن لغيرنا أن يكمل ذلك التحدي. هناك العديد من الأعمال للقيام بها غير هذا".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم بيريللي