برياتوري: خطأ فيتيل "هوسه الكبير" بالفوز في كل سباق

يرى فلافيو برياتوري المدير السابق لفريق رينو في الفورمولا واحد أن خطأ سيباستيان فيتيل هذا الموسم كان في محاولته وبشكل كبير جداً الفوز بالسباقات بدلاً من التركيز على البطولة بشكل عامّ.

برياتوري: خطأ فيتيل "هوسه الكبير" بالفوز في كل سباق
لويس هاميلتون، مرسيدس وفالتيري بوتاس، مرسيدس وماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ وكيمي رايكونن، فيراري وسيباستيان فيتيل، فيراري
فلافيو برياتوري
سيارة سيباستيان فيتيل، فيراري
سيباستيان فيتيل، فيراري ولويس هاميلتون، مرسيدس
سيباستيان فيتيل، فيراري
سيباستيان فيتيل، فيراري

يتأخر فيتيل حالياً بـ 67 نقطة خلف لويس هاميلتون ضمن الترتيب العام لبطولة السائقين، وهو بحاجة إلى نوع من "المعجزة" كي يتمكن من التغلب على غريمه سائق مرسيدس.

لكن وعلى ضوء الأخطاء التي ارتكبها كل من فيتيل وفريقه فيراري والتي تركت الباب مفتوحاً أمام مرسيدس لبسط هيمنتها، يرى برياتوري أنّ الخطأ الحقيقيّ يكمن في عدم التفكير على المدى البعيد.

إذ أشار إلى أن حوادث مثل تلك التي حصلت في ألمانيا وإيطاليا - حين تسبّب إصرار فيتيل على الفوز في تعرضه للحوادث - هي دليل على "هوس الألمانيّ الكبير" بضرورة الفوز في كلّ سباق.

حيث قال برياتوري في مقابلة إذاعية مع نيكو روزبرغ بطل العالم السابق في الفورمولا واحد: "فيتيل لا يفوز بالبطولة، إنه يفوز بالسباقات والبطولة لا تسير على هذا النحو".

وأكمل: "إن خسرت ثلاث أو أربع فرص كهذه، فذلك تفريط بـ 25 نقطة في كل مرة، وستصبح المهمة أصعب بكثير من الناحية الذهنية".

وتابع: "أعتقد أن الضغط الذي تتعرض إليه كسائق سباقات هائل، وإن تمكنتَ من تحمل الضغط والقيام بعملك وألا تنسحب من السباقات، فإنك تفوز. لأنك عندما تخرج خارجاً فذلك هو السيناريو الأسوأ كما نعلم".

كما أوضح برياتوري أنّ ذهنية السعي وراء نيل لقب البطولة هو أمرٌ قام بتعليمه لسائقه فرناندو ألونسو عندما أحرز مع رينو لقبَي موسمَي 2005 و2006.

كما أشار إلى سباق مونزا الشهر الماضي عندما فقد فيتيل السيطرة في معركة متقاربة مع هاميلتون كدليل على محاولات الألماني الكبيرة وغير الضرورية.

فقال: "عليك الشرح له أن السباق يتألف من 53 لفة، وليس لفة واحدة. أذكر أننا خضنا التجربة نفسها مع فرناندو".

وأكمل: "عندما تسعى للفوز بالبطولة، وتنهي سباقك الحاليّ بالمركز الثالث فإن ذلك إنجاز جيد بالفعل. من المهم البقاء على الطريق الصحيح (عدم التفريط بالنقاط)".

وتابع: "حادثة فيتيل في مونزا لم يكن لها داعٍ على الإطلاق، بصراحة. تعلم أن السيارة أفضل، عليك فقط الكبح والبقاء في الخلف وانتهينا! وأمامك 50 لفة إضافية للتعافي!".

وأضاف: "إن خرجتَ خارجاً، فلن يعود أمامك أية لفة للتعافي. بالطبع، مع السيارة التي يمتلكها بوسعه الإنهاء رابعاً لأن السيارة أفضل من جميع سيارات الفرق الأخرى. لكن عندما تودّ الفوز بلقب البطولة، عليك أن تتقن كل ذلك وأن تقوم بعمل جيد وأن تنهي بالمركز الثاني أو الثالث (وليس أبعد)".

واسترسل: "الهدف فقط هو تسجيل النقاط. ليس عليك الفوز في كل سباق كي تحرز اللقب. لا يتعلق الأمر بالفوز بالسباقات، بل بحصد النقاط".

واستكمل: "إن كنتَ تمتلك سيارة تنافسية حينها بوسعك تجاوز أحدهم. إن كنتَ ستتسبب بحادثة مع ذاك السائق الذي يمتلك نقاطاً أكثر منك، فإن الأفضلية ستصبح لصالحه".

المشاركات
التعليقات
إطلاق سلسلة السباقات "دبليو" الجديدة الخاصة بالنساء في 2019

المقال السابق

إطلاق سلسلة السباقات "دبليو" الجديدة الخاصة بالنساء في 2019

المقال التالي

هاميلتون كان يتمنى خوض المزيد من المعارك بمواجهة فيتيل

هاميلتون كان يتمنى خوض المزيد من المعارك بمواجهة فيتيل
تحميل التعليقات