فورمولا 1
28 مارس
التجارب الحرّة الأولى خلال
18 يوماً
آر
جائزة إيميليا-رومانيا الكبرى
16 أبريل
الحدث التالي خلال
38 يوماً
آر
جائزة كندا الكبرى
10 يونيو
الحدث التالي خلال
93 يوماً
آر
جائزة فرنسا الكبرى
24 يونيو
الحدث التالي خلال
107 يوماً
آر
جائزة النمسا الكبرى
01 يوليو
الحدث التالي خلال
114 يوماً
آر
جائزة المجر الكبرى
29 يوليو
الحدث التالي خلال
142 يوماً
آر
جائزة بلجيكا الكبرى
26 أغسطس
الحدث التالي خلال
170 يوماً
آر
جائزة هولندا الكبرى
02 سبتمبر
الحدث التالي خلال
177 يوماً
آر
جائزة إيطاليا الكبرى
09 سبتمبر
الحدث التالي خلال
184 يوماً
آر
جائزة روسيا الكبرى
23 سبتمبر
الحدث التالي خلال
198 يوماً
آر
جائزة سنغافورة الكبرى
30 سبتمبر
الحدث التالي خلال
205 يوماً
آر
جائزة اليابان الكبرى
07 أكتوبر
الحدث التالي خلال
212 يوماً
آر
جائزة الولايات المتّحدة الكبرى
21 أكتوبر
الحدث التالي خلال
226 يوماً
آر
جائزة المكسيك الكبرى
28 أكتوبر
الحدث التالي خلال
233 يوماً
آر
جائزة البرازيل الكبرى
05 نوفمبر
الحدث التالي خلال
241 يوماً
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
12 ديسمبر
الحدث التالي خلال
278 يوماً

بولييه: على مكلارين السيطرة على توقّعاتها للموسم المُقبل

اعترف مُدراء مكلارين بأنّ السيطرة على توقّعات الفريق ستُشكّل أحد أكبر تحدياتهم قُبيل موسم 2018 من بطولة العالم للفورمولا واحد.

بولييه: على مكلارين السيطرة على توقّعاتها للموسم المُقبل

رفع انتقال الحظيرة البريطانية للتزوّد بمحرّكات رينو في موسم 2018 من آمال الفريق بإمكانية عودته إلى الواجهة من جديد، وذلك عقب ثلاثة أعوامٍ مخيبة للآمال مع محرّكات هوندا.

لكن وعلى الرُغم من أنّ مكلارين قد وضعت أهدافًا تتمثّل في إحراز منصّات تتويجٍ وحتى انتصاراتٍ في الموسم المُقبل، لكنّ مدير التسابق إريك بولييه والمدير التنفيذي للفريق زاك براون يعلمان جيّدًا بأنّ هنالك مخاطر تصاحب توقّع الكثير من الحظيرة البريطانية في وقتٍ قصير.

حيث قال بولييه في تصريحٍ لموقعنا «موتورسبورت.كوم»: "التوقّعات جزءٌ من اللعبة، لكنّنا بحاجة إلى السيطرة عليها. إذ نرغب بضمان ألّا تكون هنالك تعليقات قوية ومتسرعة، حيث سنحافظ على خطّ حديث واحد تحت الوعود وأعلى النتائج. هذا هو العامل الرئيسي في الأمر".

وبدا بولييه – عقب موسمٍ كارثي في 2017 دفع مكلارين لفضّ شراكتها مع هوندا – مُدركًا للحماسة المتصاعدة داخل فريقه حول ما يُمكن للحظيرة البريطانية بلوغه مع رينو الموسم المُقبل.

لكنّه يرى بالمقابل أنّه من الضروري ألّا يتسرع الفريق ويرفع من سقف توقّعاته أو أن يضمن أيّ أمرٍ على إطلاقه – لهذا أبدى بولييه رغبته بأن يدير ما يعتقد فقط بأنّه ممكن.

"الأمر صعبٌ من الناحية العاطفية" قال بولييه، مُضيفًا: "جزءٌ من وظيفتي هو إدارة ذلك الجانب، حتى في حال كنت أكثر حرصًا في توقّعاتي من زملائي البريطانيين. إذ يتعيّن عليك السيطرة على تلك المسألة".

ثمّ تابع: "بإمكانك أن تفرط في حماستك بسهولة، لا سيّما بعد ثلاثة أعوامٍ في ظلام خيبات الأمل وأنت ترى ضوءًا في نهاية النفق. علينا أن نكون احترافيين الآن".

من جهته، قال براون أنّه بالإضافة إلى المخاطر المصاحبة للإفراط في التوقّعات للموسم المُقبل، فإنّه من المهم ألّا يضع الفريق نفسه تحت ضغطٍ أكبر من اللازم في فترة زمنية قصيرة.

"اعتاد الفريق المنافسة على بطولات العالم، الأمر الذي يتطلّع الجميع إلى رؤيته من جديد" قال براون.

وأكمل: "تأتي تلك التطلّعات مع مزيد من الضغط، لكنّ الجميع سيكونون على قدر المسؤولية".

وأردف: "لطالما كان الفريق بعيدًا عن الواجهة لفترة طويلة، لذا فإنّنا بحاجة إلى التأكّد من ألّا يكون سقف التوقّعات مرتفعًا أكثر من اللازم في جولة أستراليا الافتتاحية. حيث أعتقد بأنّنا سنكون أكثر الفرق التي ستتجّه الأنظار إليها، إذ سيرغب الجميع برؤية الموقع الذي نتواجد فيه، لذا فإنّنا نحتاج إلى ضمان عدم وضع أنفسنا تحت ضغطٍ أكثر من اللازم".

وعلى الرُغم من أنّ الانتقال للتزوّد بوحدات طاقة رينو ينبغي أن يُمثّل خطوة جيّدة إلى الأمام على صعيد الأداء، لكنّ براون يعي أنّ هنالك جوانب أخرى يتعيّن على مكلارين تحسينها كذلك.

"بإمكانكم فقط النظر إلى وقفات الصيانة، فهي ليست جيّدة بالقدر الكافي، وليس لذلك علاقة بوحدة الطاقة التي تعتمدها" قال براون.

واستدرك: "لسنا مثاليين، لكنّ ذلك سيدفع الجميع للعمل على أعلى مستوىً عندما يبدأ الضغط. فالأمر شبيهٌ بما يقوم به فرناندو (ألونسو)، حيث يتمكّن بشكلٍ طبيعي من إيجاد عُشر الثانية الإضافي عندما يسابق في المقدّمة، إذ أعتقد بأنّ ذلك سيحدث لجميعنا. سنبذل أقصى ما لدينا كوننا سنكون أفضل بعض الشيء".

من جهةٍ أخرى، أشار بولييه إلى أنّ السيطرة على العواطف كذلك يجب أن تستمرّ لما بعد الجولة الافتتاحية من الموسم المُقبل – وذلك كون بداية ناجحة للغاية ستجلب في طيّاتها بعض السلبيات أيضاً.

"حُلمي هو الفوز في أستراليا، لكن قد يكون المركز الثالث أفضل واقعيًا" قال بولييه مبتسمًا.

واختتم: "في حال فزتَ في أستراليا، عندها سيكون أوّل أمرٍ سيتعيّن عليك القيام به هو الجلوس مع الرعاة وحاملي الأسهم والجميع ثمّ تقول «تمهّلوا، إنّه فقط سباق واحد». فالفوز بالبطولة أمرٌ آخر تمامًا. لكنّني سأكون سعيدًا بكلّ تأكيد بمواجهة مشكلة كهذه!".

المشاركات
التعليقات
الفورمولا واحد تتخلى عن فتيات شبكة الانطلاق لموسم 2018

المقال السابق

الفورمولا واحد تتخلى عن فتيات شبكة الانطلاق لموسم 2018

المقال التالي

إكليستون ينتقد قرار الفورمولا واحد بالتخلي عن فتيات شبكة الانطلاق

إكليستون ينتقد قرار الفورمولا واحد بالتخلي عن فتيات شبكة الانطلاق
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة الفرق مكلارين
الكاتب جوناثان نوبل