بوتاس يرجع ضعف أدائه في السباقات الأخيرة إلى أسلوب قيادته

يعتقد فالتيري بوتاس أنّ فارق الأداء بينه وبين زميله لويس هاميلتون في صفوف فريق مرسيدس خلال السباقات الأخيرة من بطولة العالم للفورمولا واحد يعود إلى عدم ملاءمة أسلوب قيادته مع السيارة.

تفوّق هاميلتون على بوتاس في كلّ السباقات التي أُقيمت بعد العطلة الصيفيّة حتّى الآن، حيث تأهّل أمامه بفارق نصف ثانية على الأقلّ خلال السباقات الثلاثة الأخيرة.

وقال بوتاس أنّه فهم الجوانب التي يخسر فيها لصالح البريطاني وسبب ذلك، حيث يعتقد أنّه قادرٌ على إجراء التعديلات اللازمة على أسلوب قيادته لردم تلك الفجوة.

وقال الفنلندي: "بعض الأشياء ضمن أسلوب قيادتي الطبيعي معاكسة تقريبًا لهذه السيارة في بعض المناطق. كيفيّة إدارة الإطارات تُصبح أكثر صعوبة بالنسبة إلينا".

وأضاف: "الكثير من الأشياء مرتبطة بحرارة الإطارات وكيفيّة تأثيرها على الأداء. هناك عملٌ عليّ القيام به كسائق على حلبات معيّنة".

وكان بوتاس قد تمكّن في سنغافورة من معادلة أزمنة هاميلتون في بعض الأحيان، لكنّه اعترف بأنّه "كان يفتقر إلى الوتيرة بكلّ تأكيد في الأجواء الماطرة" وتراجع "بعد بضع لفّات" من كلّ فترة.

"بحثت في الكثير من الأشياء وهناك الكثير منها التي يُمكنني القيام بها بشكلٍ أفضل في حال خضنا السباق مجدّدًا" قال بوتاس، وأضاف: "من الواضح أنّ الأوان قد فات، لكنّني سأكون على علمٍ بذلك في المستقبل".

وشدّد الفنلندي على أنّه كان سعيدًا بالتأقلم مع السيارة عوضًا عن الحاجة لتعديلها لتتناسب مع أسلوب قيادته.

وقال بخصوص ذلك: "أعتقد أنّ بوسعي تغيير أسلوب قيادتي بطرقٍ معيّنة ولا أملك خيارًا سوى القيام بذلك، تلك هي الطريقة التي تسير وفقها الأمور دائمًا في عالم سباقات السيارات".

وأضاف: "دائمًا ما تحصل على أنواعٍ مختلفة من السيارات خلال السباق وعليك التعوّد على ذلك من أجل استخراج أقصى ما تقدّمه التركيبة".

وتابع: "لا يُمكنك التعويل على أسلوب قيادة واحد وقيادة السيارة وفقه، ليست تلك الطريقة الأسرع".

كما أشار بوتاس إلى أنّ أيًا من تحديثات مرسيدس الأخيرة أبعدت السيارة عن أسلوب قيادته.

وقال في هذا الصدد: "لم يتغيّر أيّ شيء على السيارة أو كيفيّة عملها. أي أنّ ذلك لا يمثّل تفسيرًا".

وفي حين أنّه هو وهاميلتون اعتمدا إعدادات مختلفة للغاية في سنغافورة، قال بوتاس أنّ ذلك نادرًا ما حدث.

"كان سباق سنغافورة عابرًا كوننا سلكنا دربين مختلفين على صعيد إعدادات السيارتين" قال بوتاس، وواصل شرحه بالقول: "لم أكن قادرًا على قيادة سيارة مماثلة لإعدادات هاميلتون".

وتابع: "لم تكن الوجهة التي اتّبعتها مثاليّة على صعيد الأداء، لكنّني كنت قادرًا على الأقل على قيادة السيارة هكذا. كانت إعداداتنا متشابهة بشكلٍ عام هذا الموسم، لم تكن هناك فوارق كبيرة".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين فالتيري بوتاس
قائمة الفرق مرسيدس
نوع المقالة أخبار عاجلة