فورمولا 1
آر
جائزة إيميليا-رومانيا الكبرى
16 أبريل
الحدث التالي خلال
44 يوماً
آر
جائزة أذربيجان الكبرى
03 يونيو
الحدث التالي خلال
92 يوماً
آر
جائزة كندا الكبرى
10 يونيو
الحدث التالي خلال
99 يوماً
آر
جائزة فرنسا الكبرى
24 يونيو
الحدث التالي خلال
113 يوماً
آر
جائزة النمسا الكبرى
01 يوليو
الحدث التالي خلال
120 يوماً
آر
جائزة المجر الكبرى
29 يوليو
الحدث التالي خلال
148 يوماً
آر
جائزة بلجيكا الكبرى
26 أغسطس
الحدث التالي خلال
176 يوماً
آر
جائزة هولندا الكبرى
02 سبتمبر
الحدث التالي خلال
183 يوماً
آر
جائزة إيطاليا الكبرى
09 سبتمبر
الحدث التالي خلال
190 يوماً
آر
جائزة روسيا الكبرى
23 سبتمبر
الحدث التالي خلال
204 يوماً
آر
جائزة سنغافورة الكبرى
30 سبتمبر
الحدث التالي خلال
211 يوماً
آر
جائزة اليابان الكبرى
07 أكتوبر
الحدث التالي خلال
218 يوماً
آر
جائزة الولايات المتّحدة الكبرى
21 أكتوبر
الحدث التالي خلال
232 يوماً
آر
جائزة المكسيك الكبرى
28 أكتوبر
الحدث التالي خلال
239 يوماً
آر
جائزة البرازيل الكبرى
05 نوفمبر
الحدث التالي خلال
247 يوماً
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
12 ديسمبر
الحدث التالي خلال
284 يوماً

بيريللي تُعارض قيود استخدام الإطارات في الفورمولا واحد لموسم 2021

يُعارض ماريو إيزولا مقترح تقييد استخدام تركيبات معيّنة من الإطارات خلال حصص التجارب في عطلة نهاية الأسبوع بدءًا من موسم 2021 من بطولة العالم للفورمولا واحد.

بيريللي تُعارض قيود استخدام الإطارات في الفورمولا واحد لموسم 2021

طُرحت عدّة مقترحات خلال الاجتماعات الأخيرة كان من بينها واحدٌ يمنع السائقين من استخدام إحدى التركيبات الثلاثة في التجارب الحرّة، وذلك لمحاولة إضفاء بعض الضبابيّة ودفع السائقين والفرق نحو المجهول في يوم السباق بالنظر إلى عدم امتلاكهم لأيّة بيانات بخصوصها.

ووقع سيناريو مشابه بالفعل بشكلٍ تلقائي في بعض المناسبات، مثلًا عند تهاطل الأمطار ومنعها الفرق من اختبار التركيبات الثلاث يومَي الجمعة والسبت، أو عندما يكون لسائقٍ تركيبة واحدة فقط من إطارات "هارد" لعطلة نهاية الأسبوع وينتهي به المطاف باستخدامها في السباق من دون اختبارها مسبقًا.

وقال إيزولا: "ستكون لدينا إطارات جديدة بالكامل في 2021، ذلك يعني أنّ الفرق ستحتاج للوقت لفهم الإطارات. كانت هناك محادثة حيال إمكانيّة استخدام تركيبات معيّنة فقط في التجارب الحرّة، وعدم منح الفرق الفرصة لجمع الكثير من البيانات من أجل زيادة عامل الضبابيّة في السباق يوم الأحد".

وأضاف: "لكنّ ذلك يعني ضعفًا كبيرًا بالنسبة للفرق التي تستعين بسائقين شباب. قد يكون ذلك ممكنًا في 2020 بالنظر إلى أنّ لدينا حجم ونوع إطارات معروفين بالنسبة لأغب الفرق. لكن ستكون لدينا إطارات بقياس 18 إنشًا في 2021 إلى جانب سيارات جديدة بالكامل، وسنكون في منطقة مجهولة، ذلك يعني أنّ الوضع سيكون صعبًا جدًا بالنسبة للسائقين اليافعين".

وأكمل: "ليست لديهم المزيد من الاختبارات، أو الاختبارات تقلّصت، ولا يُمكنهم استخدام ثلاث تركيبات في التجارب الحرّة فوق ذلك، يُمكنكم تخيّل مدى صعوبة الوضع بالنسبة للسائقين اليافعين".

اقرأ أيضاً:

كما لم يكن إيزولا حريصًا جدًا على فكرة إجبار السائقين على استخدام التركيبات الثلاث المتاحة في السباقات بدل اثنتين حاليًا. وكانت تلك الفكرة لتجعل استراتيجيّة التوقّفَين إجباريّة.

وقال الإيطالي: "كانت هناك محادثة بذلك الشأن. أشعر بأنّه لن تتمّ الموافقة على ذلك كون فرض قيد إضافي، أي استخدام التركيبات الثلاث، يتسبّب في دفعك الفرق نحو ذات الوجهة".

وأكمل: "إن كان الهدف اعتماد استراتيجيّات مختلفة فإنّنا لن نسير في وجهة جيّدة من أجل الحصول على استراتيجيات مختلفة بتلك الطريقة، كونك تفرض على الفرق استخدام التركيبات الثلاث".

وتمّ التباحث أيضاً في إمكانيّة منح الفرق المزيد من الحريّة للاختيار بين التركيبات الخمس المتاحة في مجال بيريللي عوضًا الاقتصار على ثلاثٍ فقط لكلّ عطلة نهاية أسبوع.

وقال في هذا الصدد: "كانت تلك فكرة اخرى، وعرضنا جاهزيّتنا لمنحهم المزيد من الخيارات، أي منح الفرق الحريّة لاختيار ما تريده ببساطة".

وأكمل: "ربّما نحتاج لوضع حدٍ في بعض السباقات، كونك إن أخذت إطارات سي5 إلى سوزوكا أو سيلفرستون فإنّها ستكون خيارًا مفرط العدائيّة، لكن ربّما تقوم بذلك بعض الفرق الصغيرة من أجل الحصول على موقعٍ أفضل في التصفيات، ويتضرّر السباق بالتأكيد، كون هكذا تركيبة ستكمل ثلاث أو أربع لفّات على حلبة عالية الخشونة هكذا".

وأردف: "لذا تكون هناك بعض القيود، لكنّنا عرضنا أيضاً إمكانيّة استخدام أكثر من ثلاث تركيبات، أو استخدام تركيبات مختلفة، لكن لم يتمّ قبول ذلك".

وقال إيزولا أنّ بيريللي لا تملك أيّ مشكلة تجاه فكرة إقامة سباقات تأهيليّة أيّام السبت، كون ذلك لن يُؤثّر على عددٍ الإطارات التي عليها توفيرها.

وقال حيال ذلك: "لم نتباحث في مسألة عددٍ الإطارات المخصّصة للسباقات، لكنّني أشعر بأنّ تلك لن تكون مشكلة. بالنظر إلى القوانين الحاليّة للتصفيات والسباق فإنّ لديهم سبع مجموعات إطارات متاحة لهما. يُمكننا الإبقاء على ذات القوانين. لديهم سبعة مجموعات بعد التجارب الثالثة ويُمكنهم استخدام بعضها في السباق التأهيلي ومن ثمّ السباق الرئيسي".

واختتم بالقول: "أتخيّل في تلك الحالة أنّهم لن يختاروا كلّ المجموعات الليّنة التي يختارونها الآن، كون أغلبها مُخصّصٌ للتصفيات الآن. ستتّبع الفرق مقاربة مختلفة. لكن على صعيد عدد الإطارات المتاحة، والقوانين الرياضيّة المتعلّقة بالإطارات فبرأيي يُمكن تحقيق ذلك".

اقرأ أيضاً:

المشاركات
التعليقات
غاسلي بات يقود بشكل "أكثر طبيعية" مع فريق تورو روسو

المقال السابق

غاسلي بات يقود بشكل "أكثر طبيعية" مع فريق تورو روسو

المقال التالي

فيتيل: الفوز باللقب هو "الطريقة الوحيدة" لعودة فيراري من جديد

فيتيل: الفوز باللقب هو "الطريقة الوحيدة" لعودة فيراري من جديد
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1