بيريللي: "حرب الإطارات" في الفورمولا واحد ستضرّ بالمنافسة

قال مدير التسابق لدي بيريللي ماريو إيزولا أنّ عودة "حرب الإطارات" والمنافسة بين مصنّعيها في بطولة العالم للفورمولا واحد قد ترفع من مستوى التكلفة وتوسّع الفوارق بين الفرق.

لطالما كانت بيريللي مزوّد الإطارات الوحيد في الفورمولا واحد منذ عودتها إلى البطولة في 2011، حيث يحظى الصانع الإيطالي بصفقة حتّى نهاية العام 2019.

وكان العام 2006 هو المرة الأخيرة التي حظيت فيها البطولة بأكثر من مزوّد واحد للإطارات، حيث كان الموسم الأخير للمنافسة بين ميشلان وبريدجستون.

هذا وضمن الاستبيان العالمي لمتابعي لفورمولا واحد الذي أطلقته شبكة موتورسبورت، طالب 69.4 بالمئة من المشجّعين بعودة المنافسة من جديد بين مصنّعي الإطارات.

ضمن معرض حديثه خلال إطلاق معرض أوتوسبورت الدولي للعام 2018، قال إيزولا أنّه لا يعتقد بأنّه ستكون هنالك عودة لحرب الإطارات في البطولة.

"إنّه وضعٌ مختلف. نقوم حاليًا بتزويد ذات المنتج لجميع الفرق. لذا فإنّنا نضع الفرق جميعها على قدم المساواة، فيما يتعلّق بالإطارات" قال إيزولا.

وأضاف: "في حال فتحت الباب للمنافسة، فأنت ترفع من التكلفة كونك تحتاج إلى الاختبارات. كما أنّ الفرق الكبيرة ستحظى بمنتجٍ أفضل مقارنة بفرق الوسط والفرق الأصغر، حيث أنّك حينها لن تملك التزامًا بتزويد ذات الإطارات للجميع".

ثمّ تابع: "بذلك أنت تخلق فارقًا بين فرق المقدّمة وبقية الفرق. ربما مع تواجد مصنّعَين أو ثلاثة للإطارات قد تحظى ببضعة فرقٍ تنافس على الصدارة، بيد أنّ البقية سيعانون من أجل الحصول على الأداء الجيّد. إذ أنّه مع إطارٍ جيّد قد تحصل بسهولة على نصف ثانية أو أكثر، لذا فإنّ مثل ذلك الاتّجاه يتسبّب في فارق أكبر بكثيرٍ مقارنة بالوضع الحالي".

يُشار إلى أنّه وعقب أحد أكثر المواسم تنافسيّة في البطولة في تاريخها الحديث في 2017، قال إيزولا أنّ هنالك العديد من الأسباب للإقبال على الموسم المُقبل بشكلٍ إيجابي.

"لم يكن الموسم الماضي سيئًا، فقد كان لدينا فريقان – مرسيدس وفيراري – ينافسان على اللقب. كما بدت ريد بُل قوية للغاية في المراحل الختامية من الموسم" قال إيزولا.

وأكمل: "أتوقّع منافسة متقاربة هذا العام بين تلك الفرق الثلاثة، بالإضافة إلى بعض المفاجآت الأخرى. فأنا واثقٌ بأنّ رينو ستكون أكثر تنافسيّة مقارنة بالعام الماضي. وعلى الأرجح فورس إنديا كذلك".

واختتم: "آمُل أن نحظى بالفعل ببطولة مثيرة وتنافسيّة هذا العام".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة