بيريللي: الفورمولا واحد تتجه للعودة إلى استراتيجية التوقفين خلال موسم 2018

تبدو بيريللي واثقة من أنّ الفورمولا واحد تتجه للعودة إلى استراتيجية التوقفين خلال الموسم المقبل، وذلك على ضوء الاختبارات الأولية الإيجابية لإطارات 2018 في أبوظبي.

يقوم مزوّد الإطارات الإيطاليّ بتوسيع تشكيلته من الإطارات المتاحة للفرق، وذلك عن طريق جعلها أكثر طراوة ضمن السعي لتقديم المزيد من الخيارات الاستراتيجية خلال الموسم المقبل.

هذا الموسم، ونظراً لعدم التأكد بشكل كبير من سرعة سيارات الفورمولا واحد 2017 الجديدة، قررت بيريللي اتباع أسلوب محافظ – ما أدى إلى تبنّي استراتيجية التوقف الواحد في 15 سباقاً من أصل 20.

أحد أهداف بيريللي يكمن في اعتماد توقفين اثنين بشكل وسطيّ خلال السباق الواحد، إذ ترى أنّ ذلك أمر ممكن على ضوء بعض البيانات الإيجابية من تجارب هذا الأسبوع.

حيث قال ماريو إيسولا مدير قسم الفورمولا واحد لدى بيريللي: "بالنظر إلى أنّ جميع نوعيات الإطارات قد أصبحت أكثر طراوة، إضافة إلى نوعية ’هايبر سوفت’ الجديدة، فإننا الآن نمتلك خيار اعتماد استراتيجية توقفين اثنين".

وأكمل: "أعتقد أن استراتيجية تعتمد على ثلاثة توقفات أمر مبالغ فيه بعض الشيء، لأننا نعلم أنّ إجراء الكثير من التوقفات أمر مربك. لذا سنحاول الدفع باتجاه اعتماد توقفين أو أن تتمحور إحدى الاستراتيجيات السريعة حول استراتيجية التوقفين".

وأضاف: "هناك أفضلية أخرى، مع المزيد من المكوّنات والإطارات الأكثر طراوة، فإننا نمنح الفرق إمكانية تصميم سيارة أقل تأثيراً على الإطارات، لذا بوسعك الضغط نحو تصميم إطار أكثر طراوة".

واسترسل: "ذلك عامل متغير إضافيّ بين أيدي الفرق، إذ نمنح الجميع هذه الفرصة".

إطارات أكثر ليونة

تمحورت تجارب الإطارات في أبوظبي أولاً حول اختبار التركيبة الجديدة "هايبر سوفت"، حيث أشار لويس هاميلتون بطل العالم الحالي إلى أنها أفضل إطارات أنتجتها بيريللي على الإطلاق.

من جهته، عبّر سيباستيان فيتيل عن سروره من الإطارات كذلك، موضحاً أنه تفاجأ من كمية التقدم الذي أحزرته بيريللي مقارنة بالتي تمّ اعتمادها في 2017.

حيث قال سائق فيراري: "من الجيد على الدوام القيادة بسرعة كبيرة، وتركيبة ’هايبر سوفت’ تبدو خطوة كبيرة إلى الأمام. إنها أكثر سرعة، لذا من الواضح أن علينا الآن أن ننظر في الأمر".

وأكمل: "قريباً جداً، على بيريللي أن تقرر أين سنتمكن من استعمالها".

بالمقابل، أوضح إيسولا أنّ إطارات "هايبر سوفت" أثبتت أنها أسرع على مدار اللفة الواحدة مقارنة بـ "ألترا سوفت" التي من المعروف أنها بدورها أسرع بأربعة أعشار الثانية مقارنة بالسوبر سوفت.

وتسير بيريللي على جدول زمني لتقرير نوعيات الإطارات التي سيتمّ استعمالها خلال جولة أستراليا الافتتاحية، وذلك يوم 7 ديسمبر/كانون الأول المقبل، ومن الممكن كذلك أن تختار ثلاث نوعيات مختلفة.

حيث قال إيسولا: "من المسموح لنا أن نقفز درجة واحدة – بين نوعيات الإطارات – لذا لسنا ملزمين باختيار تركيبة سوفت، سوبر سوفت وألترا سوفت على سبيل المثال".

واختتم: "سنقوم بالعمل على وضع اللمسات النهائية على النوعيات المختارة، وذلك كي نضمن توفير استراتيجيات مختلفة أمام الفرق. يجب أن يكون معدل التوقفات الوسطي اثنين في السباق الواحد. ذلك هو الهدف. نرغب برؤية المزيد من الاستراتيجيات".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة