خطأ فيرشتابن المتكرر في موناكو دليل على أنّه لا يتعلم

المشاركات
التعليقات
خطأ فيرشتابن المتكرر في موناكو دليل على أنّه لا يتعلم
سكوت ميتشيل
كتب: سكوت ميتشيل
شارك في الكتابة: إيرفينغ ياغي
ترجمة: أحمد مجدي, محرر
27-05-2018

يرى سيرجيو بيريز أنّ تكرار الحادث الذي تعرّض له ماكس فيرشتابن في تصفيات موناكو موسم 2016 نهاية هذا الأسبوع على حلبة مونتي كارلو يُثبت أنّ سائق ريد بُل لا يتعلّم من أخطائه.

سيارة ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ بعد الحادث
سيارة ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
حادث ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
سيرجيو بيريز، فورس إنديا
حادث ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
حادث ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ

اصطدم فيرشتابن بالحواجز الجانبية في أثناء خروجه من قسم المسبح على حلبة مونتي كارلو خلال الحصّة الثالثة من التجارب الحرّة، وذلك بعد اصطدامه بالجدار الداخلي عند مدخل المنعطف وكسره لنظام التعليق الأمامي الأيمن على سيارته.

وكان ذلك الخطأ نسخة كربونية من ذلك الذي ارتكبه الهولندي في القسم الأوّل من تصفيات موناكو قبل عامين، وكان له نفس التأثير كون الضرر الذي لحق بالسيارة نهاية هذا الأسبوع كان بالغًا للغاية لإصلاحه بحلول وقت التجارب التأهيلية، لذا سيبدأ فيرشتابن سباق اليوم من مؤخّرة الترتيب.

وعند سؤاله عن رأي السائقين الآخرين في تكرار حادث فيرشتابن، قال بيريز سائق فورس إنديا: "تلك الأمور واردة الحدوث. لكنّها إذا ما حدثت بعدما تعرّضت لها من قبل، فذلك يعني أنّك لم تتعلّم من أخطائك".

وأضاف: "يُمكن لتلك الأمور أن تحصل لأيّ أحد، فجميعنا نضغط بشدّة. بيد أنّها إذا ما حدثت مرّتين، فذلك يعني أنّك لا تتعلّم ممّا يحصل لك".

ثمّ تابع: "نقوم بوضع إطاراتنا على بُعد ملليمترات من الحواجز، إذ من السهل بالنسبة للمشاهدين عبر التلفاز الحكم على مثل ذلك الأمر، لكن ينبغي عليك بالمقابل التعلّم من أخطائك".

جديرٌ بالذكر أنّ فيرشتابن كان جزءًا من عدّة حوادث هذا الموسم، أكثرها إثارة للجدل كان اصطدامه بلويس هاميلتون في البحرين ومن ثمّ التسبّب في التفاف سيارة سيباستيان فيتيل في الصين.

ولطالما أُشيد بصاحب الـ20 عامًا كبطل مستقبلي للفورمولا واحد، لكنّ حامل لقب موسم 1997 جاك فيلنوف أقرّ بأنّ الهولندي لن يحقّق مبتغاه إذا لم يغيّر من مقاربته تلك.

فقال في تصريحٍ لموقعنا «موتورسبورت.كوم»: "لا يقوم ماكس بحساب المخاطر على نحوٍ صحيح وهذا ما كلّفه غاليًا نهاية هذا الأسبوع، لا سيّما وأنّه كان في طريقه لإحراز قطب الانطلاق الأوّل أو الانطلاق من الخانة الثانية على أقلّ تقدير، والآن سينطلق من المركز الأخير".

وأكمل: "لذا وفي حال استمرّ بفعل هذه الأمور على هذا النحو، لن يكون بطلًا للعالم في يوم من الأيام. عليه أن يغيّر من أسلوبه، إذا أنّه كان على هذا النسق منذ بداية الموسم".

في المقابل اعترف فيلنوف بأنّه سيكون من الصعب للغاية بالنسبة لفيرشتابن أن يهدئ من نفسه من دون خسارة الحماسة والتعطّش اللذَين يجعلان منه تلك الموهبة الفريدة والمثيرة للاهتمام.

"لا أعلم ما ينبغي عليه فعله كي يتغيّر" قال فيلنوف، مُضيفًا: "ما يزال ماكس يملك دعم الفريق، وهو محظوظ للغاية بذلك. هذا أمرٌ جيّد للغاية".

من جهته، كان للفائز بعدّة جوائز كبرى فيليبي ماسا رأي مماثل بأنّ فيرشتابن بحاجة إلى أن يهدّئ من نفسه، حيث قال بأنّه لم تكن هنالك حاجة لتلك المخاطرة وارتكاب ذلك الخطأ في التجارب الحرّة.

"التجارب التأهيلية هي الأكثر أهمية، عندما ترغب بالفعل في الضغط إلى حدودك القُصوى" قال سائق ويليامز وفيراري السباق ماسا.

واستدرك: "آمُل أن يتفهّم ماكس ذلك وربما يحسّن من أسلوب تفكيره".

تجدر الإشارة إلى أنّ فيرشتابن قد ترقّى إلى صفوف فريق ريد بُل بعد مواجهة دانييل كفيات لبداية صعبة لموسم 2016، وتمّت إعادته إلى صفوف تورو روسو.

حيث أشار ماسا إلى أنّ مثل تلك الخطوة "لن تحدث مُطلقًا" مع فيرشتابن كونه "يمتلك الموهبة" و"الجميع يرغبون بالحصول على خدمات سائق مثله".

"ليس من السهل إيجاد سائق آخر بموهبة كالتي يمتلكها ماكس" قال ماسا.

واختتم: "إنّه فقط بحاجة إلى التحدّث إليه من أجل وضعه على الطريق الصحيح".

المقال التالي
الفورمولا واحد تعد الفرق بتقديم قوانين المحرّكات الجديدة في الشهر المقبل

المقال السابق

الفورمولا واحد تعد الفرق بتقديم قوانين المحرّكات الجديدة في الشهر المقبل

المقال التالي

ريكاردو يتغلّب على مشاكل محركه محققًا العلامة الكاملة في موناكو

ريكاردو يتغلّب على مشاكل محركه محققًا العلامة الكاملة في موناكو
تحميل التعليقات