بروست: كنت لأضع ساينز مكان رايكونن

لم يتفاجأ آلان بروست، سفير رينو والذي مازال يتابع بحرص آخر أخبار الفورمولا واحد، ببداية الموسم الصعبة التي تعيشها فيراري حالياً.

ما تزال الحظيرة الحمراء تبحث عن انتصارها الأوّل في هذا الموسم بالرغم من أن السباقين الأخيرين مثّلا فرصتين للفريق من أجل تحقيق ذلك. ولم يرحم بطل العالم الرباعي الحصيلة الأولية لموسم الفريق الإيطالي الذي كان قد شارك معه في الماضي.

 وقال في تصريح لموقع "مينوت-أوتو" الفرنسيّ عند سؤاله حول الوضعية الحالية التي تعيشها الحظيرة الإيطالية: "يمكن تلخيصها في جملة وحيدة: من الصعب إيجاد ثبات حقيقي لدى فيراري"، ثم تابع: "بإمكانك ملاحظة التوتر في أجواء الفريق، وهم لا يقومون بالتحكم بذلك على أكمل وجه. إنه فريق في حاجة إلى الهدوء من أجل التقدم وتحقيق النجاحات المتتالية كما كان الحال فترة جان تود، وروس براون ومايكل شوماخر. على الأمور أن تسير بتلك الطريقة".

ولم تعلن فيراري حتى الآن عن تشكيلة سائقَيها لموسم 2017، إذ قد يتم الاحتفاظ بخدمات كيمي رايكونن الذي ينتهي عقده مع الفريق نهاية هذا الموسم إن تمكن من المحافظة على مستوى أدائه. واقترح بروست إسماً بديلاً للفنلندي إن لم يتمكن الأخير من تقديم نتائج تنافسيّة في النصف الثاني من الموسم. وقد يبدو هذا الإسم مفاجئاً للبعض مقارنةً بالأسماء التي يتمّ تداوله حالياً.

وقال: "أعتقد أنني كنت لأختار كارلوس ساينز"، ثم أضاف: "الأمر دائماً مسألة توازن في الفريق، أظن أنه بإمكانه تشكيل ثنائي رائع مع فيتيل وهو يجيد التعامل مع الضغط، لكن يجب أن يكون الانسجام حاضراً داخل الفريق وهنالك العديد من السائقين الآخرين لكن اختياري يبقى ساينز!".

التناقض حول تصميم الطوق "هايلو"

كما أبدى بروست رأية حول واحد من أهم المواضيع التي تحرك عالم الفورمولا واحد حالياً وهو إدخال تصميم "الطوق" على السيارات بدايةً من موسم 2017.

وقال: "الأمر متناقض"، ثم تابع: "الجماهير تريد متابعة عرض رائع عبر سائقين يجسدون النسخة الحديثة لفرسان العصور الوسطى، جاهزون لأخذ جميع المجازفات. وبشكل متناقض، سيرثي هؤلاء أي سائق قد يتعرض إلى حادث مميت في المستقبل".

ثم أضاف: "نحن نتحدث عن نظام لحماية السائق، وقد يفسد ذلك مظهر السيارات والرياضة ككل، لا أدري إن كان سيجعل القيادة أكثر أماناً، لقد اختبرت نظاماً شبيهاً على سيارة مكلارين في عام 1985 وتوقفت بعد فترة وجيزة لأنني وجدت مشاكل كبيرة في الرؤية لكن التقنيات تطورت كثيراً منذ ذلك الوقت وسنرى ماذا سيحدث".

حالة ماكس فيرشتابن يجب أن تُدرّس

وحول التطورات الجديدة في عالم الفورمولا واحد، تحدث الفرنسي حول صغر سن وموهبة ماكس فيرشتابن الذي تمكن من الفوز مع ريد بُل بسباقه الأوّل في مسيرته الشهر الماضي.

وقال في هذا الصدد: "حالة ماكس فيرشتابن يجب أن تُدرّس في المدارس لأنه تمكن من أن يصبح أصغر فائز في سباق للفورمولا واحد في التاريخ"، ثم تابع: "لقد جلب مجيئه إلى هذه الرياضة الكثير من الانتباه في العام الماضي مما جعل الآراء في البادوك وبين الجماهير تنقسم حوله لكن المنعرج الأساسي في مسيرته كان سباق برشلونة".

وأكمل حديثه بالقول: "لديه موهبة وتجربة كبيرتين. لقد قام فيرشتابن بقطع نصف الطريق عندما تمكن من الانضمام إلى إحدى فرق الصدارة وعليه في النصف الثاني أن يكتسب الخبرة وأن يحسن ما اكتسبه حتى الآن. يمتلك فيرشتابن الموهبة، السرعة والجرأة وهي عوامل أساسيّة في رياضة تتطلب هذا النوع من الشخصيّة، وهو لم يظهر أية نقطة ضعف من هذا الجانب".

ثم اختتم: "لقد سُئِلت في عدة مناسبات إن كنت لأكون جاهزاً لو كنت في سنه. لا أظن ذلك، ولكن من الصعب المقارنة لأنه في ذلك الوقت كان عليك أن تتقدم برخصة قيادة عادية كي تتمكن من قيادة سيارات السباقات. وبالإضافة إلى ذلك، لفيرشتابن فرصة استغلال جهاز المحاكاة واستعمال سيارة أسهل للقيادة. قد يبدو كلامي جارحاً بعض الشيء لكن السيارات الحالية أكثر إتقاناً ومجهزة بعدد أكبر من الأنظمة الإلكترونية لكنني لن أذهب لأقول أن السائقين الحاليين أقل مستوى ممن سبقهم".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين آلان بروست , كارلوس ساينز الإبن , كيمي رايكونن , ماكس فيرشتابن
قائمة الفرق فيراري
نوع المقالة أخبار عاجلة