بيريللي تأمل اعتماد خيارات موحّدة للإطارات للسباقات الأولى من موسم 2017

كشف مزوّد إطارات بطولة العالم للفورمولا واحد بيريللي أنّه يخوض محادثات لتقديم خيارات موحّدة من الإطارات لجميع الفرق خلال السباقات المبكّرة من الموسم المقبل بدل منحها حريّة اختيارها كما يجري حالياً.

يختار كلّ سائقٍ مجموعات الإطارات من التركيبات الثلاث المتاحة لكلّ جائزة كبرى قبل 14 أسبوعاً بالنسبة للسباقات التي تُقام خارج القارة الأوروبيّة من أجل السماح لبيريللي بتصنيع الإطارات وشحنها عبر البحر.

نتيجة لذلك توجّب على الفرق تحديد خياراتها لجائزة أستراليا الكبرى هذا العام منذ شهر ديسمبر/كانون الأوّل الماضي.

وبالنظر إلى عمل بيريللي على تطوير مجموعة كاملة من الإطارات الجديدة بناءً على الأحجام الجديدة لموسم 2017، كما أنّ الفرق لن تحصل على الكثير من المعلومات في جميع الأحوال، فإنّ بيريللي تأمل أن تتمّ الموافقة على تعديل القوانين من أجل السماح للصانع الإيطالي و/أو الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" للاتّفاق على خيارات موحّدة من الإطارات ليتمّ استخدامها خلال السباقات الأولى من الموسم، قبل الانتقال إلى الخيارات الحرّة للسباقات الأوروبيّة.

وقال ماريو إيزولا مدير بيريللي: "هدفنا الحفاظ على نفس القوانين".

وأضاف: "نقوم بدراسة المسألة مع الفرق حول كيفيّة تطبيق ذلك بداية الموسم، إذ ستكون لدينا منتجات جديدة بالكامل والتركيبات أيضاً، لذلك من الصعب اختيار الإطارات قبل 14 أسبوعاً بالنسبة للسباقات الأولى من الموسم".

وتابع قائلاً: "يجب علينا مناقشة ذلك. أعتقد أنّ القوانين تعمل بشكلٍ جيّد لذلك لا سبب لتغييرها، لكنّنا بحاجة لإيجاد حلٍ للسباقات الثلاثة أو الأربعة الأولى من الموسم على الأقل".

كما شدّد إيزولا على حاجة بيريللي لوقتٍ إضافي بالنظر إلى ضرورة شحن الإطارات عبر البحر.

وقال في هذا الصدد: "لا نعلم روزنامة الموسم المقبل حتّى الآن، لكن إذا نظرنا إلى روزنامة هذا العام فقد كان لدينا أسبوعان فقط بين التجارب الشتويّة والسباق الأوّل".

وأضاف: "حتّى لو قمنا بنقل الإطارات عبر الجوّ، فلن نستطيع تصنيع وشحن الإطارات في أسبوعين. ليس ذلك وقتاً كافياً. يُمكننا تقليص الوقت عند بداية الموسم من خلال شحن الإطارات عبر الجو، لكن يجب أن يتمّ ذلك قبل ثلاثة أو أربعة أسابيع على الأقل بالنسبة لأستراليا".

كما أشار إيزولا إلى أنّ الخيارات الموحّدة للجميع ستزيل المصاعب اللوجيستيّة بالنسبة لبيريللي.

وقال حيال ذلك: "سيكون بوسعنا في تلك الحالة تصنيع الإطارات بشكلٍ مسبق. في حال قرّروا اعتماد خيارات موحّدة في بداية الموسم فبإمكاننا الشروع في تصنيعها. تقضي خطّتنا بإكمال أعمال تطوير منتجات 2017 مع نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني".

وأضاف: "تمّ التخطيط لتنتهي حصصنا في أبوظبي من خلال تقييم أخير بعد السباق، باختبار السيارات الثلاث".

واختتم حديثه بالقول: "هذا التقييم الأخير يهدف للتأكّد من أنّ كلّ شيء على ما يرام سواءً التركيبات أو البنية. ستكون المنتجات جاهزة حينها ومتاحة وسنبدأ بعمليّة الإنتاج. سيكون ذلك في بداية شهر ديسمبر/كانون الأوّل".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة