بروان: على مشاكل الفورمولا واحد أن تحفّز ليبرتي على تغيير القوانين لموسم 2021

المشاركات
التعليقات
بروان: على مشاكل الفورمولا واحد أن تحفّز ليبرتي على تغيير القوانين لموسم 2021
أحمد مجدي
كتب: أحمد مجدي , محرر
12-09-2018

قال المدير التنفيذي لمكلارين زاك براون أنّ المشاكل الحالية التي تواجهها الفورمولا واحد يجب أن تعمل كحافز – عوض أن تكون عائقًا – لملّاك البطولة ليبرتي ميديا من أجل الضغط في المُضي قُدمًا مع حزمة التغييرات الكبيرة على قوانين 2021.

في ظلّ فجوة الأداء المتزايدة بين فرق الصدارة الثلاثة وبقية الفرق، الانهيار الوشيك الذي واجهته فورس إنديا والوضع الذي يواجه فيه سائقون موهوبون مثل إستيبان أوكون خطر عدم توافر مقاعد لهم، يعتقد براون أنّ الوقت قد حان لاتّخاذ إجراء في هذا الشأن.

إذ يرى بأنّ على ليبرتي، وعوضًا عن معالجة تلك الصعوبات عبر تبنّي نهجٍ حذِر، أن تقتنع بحاجتها للقيام بعملية مراجعة جذرية للقوانين في ظلّ الأحداث التي تشهدها البطولة.

"أعتقد بأنّنا جميعًا توقّعنا حدوث ذلك، إذ أنّ ليبرتي في وضع لا تُحسد عليه، حيث أنّ تلك الأزمة بدأت منذ وقت طويل" قال براون لموقعنا «موتورسبورت.كوم».

وأضاف: "بيرني (إكليستون) أحكم سيطرته على ذلك الوضع، لكنّ المسألة كانت أشبه بعض الشيء بالقنبلة الموقوتة، إذ تفجّرت بالفعل بعض الأمور الآن".

وتابع: "أخبرت ليبرتي بذلك من قبل، إذ وعلى الرُغم من أنّ ذلك ليس جيّدًا، ولكنّك تحتاج لبعض الأشياء أن تنكسر بالفعل لتكون قادرًا على إصلاحها. فأزمة الرهون العقارية والأزمات المالية التي واجهها العالم خير دليل على ذلك. البنوك الآن باتت أفضل بعض الشيء بسبب الأزمة المالية. إذ أنّ جميع العاملين في القطاع المالي توقّعوا حدوث مثل تلك الأزمة".

وأكمل: "لم أفكّر مُطلقًا في أنّ الفورمولا واحد أكبر من أن تسقط وتُخفق في بعض جوانبها. لكنّني أعتقد بأنّ الصناعة بأكملها تتمتّع ببعض الغطرسة التي توحي لها بأنّها ستكون قادرة على الاعتناء بنفسها، كما فعلت دائمًا. فلا يُمكنني إخباركم بعدد المرّات التي سمعت فيها بأنّ الرياضة دومًا ما ستُصلح نفسها".

وأردف: "سواء كانت المشكلة في فريق سباقات على شفا الانهيار، أو سائق جيّد يستحقّ مقعد في البطولة وسينتهي به الأمر خارجها، فتلك هي الأمور التي نحتاج إلى الانتباه لها".

في المقابل، وبينما يبدو من غير المرجّح أن يشهد موسم 2021 حزمة التغييرات الكبيرة على قوانين المحرّك بسبب عدم اهتمام أيّ مُصنّع جديد بالانضمام إلى البطولة، يأمُل براون ألّا يتمّ التخلّي كذلك عن خطط وضع سقف للنفقات واعتماد قوانين جديدة للسيارات.

"ليبرتي بحاجة إلى الانتهاء من ذلك الأمر هذا العام، إذ تحدّثنا بشأن تلك التغييرات لوقت كافٍ" قال براون.

واستدرك: "باتوا يملكون كلّ الأفكار المناسبة، آراء جميع الفرق، يعلمون مكامن المقاومة، إذ أنّهم بحاجة فقط إلى القيام بذلك الأمر. فهم يملكون الرياضة!".

واسترسل: "في حين أنّ هنالك أمورًا ليس بوسعهم القيام بها في 2019 و2020 بسبب الكيان الحاكم للرياضة، إلّا أنّهم سيحظون بصفحة بيضاء في 2021، إذ أنّهم بحاجة إلى تنفيذ ما يقولون بأنّهم سيقومون به، وأن يكونوا حازمين بشأنه. ومن لا يتّفق مع ذلك، فبوسعه مغادرة الرياضة".

واختتم: "أثق في أنّ ليبرتي ترغب في القيام بالأفضل للرياضة، بيد أنّ تلك الفرق التي تملك القدرة على الإنفاق فوق سقف النفقات، سترى تلك الخطوة عائقًا بالنسبة لها. على الرُغم من أنّهم ينبغي أن يتحلّوا بالثقة الكافية في فرقهم وقدراتها، وألّا يعتمدون فقط على الأموال من أجل شراء نجاحهم".

فورمولا 1 - المقال التالي
بيرغر: خروج أوكون من الفورمولا واحد "أمر معيبٌ تماماً بحق البطولة"

المقال السابق

بيرغر: خروج أوكون من الفورمولا واحد "أمر معيبٌ تماماً بحق البطولة"

المقال التالي

كوبتسا سيبحث عن فرصة خارج الفورمولا واحد حال عدم حصوله على مقعد في 2019

كوبتسا سيبحث عن فرصة خارج الفورمولا واحد حال عدم حصوله على مقعد في 2019
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب أحمد مجدي
نوع المقالة أخبار عاجلة