بوتاس: عملية التجاوز ستصبح أفضل على حلبات أخرى

يرى فالتيري بوتاس سائق فريق مرسيدس أنه من الخطأ الحكم المبكّر على سيارات الفورمولا واحد الجديدة فيما يتعلق بصعوبة عملية التجاوز – إذ أصرّ على أنّ بعض الحلبات ستشهد سباقات مثيرة هذا الموسم.

على الرغم من قلة التجاوزات التي شهدها السباق الافتتاحي للبطولة الأسبوع الماضي ملبورن، لكنّ حلبة ألبرت بارك معروفة تاريخياً بصعوبة التجاوزات فيها.

ويرى بوتاس أنّ ما حصل في أستراليا لن يتكرر في كل الحلبات، إذ يرى أنّ الجولة القادمة في الصين بشكل خاصّ – والتي تضمّ مقاطع مستقيمة طويلة – ستكون أمراً مختلفاً تماماً.

وحين سئل من قبل موقعنا "موتورسبورت.كوم" إن كان يشعر بأنّ عملية التجاوز أصبحت أصعب في أستراليا نظراً لخصائص الحلبة نفسها أم بسبب القوانين الجديدة، أجاب بوتاس: "أعتقد وبشكل عام أنّ التجاوز سيكون أصعب بعض الشيء، لكنّ ذلك سيعتمد على الحلبات نفسها".

وأكمل: "لذا، ستحظى بعض الجولات بسباقات جيدة بينما سيكون التجاوز صعباً جداً في بعضها الآخر مثل برشلونة. دعونا ننتظر مرور المزيد من السباقات لنرى كيف ستسير الأمور، لكن من الواضح أن عملية التجاوز في أستراليا كانت أصعب من الموسم الماضي".

الجانب السلبيّ للقوانين

مع الانتقادات التي ظهرت مؤخراً حيال صعوبة عملية التجاوز نظراً للارتكازية المرتفعة التي تحظى بها السيارات، فإنّ بوتاس يشعر بالأسف لذلك.

إذ قال: "أعتقد أنه إن كان المتنافسان على متن سيارتين متقاربتي المستوى مع نفس نوعية الإطارات، فإنّ عملية التجاوز على حلبة كهذه ستكون عالية الصعوبة".

وأكمل: "مع السيارات الجديدة، فإنّه من الصعب الاقتراب بحدود الثانيتين من الخصم، إذ ستفقد كمية كبيرة للغاية من التماسك. لذا، نحتاج إلى فارق كبير في السرعة كي نتمكن من المحاولة. أعتقد أنّ ذلك أمر مؤسف".

لكنّ وجهة نظر بوتاس حيال ألبرت بارك لا تلقي الضوء بشكل كامل على احتماليات التجاوز كما يراها كيمي رايكونن.

إذ يبدو أن تجاوز السيارات المتأخرة بلفة أصبح أكثر سهولة، الأمر الذي دفع رايكونن إلى الإشارة بأنّ الأمور قد لا تكون بهذا السوء.

حيث قال الفنلندي: "أعتقد أن تجاوز السيارات المتأخرة أصبح أكثر سهولة نوعاً ما. من الواضح أنّ الفارق بين الفرق قد يكون أكبر، لذا قد يكون هذا أمراً مساعداً، لكنني أعتقد أنه إن كنتَ فريقاً في الصدارة مع سيارة تنافسية في مواجهة المنافسين، فلن تكون عملية التجاوز سهلة على الإطلاق".

وتابع: "مع هذه السيارة، ما زلنا في سباقنا الأول حتى الآن، إذ إنّ الحلبة ليست «اعتيادية» إن صحّ التعبير. ستكون بعض الحلبات أكثر سهولة، وبعضها أكثر صعوبة على مدار الموسم، علينا الانتظار لنرى كيف ستسير الأمور في السباقات التالية".

واختتم: "لكنّ ذلك يعتمد على استراتيجيات التوقف ونوعية الإطارات، إضافة إلى سرعة السيارة بشكل عام".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة أستراليا الكبرى
حلبة Melbourne Grand Prix Circuit
قائمة السائقين كيمي رايكونن , فالتيري بوتاس
قائمة الفرق فيراري , مرسيدس
نوع المقالة أخبار عاجلة