بروست: على الفورمولا واحد السماح "بالحرية الكاملة" في اختيار الإطارات

يرى بطل العالم السابق ألان بروست بأن الفورمولا واحد بحاجةٍ إلى تغيير جذريّ في قوانين الإطارات حتى تُتاح الفرصة أمام الفرق الصغيرة لاستخدام استراتيجيات عدوانية وتحقيق نتائج مفاجئة.

بينما تتجه الفورمولا واحد صوب حقبة جديدة مع سيارات أسرع في موسم 2017، يعتقد بروست أنه يجب التركيز وبشكل أكبر على الجوانب التي من شأنها قَلب مجريات الأمور أثناء السباقات.

ويعتقد الفرنسي بأنّ إحدى هذه الجوانب هي منح الفرق حرية كاملة لاختيار الإطارات، الأمر الذي سيسمح للفرق الصغيرة بالمخاطرة بشكل أكبر والاستفادة من ذلك.

"لو كان بوسعي لقُمتُ بتغيير قوانين الإطارات حتى أعطي فرقَ وسط الترتيب والصغيرة الفرصة للوصول إلى القمة في حال قاموا بعملهم على أحسن وجه" قال بروست.

وأضاف: "السبيل الوحيد للقيام بذلك هو تخفيض الانسيابية ورفع نسبة التماسك الميكانيكي، لأن ذلك سيمنحك الفرصة لاستخدام استراتيجية مختلفة كلياً. وسيكون بوسع الفرق العمل بشكل أكبر من ناحية التماسك الميكانيكي".

وعلى الرغم من أنه تمّ منح الفرق حرية اختيار الإطارات مع بعض القيود هذا الموسم، لكنّ بروست يرى أنه بالإمكان القيام بالمزيد كإزالة البند الذي يفرض على الفرق استخدام نفس التركيبة من الإطارات في الأمام والخلف.

وقال بخصوص ذلك: "قد تستخدم الفرق إطارات مختلفة، في حال تم منحهم حرية كاملة بخصوص اختيارها. يجب أن ندع القرار بيدهم، وقد نرى الإطارات الأمامية لينة والإطارات الخلفية صلبة".

وأكمل: "عندئذٍ سيكون بوسعنا رؤية فريق من وسط الترتيب كفريق فورس إنديا، الذي يقوم بعمل رائع، يستخدم ضبطاً مختلفاً للإطارات مقارنةً بفرق المقدمة، التي لا تستطيع القيام بذلك لأنها تكون أكثر عقلانية بخصوص المنافسة".

واختتم: "حينئذٍ سنحصل على المفاجآت خلال السباق، لكن لا يُمكن تحقيق ذلك إلا بخفض الانسيابية واستخدام إطارات مختلفة".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين آلان بروست
نوع المقالة أخبار عاجلة