بوتاس: ويليامز خسرت "الكثير من النقاط" بسبب معاناتها مع الإطارات

لا يملك فالتيري بوتاس أدنى شكٍ أنّ افتقار فريقه ويليامز للخبرة من ناحية الإطارات قد كلّفه نقاطاً ثمينة في هذا الموسم من بطولة العالم للفورمولا واحد.

تخوض ويليامز معركة محتدمة مع فورس إنديا على المركز الرابع في ترتيب بطولة الصانعين، إذ تفصل بينهما نقطة يتيمة مع بقاء ستّة سباقات على نهاية الموسم.

لكن ضمن مسعاها لضمان المركز الرابع، تعاقدت ويليامز مع أنطونيو سبانيولا مهندس فيراري السابق قبيل جائزة سنغافورة الكبرى من أجل مساعدتها على توسيع معرفتها بالإطارات التي كانت تفتقر إليها إثر خسارتها لأحد أبرز مهندسيها لصالح فريقٍ منافسٍ في وقتٍ سابقٍ من هذا الموسم.

وقال بوتاس أنّه بات من الواضح أنّ عدم قدرة الفريق على فهم الإطارات كان مكلفاً، خاصة أنّها ناحية تتفوّق فيها فورس إنديا.

وشرح الفنلندي ذلك بالقول: "كانت هناك بعض السباقات التي لم نتحسّن فيها بكلّ تأكيدٍ من ناحية الحسابات المتعلّقة بعمر الإطارات وكلّ تلك الأمور".

وأضاف: "لم نكن ضمن الفرق الأربعة الأولى بكلّ تأكيد من ناحية فهم الإطارات، وإذا ما أردنا التواجد بينها عند نهاية الموسم فنحن نحتاج لأن نكون ضمن الأربعة الأوائل على جميع الأصعدة بما في ذلك الإطارات".

وتابع: "قدرة بعض الفرق الأخرى على فهم الإطارات بشكلٍ أفضل منّا كلّفتنا بالتأكيد الكثير من النقاط هذا العام، لكنّنا نعلم ذلك ونعمل على تحسين هذا الجانب".

وعندما سُئل إن كانت المعركة مع فورس إنديا قد سلّطت الضوء على حالة فريق ويليامز، أجاب بوتاس: "أعتقد ذلك".

وتابع: "حتّى خلال بعض السباقات التي شعرنا فيها أنّ سياراتنا متقاربة الأداء أو حتّى نحن أفضل قليلاً فقد تمكّنوا بطريقة ما من الحصول على نتيجة أفضل في السباق".

وأكمل: "سباق هوكنهايم مثالٌ جيّدٌ على ذلك. لم تتجسّد الحسابات التي أجريناها من ناحية الاستراتيجيّة على أرض الواقع".

خطط بحثٍ وتطويرٍ طويلة الأمد

من جانبه قال روب سميدلي المسؤول عن الأداء في الفريق أنّ دور سبانيولا لن يقتصر على فهم الإطارات خلال عطل نهاية الأسبوع، بل سيتخطاه لدفع أعمال البحث والتطوير في المستقبل.

وقال سميدلي: "الإطارات تمثّل نقطة ضعفٍ بالنسبة إلينا. أنشأنا بالفعل مجموعة حول سبانيولا ولديه أفكاره الخاصة".

وتابع: "إنّه شخصٌ ذكيٌ للغاية وهو يُساعدنا بكلّ تأكيد على ما يُمكننا القيام به خلال عطلة نهاية الأسبوع. لكن هناك الكثير من الأشياء الأخرى التي يتعيّن علينا القيام بها خلف الأضواء من ناحية البحث والتطوير".

وأردف: "لا يتعلّق الأمر بما نقوم به خلال عطل نهاية الأسبوع أو الأيام الاعتياديّة، بل بأعمال البحث والتطوير متوسّطة وبعيدة المدى وما ستثمره من نتائج من أجل نقلنا إلى مستوى أداءٍ أعلى من الحالي".

وأكمل: "لا يقتصر الأمر على استغلال ما لدينا حالياً لأقصى حدّ، بل بالبحث عن جوانب أداء إضافيّة وسيساعدنا رفقة مجموعته".

واختتم حديثه بالقول: "لدينا بعض الموظّفين اليافعين الجيّدين، تمّ تحديدهم داخل فريق ويليامز وخارجه، لا نزال بصدد التعاقد وتوسيع الطاقم، لذلك سيكون الأمر جيّداً بالنسبة للفريق".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين فالتيري بوتاس
قائمة الفرق ويليامز
نوع المقالة أخبار عاجلة