بوتاس "تخوّف" من استراتيجية التوقّف المزدوج لمرسيدس في الصين

المشاركات
التعليقات
بوتاس "تخوّف" من استراتيجية التوقّف المزدوج لمرسيدس في الصين
15-04-2019

اعترف فالتيري بوتاس بأنّ بعض المخاوف اعترته عندما علم بأنّه سيُجري توقّفه الثاني مباشرة خلف زميله لويس هاميلتون خلال سباق جائزة الصين الكبرى، لكنّ الفنلندي قبل الآن بأنّ ذلك كان الخيار الأفضل بالنسبة للفريق ضمن سعيه لتحقيق الثنائيّة.

اختار الفريق إجراء توقّفَي سائقَيه دُفعة واحدة في اللفّة الـ 36 بعد أن توقّف ماكس فيرشتابن وسيباستيان فيتيل في اللفّتين السابقين.

وتعيّن على الحظيرة الألمانيّة الاستجابة، حيث علمت بأنّ بوتاس كان عُرضة ليتمّ التقدّم عليه من قبل فيتيل، بينما سيكون إجراء توقّفه قبل هاميلتون غير عادلٍ تجاه البريطاني. لذلك اتّخذ الفريق قرار إجراء توقّفيهما معًا في ذات اللفّة.

وأدرك بوتاس أنّ تلك العمليّة تضمن عدم تغيير الترتيب في بقيّة السباق، كما كان قلقًا حيال إمكانيّة خسارة بعض الوقت بالانتظار حتّى انتهاء توقّف زميله.

لكنّ مرسيدس أجرت توقّفًا مُزدوجًا مُثيرًا للإعجاب بعد أن دخل سائقاها إلى خطّ الحظائر مع وجود فارق 5 ثوانٍ بينهما، ولم يخسر بوتاس سوى 0.5 ثانية لصالح هاميلتون.

"كنت قلقًا للغاية" قال بوتاس، وأضاف: "تعلم أنّك ستخسر وقتًا كونك السيارة التي في الخلف، لكنّني تواجدت في ذلك الموقع نتيجة الانطلاقة. كنت أسأل الفريق إن كان بوسعي التوقّف بعد ذلك بلفّة أو المواصلة من دون توقّف، لكن كانت هناك مجازفة كبيرة على صعيد عمل الإطار وما إن كان بوسعنا الوصول إلى النهاية أم لا".

وأردف: "تساءلت إن كان بوسعي القيام بشيء مختلف عن التوقّف خلف لويس، كانت تلك فرصتي الوحيدة للفوز بالسباق. علمت بأنّنا سنتوجّه معًا إلى خطّ الحظائر، وسينتهي الأمر حينها إلّا إن حدث أمرٌ جنوني".

وواصل شرحه بالقول: "لكنّني سعيدٌ كون التوقّف سار على نحوٍ جيّد. خسرت بعض الوقت، لكنّه كان هامشيًا، قام الفريق بعملٍ جيّد. وبالنظر إلى كلّ البيانات بشكلٍ سريع الآن فأعتقد أنّ ذلك كان القرار الصائب من منظور الفريق، وهو ضمان تحقيقنا للمركزين الأوّل والثاني".

وأكمل: "رُبّما أردت المجازفة حينها، لكن بالنظر إلى الأمور الآن فلا أعلم إن كان تآكل الإطارات سيكون كافيًا في النهاية".

بدوره أكّد توتو وولف مدير فريق مرسيدس أنّ السهام الفضيّة أرادت حماية صدارة هاميلتون.

وقال النمساوي: "كان وضعًا مثيرًا للاهتمام كونه كان من الواضح بأنّ فالتيري يقبع تحت ضغطٍ من سيباستيان. لذا لو توقّف سيباستيان لتجاوز فالتيري، لذلك كان الخيار المنطقي إجراء توقّف فالتيري أوّلًا، لكن إن فعلنا ذلك لتمكّن هو من التقدّم على لويس".

وأكمل: "لذا لا نريد التدخّل في الترتيب، وقرّرنا إجراء التوقّف المزدوج. علمنا أنّنا بالكاد حظينا بفارقٍ زمني كافٍ لإجراء توقّف مزدوجٍ جيّد والتزمنا تجاه فالتيري بأنّنا لن نُخسره أيّ وقت، وكان العمل الذي قام به الشباب مُثيرًا للإعجاب".

المقال التالي
استراتيجية رينو في سباق الصين تركتها مع "وتيرة بائسة"

المقال السابق

استراتيجية رينو في سباق الصين تركتها مع "وتيرة بائسة"

المقال التالي

روزبرغ: لوكلير استحق مزيدًا من الوقت قبل تطبيق أوامر الفريق في الصين

روزبرغ: لوكلير استحق مزيدًا من الوقت قبل تطبيق أوامر الفريق في الصين
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
كُن أول من يحصل
على الأخبار العاجلة