بورشه تؤكد اهتمامها بالمشاركة في الفورمولا واحد لموسم 2021

أكدت بورشه اهتمامها الجديّ بالعودة للمشاركة في بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد كمزوّد للمحركات تزامناً مع تطبيق القوانين الجديدة لموسم 2021.

التقى لوتز ميشك، نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذيّ وعضو مجلس الإدارة المالية والتقنية لدى بورشه مع روس براون ومدراء الفورمولا واحد الآخرين على هامش جائزة إيطاليا الكبرى.

على الرغم من عدم مشاركتها بشكل مباشر في الفورمولا واحد منذ علاقتها "الكارثية" مع فريق "فوتورك" لموسم 1991، لكنّ بورشه حافظت على علاقتها التجارية مع البطولة عن طريق "سوبر كاب" بحيث تدفع لقاء الحفاظ عليها كسباقات مساندة للفورمولا واحد.

وقد ظهرت فرصة المشاركة في الفورمولا واحد نظراً لقرار بورشه بالخروج من منافسات الفئة الأولى لسيارات لومان النموذجية "إل إم بي1" من بطولة العالم لسباقات التحمل "دبليو إي سي" مع نهاية الموسم الجاري.

إذ وجدت العلامة الألمانية أنها لا تحصل على عوائد مناسبة لقاء مشاركتها في البطولة بميزانية تكاد تماثل تلك التي ستدفعها لو شاركت في الفورمولا واحد.

وقد أعلن المصنّع الألماني بالفعل عن التزامه بالمشاركة في بطولة الفورمولا إي الكهربائية مع فريق مصنعيّ بدءاً من موسم 2019/2020. لكنّه أرسل ممثلين عنه لحضور الاجتماعات الأخيرة حول القوانين التقنية لمحركات الفورمولا واحد 2021.

كما تشجعت بورشه للعودة إلى الفورمولا واحد نظراً للاتجاه الذي تسعى الفئة الأولى إلى سلوكه، عن طريق استعمال محركات أرخص وأبسط من الناحية التقنية مقارنة بتلك الحالية.

"قد تكون الفورمولا واحد أحد الجهات المناسبة لنا. كما تعلمون، فإنّ الفورمولا إي هامة للغاية بالنسبة لنا، ولطالما كانت الفورمولا واحد مجالاً جيداً للتفكير بخوضه. أعتقد أننا خضنا محادثات جيدة للغاية حيال المحرك الجديد" قال ميشك لموقعنا "موتورسبورت.كوم".

وحين سئل إن كانت تصميم محركات أقل تعقيداً مع ستّ أسطوانات وشاحن توربيني مزدوج يثير اهتمام بورشه، أجاب: "بكل تأكيد. علينا خفض النفقات في الفورمولا واحد، وتلك طريقة جيدة لبلوغ ذاك الهدف".

كما أوضح ميشك أنّ "المحادثات تسير حول عملية التزويد" أي لا نية للمشاركة بفريق مصنعيّ.

وتعتبر ويليامز من ضمن الفرق المحتملة للتزوّد بمحركات بورشه، إذ كانت تمتلك شراكة تقنية مع المصنّع الألماني قبل بيع قسمها للمحركات الهجينة، وكذلك ريد بُل، التي تمتلك علاقات جيدة للغاية مع مجموعة "فولكسفاغن".

كما تمتلك مكلارين تاريخاً عريقاً مع بورشه عن طريق التعاون في مجال الشواحن التوربينية ما بين موسمَي 1983 و1987، لكنّ الطرفين أصبحا متنافسين في سوق السيارات.

ترحيب الفورمولا واحد

من جهته، أوضح شون براتشز المدير التجاري للفورمولا واحد أنّ مالكي الرياضة الجدد مسرورون بالفعل لرغبة بورشه بالمشاركة خلال موسم 2021.

فقال في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "نحن نحاول إيجاد منصة وبيئة عمل تسمحان للمصنعين والعلامات التجارية والفرق كذلك بالمشاركة في هذه الرياضة، إضافة إلى إظهار جانبها الإيجابي من ناحية الأعمال".

واختتم: "بوصفي شخصاً أدير عمليات التسويق، فإنّ ضمّ بورشه إلى الفورمولا واحد بتاريخها العريق في رياضة السيارات، يعتبر أمراً ذا قيمة كبيرة".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة