بوتاس: الإطارات لن تُهيمن على معركة لقب الفورمولا واحد لوقت طويل

يتوقّع فالتيري بوتاس أنّ المعركة على لقب بطولة العالم للفورمولا واحد بين مرسيدس وفيراري ستنتقل من كونها متمحورة حول إدارة الإطارات إلى معركة قائمة على الأداء المُطلق للسيارة.

بوتاس: الإطارات لن تُهيمن على معركة لقب الفورمولا واحد لوقت طويل
الفائز بالسباق فالتيري بوتاس، مرسيدس، المركز الثاني سيباستيان فيتيل، فيراري، المركز الثالث كيمي رايك
فالتيري بوتاس، مرسيدس
الفائز بالسباق فالتيري بوتاس، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس
الفائز بالسباق فالتيري بوتاس، مرسيدس، المركز الثاني سيباستيان فيتيل، فيراري، المركز الثالث كيمي رايك
فالتيري بوتاس، مرسيدس
المُشجعين
سيباستيان فيتيل، فيراري

أحد الأسس التي قام عليها إحراز سيباستيان فيتيل لانتصارين اثنين حتّى الآن هذا الموسم يتمثّل في عدم معاناة سيارته "اس.اف.70.اتش" بنفس القدر من تآكل الإطارات مقارنة بغريمتها مرسيدس "دبليو08".

وقد سمح ذلك للقلعة الحمراء بتبنّي استراتيجيّاتٍ أكثر عدائيّة للإطارات، إذ كان فيتيل – في كلٍّ من أستراليا والصين – قادرًا على القفز أمام لويس هاميلتون والتقدّم عليه خلال توقّفات الصيانة عوضًا عن تجاوزه على المسار.

لكن وبالنسبة إلى بوتاس – الذي أطاحت مشاكل الإطارات بآمال فوزه في البحرين – فإنّ الوضع في الصدارة من المتوقّع أن يتغيّر بمجرّد أن تملك الفرق فهمًا كاملًا لإطارات بيريللي لموسم 2017.

عند سؤاله ضمن حوارٍ حصريّ مع موقعنا «موتورسبورت.كوم» عمّا إذا كانت هيمنة عامل الإطارات خلال هذا الموسم حتّى الآن باتت أمرًا مملًا، أجاب الفنلنديّ قائلًا: "لا، ليست مملّة. أعتقد أنّ الوضع دائمًا ما كان هكذا، بيد أنّ الإطارات تغيّرت الآن".

وأضاف: "باتت إدارة كلّ تركيبة مع كلّ مسار أمرًا أكثر صعوبة، فضلًا عن فهم كيفية عملها. أعتقد أنّ الوضع دائمًا ما كان هكذا في الفورمولا واحد، لكن الآن وبعد أن باتت سيارتنا متقاربة للغاية مع فيراري فإنّ التفاصيل الصغيرة مثل الإطارات بوسعها تحديد النتيجة. فالإطارات في نهاية المطاف هي الشيء الوحيد الذي يصل السيارة بالمسار".

وأردف: "لكنّني أرى بأنّ الحديث حول الإطارات في المستقبل سيكون أقلّ. إذ أنّه بمجرّد أن يتعلّم الساقون والفرق المزيد حول استخلاص الأداء الأقصى منها ضمن نافذة التشغيل المناسبة في ظلّ أجواء مختلفة، أعتقد بأنّ الجميع على الأرجح سيكون على قدم المساواة في كيفية التعامل مع الإطارات".

وتابع: "لذا سيقلّ الحديث حول الإطارات ويتّجه أكثر نحو أداء السيارات، ضبط الإعدادات والتطوير".

مفاجأة فيراري

توقّع متابعو الفورمولا واحد أنّ التغييرات التي شهدتها قوانين الفورمولا واحد هذا العام ستساهم في بزوغ نجم ريد بُل لتُمثّل التهديد الرئيسيّ لمرسيدس.

لكنّ المفاجأة تمثّلت في فيراري التي قامت بعملٍ أفضل خلال العطلة الشتويّة – حتّى أنّها باغتت مرسيدس بطريقة ضبطها لإعدادات السيارة.

"لم نتوقّع ذلك في الحقيقة" قال بوتاس عن أداء فيراري المُفاجئ، مُضيفًا: "لذلك كانوا جيّدين بشكلٍ مُفاجئ. لقد قاموا بعملٍ جيّد للغاية خلال العطلة الشتويّة مع تطوير قوي للسيارة منذ العام الماضي. لقد أحرزوا خطوة كبيرة إلى الأمام".

وأكمل: "إنّهم يُديرون إطاراتهم على كلّ حلبة في كلّ يوم أحد بشكلٍ رائع، إذ لطالما تفوّقوا في التعامل مع كلّ تركيبة من الإطارات. لقد قاموا بعملٍ رائع في ذلك الجانب إذ أعتقد بأنّ محاولة هزيمتهم ستُمثّل تحديًا جيّدًا للغاية".

واستدرك: "أردنا أن نكون في المقدّمة بكلّ تأكيد. رغبنا بأن يكون هذا الموسم أفضل بكثيرٍ بالنسبة لنا، لكنّني أرى بأنّه من الجيّد للغاية في المجمل أن نحظى بهذه المنافسة التي تجعلنا نحاول بشكلٍ أكبر".

واختتم بالقول: "تلك المنافسة تجعل من كلّ سباق، من كلّ حصّة أمرًا ممتعًا للغاية، ليس فقط بالنسبة لنا، لكن بالنسبة إلى الجميع على ما أعتقد. لذلك أرى بأنّه أمرٌ جيّد بطريقة ما. هذه هي الفورمولا واحد إذ ينبغي أن تتمحور حول المنافسة. بيد أنّنا ما نزال نرغب بالتواجد في الصدارة وإحراز الفوز".

المشاركات
التعليقات
تحليل: سائقو الفورمولا واحد ما زالوا يحاولون فكّ شفرة إطارات 2017
المقال السابق

تحليل: سائقو الفورمولا واحد ما زالوا يحاولون فكّ شفرة إطارات 2017

المقال التالي

الكشف عن عائدات فرق الفورمولا واحد في 2017

الكشف عن عائدات فرق الفورمولا واحد في 2017
تحميل التعليقات