بوتاس: التجارب الشتوية لم تظهر مقدرتي الكاملة

أوضح فالتيري بوتاس أنّ مشاركته في التجارب الشتوية قبيل موسم 2017 لم تظهر كامل قدراته، إذ اعترف أنّه احتاج بعض الوقت للاعتياد على سيارة مرسيدس الجديدة.

عقب انتقاله خلال الفترة الشتوية من صفوف ويليامز إلى مرسيدس، انشغل بوتاس بعملية التأقلم مع فريقه الجديد في محاولة لفهم كيفية الاستفادة من كامل قدرات السيارة.

لكن على الرغم من أنّ نيكي لاودا المدير غير التنفيذي لفريق مرسيدس كان قد أوضح سابقاً أنّ بوتاس ما زال خلف لويس هاميلتون بفارق بسيط – خاصة على المسافات الطويلة – لكنّ الفنلنديّ أصرّ على أنه لا يجب استنتاج الكثير من أدائه خلال التجارب الشتوية.

حيث قال شارحاً: "أعتقد أنه خلال المرة الأولى لي خلف مقود السيارة، يمكنك أن تلاحظ أنني كنت أحاول التأقلم مع كل شيء".

وأكمل: "تتصرف السيارة بطريقة مختلفة عما اعتدتُ عليه، لكنني أشعر وأرى كل يوم أنني أحقق تقدماً على المسافات الطويلة والقصيرة. أخذتُ أشعر خلال نهاية التجارب بالمزيد من الارتياح على متن السيارة".

وتابع: "حتى الآن، مما رأيته، يبدو كل شيء متقارباً، لكنها مجرد تجارب شتوية إذ كنا نقود على الدوام خلال أوقات مختلفة من اليوم، ونقوم بعدة مهام حسب جدول العمل، لذا من المستحيل أن نستخلص نتائج قطعية".

واستطرد: "سنعلم ذلك خلال فترة وجيزة، بالنسبة لي فإنني واثق من أنّ معدل تحسّني سيكون مرتفعاً للغاية هذا الموسم. أشعر أنني أصبح أفضل وأكثر ارتياحاً مع كل مرة أجلس فيها خلف المقود".

لا مخاوف من دور السائق الثاني

يعلم بوتاس أنه يحتاج إلى موسم قويّ مع مرسيدس إن أراد الفوز بعقد جديد لموسم 2018.

ولكنه أصرّ على أنه غير قلق من الضغط الملقى على كاهله أو من خطر أن يصبح السائق الثاني إن لم يتمكن من مجاراة هاميلتون في فترة مبكرة من الموسم.

حيث قال: "لا أشعر بذلك. في مرسيدس لا يوجد سائق أول وسائق ثانٍ، لذا يقف الأمر عليّ لتقديم أداء جيد. طالما أنني أقوم بعملي جيداً بأن أقود السيارة بما يتناسب مع قدراتها، فسأكون في موقع جيد. أعلم أنني أستطيع القيام بذلك".

وأضاف: "أعتقد أنها فرصة رائعة بالنسبة لي. كما أنها تحدّ كبير بالتأكيد. لا شكّ أنني أحتاج إلى إثبات نفسي أمام الكثير من الناس، والفريق مبرهناً على استحقاقي لهذا المقعد. لكنني أتحلى بالروح الإيجابية. أرى أنني أمتلك فرصة رائعة لمسيرتي المهنية كي أنافس على الانتصارات وربما – كما آمل – على لقب البطولة كذلك".

أداء فيراري

قبيل سباقه الأول هذا الموسم، يبدو بوتاس متحمساً لرؤية أداء فيراري في ملبورن وقدرتها على تكرار ما حققته خلال التجارب الشتوية – إذ توقع معركة محتدمة على اللقب هذا الموسم.

وكانت فيراري قد فاجأت المنافسين خلال التجارب في برشلونة حين أظهر سيباستيان فيتيل وكيمي رايكونن سرعة مثيرة للإعجاب على مدى أسبوعي التجارب الشتوية ما رفع آمال الحصان الجامح في إمكانية عودته أخيراً إلى سكة الانتصارات.

كما أشار بوتاس إلى أنّ تحليل البيانات يظهر أنّ المنافسة ستكون قريبة للغاية بين مرسيدس وفيراري – إذ سيكون من المشوّق رؤية السرعة الحقيقية للفريقين على أرض حلبة ألبرت بارك.

حيث قال: "أعتقد أنّ فيراري قوية للغاية. ويبدو أنهم قاموا بعمل جيد بالفعل خلال الفترة الشتوية. أعتقد أنّ السرعة التي أظهروها في التجارب الشتوية كانت مثيرة للاهتمام، وبالتأكيد سنشهد معركة محتدمة بيننا".

وأكمل: "أعتقد أنهم يمتلكون حزمة جيدة بشكل عام – مع محرك وسيارة – لذا سيكون من المثير أن نرى إن كانوا سيجلبون المزيد من التحديثات".

وأضاف: "إننا نتوقع بالتأكيد معركة محتدمة معهم – على الأقل خلال بداية الموسم. لاحقاً، سنخوض موسماً طويلاً مع التحديثات".

من جهة أخرى، أوضح بوتاس بأنّ مرسيدس عملت بجدّ كبير لتقديم "حزمة قوية" في ملبورن بعد البحث عن أسباب عدم عمل بعض التحديثات كما كان متوقعاً.

ولكن، يرى الفنلنديّ أنّ معدل التطوير في الفورمولا واحد هذا الموسم سيكون مرتفعاً جداً.

إذ قال: "سيكون هذا الموسم بمثابة سباق تطوير مع القوانين الجديدة. معدل التطوير سيكون هائلاً وسيكون من الصعب توقع كيفية سير الأمور. ستكون المعركة متقاربة، هذا كلّ ما يمكنني رؤيته".

واختتم: "سيكون موسماً طويلاً. مهما كان الفارق بين الفرق في ملبورن، قد لا يستمر الحال على ذلك طوال الموسم".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين فالتيري بوتاس
قائمة الفرق مرسيدس
نوع المقالة أخبار عاجلة