بروست يرغب بالإبقاء على ساينز ضمن صفوف رينو لما بعد 2018

أبدى آلان بروست مستشار رينو في الفورمولا واحد رغبته بالإبقاء على كارلوس ساينز الإبن ضمن صفوف الصانع الفرنسي لما بعد فترة عقده الحالي مع الفريق المتمركز في إنستون – إذ يأمُل بأن يضمن تجديد عقد ماكس فيرشتابن مع ريد بُل حدوث ذلك.

تمّت إعارة ساينز إلى رينو في الجولات الختامية من هذا الموسم وحتى نهاية 2018، إذ يرتبط الإسبانيّ بعقدٍ مع ريد بُل ريسينغ في 2019 و2020. مع ذلك، وفي ظلّ تواجد فيرشتابن مع الحظيرة النمساويّة خلال تلك الفترة، وفي حال تمّ تجديد عقد دانيال ريكاردو في نهاية المطاف، عندها قد يبقى ساينز ضمن صفوف رينو إلى حين انتهاء عقده مع ريد بُل، ليكون سائقًا حرًا بدءًا من 2021.

لكنّ التعقيد الوحيد يتمثّل في أنّ فيرشتابن يملك بنود أداءٍ في عقده قد تسمح له بمغادرة أسوار ريد بُل، إذ في حال قرّر الهولنديّ الرحيل عن الحظيرة النمساويّة لموسم 2020، فربما يتمّ استدعاء ساينز.

"لا نملك جميع المفاتيح في وضعٍ كهذا" قال بروست لموقعنا «موتورسبورت.كوم».

وأضاف: "بيد أنّ سوق السائقين سيكون مفتوحًا للغاية العام المُقبل. لا نملك أسبابًا تدفعنا للتغيير في تشكيلة سائقينا، لكن وحيث أنّنا لا نملك كلّ الخيارات في أيدينا، سيتعيّن علينا الانتظار بعض الشيء. أفضل ما يُمكننا القيام به هو أن نستخلص أقصى ما نستطيع من كارلوس ونيكو، ومن ثم نرى ما سيحدث".

وتابع: "نحن محظوظون بضمّ ساينز، كوننا رغبنا بتواجده ضمن صفوفنا، لكنّنا لا نملك خدماته على المدى الطويل. لذا يتعيّن علينا أن نكون حريصين. بيد أنّ ذلك لا يُمثّل مشكلة بالنسبة لنا، فنحن نرغب بتأسيس علاقة قوية معه".

في المقابل أوضح بروست أنّه ليس قلقًا حيال عدم الحصول على خدمات سائقه المفضّل على المدى الطويل، وذلك كون الفريق ما يزال ضمن مرحلة انتقاليّة.

حيث قال: "نحن في فترة بناء الفريق. لذا فإنّ التوقيت يبدو مثاليًا. في حال سألتني ذلك السؤال بعد ثلاث سنوات، ستكون إجابتي مختلفة".

من جهةٍ أخرى، قال بروست أنّ ساينز قام بملء فجوة في برنامج إعادة بناء الفريق.

"في حال كنت ترغب بإعادة بناء أو بناء شيءٍ ما، لا يجب أن تكون هنالك فجوة كبيرة في مكانٍ ما. لا أقصد بأن يبدو ذلك وقحًا تجاه جوليون بالمر، كون تلك ليست مشكلة، لكنّنا مصنّعون، إذ أنّنا بحاجة إلى أن تكون أمورنا ليست مثالية، ولكن أفضل. فنحن نعلم أنّه ما يزال أمامنا الكثير لنفعله. موثوقيّة المحرّك ليست مقبولة، ويتعيّن علينا العمل على ذلك" قال بروست.

وفي ذات السياق أشار بروست إلى أنّ ساينز قد قام بالضبط بما رغبه منه عبر إحرازه للمركز السابع في أوستن في يومٍ واجه فيه زميله هلكنبرغ عقوبة تراجع على شبكة الانطلاق ومن ثمّ انسحب من السباق.

ولطالما واجه الصانع الفرنسيّ تراجعًا طوال العام من خلال امتلاكه لسيارة واحدة تسجّل النقاط بانتظام، في الوقت الذي واجه فيه بالمر موسمًا مليئًا بالمشاكل. لتأتي نتيجة ساينز في أوستن وتدفع الفريق مركزًا إلى الأمام في ترتيب بطولة الصانعين.

"دائمًا ما تخاطر بعض الشيء عندما تغيّر سائقًا في وسط الموسم. لكن في الحقيقة كان ذلك بالضبط ما رغبنا بالحصول عليه. واجهنا مشكلة مع نيكو، وتمكّن ساينز من تسجيل النقاط. بيد أنّ الطريقة التي خاض بها عطلة نهاية الأسبوع كانت مذهلة للغاية، جيّدة بالفعل" قال بروست.

فيما لعب بروست دورًا توجيهيًا غير رسمي مع ساينز في أوستن، الأمر الذي كان الإسبانيّ سعيدًا باستغلاله.

"في حال نظرت إلى ما قام به ساينز في مسيرته، حتى عندما كان مع ماكس، فقد كان يُنهي السباقات ويسجّل النقاط. إنّه سائق صغيرٌ بالطّبع وارتكب بعض الأخطاء، لكنّ ذلك ليس مهمًا. المهم هو أنّ تدرك بأنّ الوضع يكون مختلفًا بعض الشيء عندما تكون ضمن فريقٍ مصنعيّ كهذا" قال بروست.

وأكمل: "تلك هي النصيحة الوحيدة التي بوسعي منحه إيّاها. يتعيّن عليه أن يتصرّف بطريقةٍ مختلفة بعض الشيء، كونك تواجه مزيدًا من الضغط في مثل هذا الفريق، إذ أثق بأنّ ساينز مستعدٌ لذلك، لذا لا ينبغي أن تُمثّل تلك النقطة مشكلة بالنسبة له".

بالمقابل يرى بروست أنّه مع وجود سيارتَين تسجّلان النقاط بانتظام، كان الفريق ليتواجد في موقع أعلى من ذلك ببضعة مراكز ضمن ترتيب البطولة.

حيث قال: "في رأيي، كنّا لنتواجد في المركز الخامس. لكن يتعيّن عليك أن تكون حريصًا عندما تقول ذلك، إذ أنّ التفكير فيما كان ليكون يُمثّل جانبًا كبيرًا في الفورمولا واحد. لكنّني أعتقد بأنّ الوضع كان ليكون مختلفًا حينها. كما أنّ الأمر الأكثر أهمية كذلك كان قدرة الفريق على المنافسة واختبار أمرٍ مختلف على السيارتّين خلال تلك الجولة".

واسترسل: "كلّ سيارة حظيت بإعداداتٍ مختلفة في بعض الأحيان، وعادت كلٌّ منهما وتحسّنت خلال نهاية الأسبوع. كان بوسعك رؤية أنّ تجارب الجمعة لم تكن جيّدة للغاية بالنسبة لنا، كان يوم السبت أفضل، وفي السباق كنّا أفضل بكثير. إنّه أمرٌ هام للغاية بالنسبة لنا".

هذا ويأمُل بروست أن يتمكّن ثنائي رينو من تسجيل النقاط في السباقات الأخيرة، حيث قال في ختام حديثه: "أعتقد بأنّنا لن نتطور عن ذلك كثيرًا هذا الموسم، لذا فإنّنا نرغب بأن يكرّر سائقانا تأدياتهما الجيّدة بشكلٍ أو بآخر، كما آمُل ألّا نواجه مشاكل الموثوقيّة وأن يتواجد ثنائي الفريق ضمن مراكز النقاط خلال الجولات الثلاث الأخيرة لو أمكن".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين كارلوس ساينز الإبن
قائمة الفرق فريق رينو اف1
نوع المقالة أخبار عاجلة