بيريللي تنفي "شائعات" النقص في إطارات التجارب للفورمولا واحد

المشاركات
التعليقات
بيريللي تنفي
04-03-2019

نفى ماريو إيزولا مدير قسم الفورمولا واحد لدى بيريللي "شائعات" عدم تزويد الفرق بما يكفي من الإطارات خلال تجارب برشلونة الشتوية، مشيراً إلى أن الظروف الجوية الجيدة والموثوقية المرتفعة أدت إلى إكمال لفات عديدة أكثر من المعتاد.

تحدّد كل فريق بـ 40 مجموعة من الإطارات الملساء لكل قسم من التجارب الشتوية منذ أن تمّ تقليص عددها من ثلاثة أقسام إلى قسمين في 2016، وهو قرار اتخذه كل من الاتحاد الدولي لرياضة السيارات "فيا" وليس مزوّد الإطارات.

لكن، خلال أسبوعَي التجارب الشتوية في إسبانيا، أكملت فرق الفورمولا واحد العشرة أكثر من 25 ألف ميل - أكثر بـ 2.000 ميلاً مما تمّ قطعه في تجارب 2018، و3.800 ميلاً أكثر من تجارب 2017.

وذلك ما أدى إلى ادعاء بعض الفرق بأن برامجها المقرّرة قد تحدّدت بسبب النقص بعدد الإطارات المتاحة.

حيث قال إيزولا: "لقد سمعتُ بعض التعليقات والشائعات حيال عدم سرور بعض الفرق حيال العدد المتاح من الإطارات خلال فترة التجارب".

وأكمل: "عدد مجموعات الإطارات تمّ تقليصه نظراً لتقليص عدد أيام التجارب. لكنه العدد نفسه من المجموعات الذي كنا نقوم بتزويد الفرق به منذ 10 سنوات على الأغلب".

وتابع: "من الواضح أنه وخلال هذا الموسم مع الظروف الجوية الجيدة وموثوقية السيارات المرتفعة، فإن الفرق جميعها امتلكت الفرصة لقطع المزيد من المسافات مقارنة بالمواسم السابقة".

وأضاف: "لكن، لا أعتقد  أن العدد المخصص لم يكن كافياً".

كمية كافية

يعتبر عدد الأميال المقطوعة من قبل الفرق (25.279 ميلاً) مثيراً للإعجاب خاصة بالنظر إلى تغيب ويليامز عن يومَين ونصف من التجارب الشتوية.

ويعتبر هذا الرقم أقل بشكل طفيف من أكبر رقمَين تم تسجيلهما طوال حقبة المحركات الهجينة سداسية الأسطوانات، حيث أكملت تسعة فرق ما مجموعه 25.563 ميلاً طوال ثلاثة أقسام التجارب الشتوية في 2015، بينما أكملت 11 فريقاً 25.829 ميلاً طوال قسمَي التجارب الشتوية لموسم 2016.

استعمال الإطارات نتيجة لذلك بات أقل، حيث حصلت الفرق على 20 مجموعة أقل مما كان متاحاً موسمَي 2014 و2015، بالرغم من قطع نفس المسافات تقريباً.

لكن، يرى إيزولا أن الكمية المخصصة ما تزال كافية للفرق كي تستعدّ للموسم الجديد.

حيث أوضح أنه ومع مجموعتَين من الإطارات النموذجية لكل قسم، إضافة إلى مجموعة من الإطارات الأكثر ليونة متاحة أمام الجميع، فإن الفرق حصلت على ما مجموعه 85 مجموعة من الإطارات الملساء طوال قسمَي التجارب الشتوية.

ومن المسموح للفرق استعمال 10 مجموعات من الإطارات للقسم الأول من التجارب، بالرغم من عدم توافر جميع تلك المجموعات الإضافية للقسم الثاني.

وأشار إيزولا أن العدد الأدنى من مجموعات الإطارات المتاحة لكل فريق خلال اليوم الأخير من التجارب كان 12 مجموعة، بينما كان الرقم الأعلى 21.

فقال: "لقد بدؤوا القسم الثاني للتجارب مع 42 - 50 مجموعة على مدار أربعة أيام. مع الأخذ بعين الاعتبار أن الفرق أجرت الكثير من محاكاة السباق، حيث تجتاز الكثير من الكيلومترات على نفس مجموعة الإطارات".

وتابع: "من الواضح أنك بحاجة إلى عدد أكبر عندما تجري محاكاة للتصفيات. لكنني أشعر بصراحة أن الفرق لم تعانِ نقصاً في الإطارات".

وأوضح إيزولا أنّه كان من المهم كذلك للفرق الحصول على الحرية في الاختيار ما بين المجموعات المتاحة لاستعمالها خلال التجارب.

حيث أشار إلى أن العامل الأساسي وراء تحديد "فيا" لعدد المجموعات المتاحة يتمحور حول "تخفيض التصاعد الهائل في التكلفة".

محور الإطار المعدني لسيارة مرسيدس

محور الإطار المعدني لسيارة مرسيدس

تصوير: صور لات

المقال التالي
هوندا: توضيب محرّكنا كان عدائيًا أكثر من اللازم

المقال السابق

هوندا: توضيب محرّكنا كان عدائيًا أكثر من اللازم

المقال التالي

ريكاردو يَعدُ بتصميم "فني" و"غريب" لخوذته في 2019

ريكاردو يَعدُ بتصميم "فني" و"غريب" لخوذته في 2019
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث التجارب الشتوية الثانية في برشلونة
Be first to get
breaking news