بيريز: انقسام الفورمولا واحد إلى فئتين "يضرّ كثيرًا بالرياضة"

المشاركات
التعليقات
بيريز: انقسام الفورمولا واحد إلى فئتين
20-08-2018

اعترف سائق فورس إنديا سيرجيو بيريز بأنّ الحديث عن تواجد "فئة بي" ثانية في الفورمولا واحد وتأثير ذلك من حيث تفكير السائقين حيال انتصارات وألقاب زائفة في فئتهم يدمّر سباقات الجائزة الكبرى على نحوٍ كبير.

هيمنت كلٌّ من مرسيدس، فيراري وريد بُل على الفئة الملكة خلال المواسم الثلاثة الماضية، حيث كانت ويليامز هي الفريق الوحيد الذي منع هذه الفرق في 2014 و2015 من حجز مراكز الصدارة ضمن بطولة الصانعين في كلّ عامٍ منذ 2013.

وقد اتّسعت الفجوة بين فرق الصدارة الثلاثة وبقية فرق الفورمولا واحد خلال الموسمين الماضيين، حيث أحرز فريق فورس إنديا المركز الرابع بفارق كبير خلف الثلاثة الكبار في 2016 و2017.

ويُعدّ بيريز أحد سائقين قلائل خارج هذه الفرق ممّن نجحوا بالصعود إلى منصّة التتويج على مدار المواسم الثلاثة الماضية، الأمر الذي يرى المكسيكي بأنّه يعود إلى أنّ الفورمولا واحد قد تغيّرت كثيرًا منذ العام 2012 عندما سجّل ثلاث منصّات تتويج لصالح ساوبر التي لم تكن حتّى أفضل البقية حينها.

"إنّها مسألة صعبة للغاية، الفوارق بين ميزانيات الفرق في هذه الأيام، وبالانتقال إلى جيل جديد من السيارات، تُعدّ ضخمة للغاية" قال بيريز لموقعنا «موتورسبورت.كوم».

وأضاف: "ليس بمقدورك المنافسة. فقد كانت الفورمولا واحد بمثابة فئتين خلال الأعوام الأربعة أو الخمسة الأخيرة. فلم أسمع من قبل من يتحدثون حيال «نعم، لقد فزت بالسباق أو أنّني أتصدّر البطولة» عندما يكونون أفضل البقية خلف الفرق الثلاثة الكبيرة".

وتابع: "لا ينبغي للأمور أن تكون على هذا النحو، فهذا يضرّ بالرياضة كثيرًا".

من جهته، صرّح سائق هاس كيفن ماغنوسن مؤخّرًا لموقعنا "موتورسبورت.كوم" بأنّه قام بخلق لقبٍ "لفئة ثانية" في عقله كون فرق خط الوسط ليس بمقدورها المنافسة على الانتصارات.

يُشار إلى أنّه ومنذ بداية موسم 2016، فإنّ منصّة تتويج سباقات الجائزة الكبرى قد تضمّنت سائقين من خارج مرسيدس، فيراري وريد بُل في خمس مناسبات فقط.

حيث كان بيريز وفريقه فورس إنديا حاضرين في ثلاث من هذه المرّات (أذربيجان وموناكو في 2016، وأذربيجان هذا العام)، بينما صعدت ويليامز في مناسبتين (فالتيري بوتاس في كندا موسم 2016 ولانس سترول في أذربيجان العام الماضي).

ويقود سائق رينو نيكو هلكنبرغ المنافسة في "الفئة الثانية"، حيث كان الألماني أفضل البقية في أربع مناسبات هذا الموسم.

حيث علّق على هذه المسألة قائلًا: "السائقون الستّة الأوائل هم الستّة الأوائل، فهم بعيدو المنال".

وأكمل: "هكذا هو الوضع حتى على الرُغم من الإحباط وخيبة الأمل التي تشعر بها كسائق. لكنّ طموحك في كلّ مرّة يتمثّل في أن تستخلص الأفضل من نفسك ومن السيارة وتحاول التفوّق على زميلك. إذ أنّك دومًا ما تسعى للهدف الأفضل التالي".

جديرٌ بالذكر أنّ حزمة التغييرات الكبيرة التالية التي ستشهدها الفورمولا واحد من المقرّر أن تدخل حيّز التطبيق في 2021، حيث من المُخطط فرض قيود على الموارد وتقديم معايير توزيع للتمويل أكثر إنصافًا، إلى جانب التغييرات التي ستطرأ على السيارة والمحرّك.

وبالرُغم من أنّ بيريز يعتقد بأنّ عدم الاستقرار الذي تخلقه التغييرات الكبيرة على القوانين يساعد الفرق الكبيرة على نحوٍ أكبر، إلّا أنّه يأمُل بأن يساهم كذلك في الوصول إلى قدرٍ من المساواة بين الفرق.

"آمُل حقًا أن تستفيد الرياضة من تغييرات 2021 وأن يكون لدينا خمسة فرق تنافس على الفوز في كلّ سباق" قال بيريز.

واختتم: "سيكون ذلك بمثابة حلم يتحقق، إذ أنّني وكمشجّع لهذه الرياضة أرغب برؤية ذلك".

المقال التالي
هلكنبرغ فخور بإمضاء مسيرته في الفورمولا واحد من دون "الدفع" لقاء مقعده

المقال السابق

هلكنبرغ فخور بإمضاء مسيرته في الفورمولا واحد من دون "الدفع" لقاء مقعده

المقال التالي

ساينز يخطط لطلب النصيحة من ألونسو حول القيادة مع مكلارين

ساينز يخطط لطلب النصيحة من ألونسو حول القيادة مع مكلارين
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة