فورمولا 1
19 سبتمبر
-
22 سبتمبر
الحدث انتهى
26 سبتمبر
-
29 سبتمبر
الحدث انتهى
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث انتهى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
التجارب الحرّة الأولى خلال
05 ساعات
:
11 دقيقة
:
20 ثانية
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
12 يوماً

براون: الفورمولا واحد لن تسعى وراء تصفيات يوم الأحد

المشاركات
التعليقات
براون: الفورمولا واحد لن تسعى وراء تصفيات يوم الأحد
15-10-2019

قال روس براون المدير الرياضي للفورمولا واحد أنّ حصّة التصفيات التي أُقيمت صباح الأحد في سوزوكا والتي حظيت بترحيب جيّد لن تُؤثّر على الخطط الحاليّة لتعديل صيغة عطلة نهاية الأسبوع في المستقبل.

تدرس الفورمولا واحد و"فيا" تغيير الصيغة الحاليّة منذ فترة طويلة، حيث يُهدف إلى السماح لأعضاء الفرق بالوصول إلى الحلبة في مرحلة متأخّرة، ما يعني تقليل عبء الـ 22 سباقًا ضمن الروزنامة التي من المتوقّع أن تتّسع أكثر.

لكنّ براون أصرّ على أنّ تلك الخطط لن تتضمّن إقامة التصفيات صباح الأحد بشكلٍ دائم، وذلك بالرغم من تعبير السائقين على دعمهم لتلك الصيغة إثر تسبّب الإعصار "هاغيبيس" في إلغاء مجريات السبت في سوزوكا.

ومن بين المشاكل وراء ذلك رغبة مروّجي السباقات بالحصول على برنامجٍ مزدحمٍ يوم الجمعة من أجل القدرة على بيع التذاكر.

وقال براون: "كان يوم أحد خارقًا في سوزوكا وأعاد ذلك بشكلٍ طبيعي فتح الجدل حول شكل عطلة نهاية أسبوع الفورمولا واحد. هذا جانبٌ من الرياضة ركّزنا عليها في ظلّ عملنا على القوانين التي ستحكم الفورمولا واحد في الأعوام المقبلة وأخذنا بالحسبان الأصوات التي رفعها أبرز اللاعبين: المروّجون، والفرق وأخيرًا وليس آخرًا المشجّعون".

وأكمل: "سأكون صادقًا وأقول أنّه كان هناك إجماعٌ قوي، خاصة بين المنظّمين، على الحفاظ على صيغة الأيّام الثلاثة، لكن بجدول مختلف".

وأردف: "صحيحٌ أنّ يومًا مثل يوم الأحد في سوزوكا يُوفّر عرضًا رائعًا لبضع ساعات، لكنّه سيتسبّب في الإبقاء على سباقات الفئات الصغرى في الأيّام السابقة".

ثمّ تابع: "بعد تحليل متأنٍ فقد خلصنا إلى أنّ الحلّ الأمثل هو الإبقاء على الحدث على مدار ثلاثة أيّام، ونقوم بمراجعة صيغة الجمعة لكن مع الإبقاء على البقيّة على حالها، على أن تُقام التصفيات يوم السبت والسباق يوم الأحد".

وتركّزت الجهود في المقابل على جوانب مثل توقيت الفحوصات الفنيّة وحظر التجوال في خطّ الحظائر يومَي الخميس والجمعة.

وقال براون: "من أجل مقابلة طلبات الفرق ومن أجل زيادة عدد السباقات قليلًا، الذي سيكون 22 العام المقبل، فقد درسنا إعادة ترتيب الجدول كي يصل السائقون والفرق بعد يومٍ (من الآن)".

وأكمل: "سنتحدّث حول التفاصيل في نهاية الشهر، عندما يتمّ نشر القوانين".

وبالرغم من أنّ صيغة اليوم الواحد في سوزوكا قد أفلحت، إلّا أنّ مدراء الفرق ليسوا حريصين كثيرًا على تكرارها.

"أعتقد بأنّها عملت في تلك الظروف التي واجهناها وكانت حلًا للمشكلة" قال غونتر شتاينر مدير فريق هاس لموقعنا "موتورسبورت.كوم"، وأضاف: "إن أردتم الذهاب في ذلك الخيار والقيام به على نحوٍ متواصل فسأرفض".

وأردف: "ذلك كثيرٌ على يوم واحد، سنخسر إمّا من يُشاهدون التسابق أو من يُشاهدون التصفيات".

وأكمل: "لو تخيّلتم شخصًا يجلس في بيته ويُشاهد في الصباح في التوقيت الأوروبي الطبيعي، ومن ثمّ يُشاهد التسابق بعد الظهر. كم مرّة ستفعل ذلك لتستهلك كامل يوم أحدك من أجلهما؟".

في المقابل يرغب أوتمار زافناور مدير فريق ريسينغ بوينت بالحصول على عطلة نهاية أسبوع مدمجة أكثر، لكن من دون تجارب يوم الجمعة والإبقاء على التصفيات يوم السبت.

وقال: "أحبّذ شخصيًا خوض 22 أو 24 سباقًا في العام لكن بالاقتصار على يومين: سبت وأحد. لا أرى العقود التي تبرمها إدارة الفورمولا واحد، لكنّهم يُواصلون القول بأنّنا نحتاج لثلاثة أيّام من أجل المروّجين".

وأضاف: "لكن عندما تنظر إلى المدرّجات أيّام الجمعة فهي غير ممتلئة. يعمل المشجّعون أيّام الجمعة والأطفال في المدارس، حتّى المتابعة التلفزيونيّة تكون عُشر ما تكون عليه يومَي السبت والأحد".

المقال التالي
 وتيرة ألفا روميو الضعيفة في اليابان "تحيّر" سائقَي الفريق

المقال السابق

وتيرة ألفا روميو الضعيفة في اليابان "تحيّر" سائقَي الفريق

المقال التالي

هورنر يُبدي احترامه لموقف نوريس من عقوبة ألبون في اليابان

هورنر يُبدي احترامه لموقف نوريس من عقوبة ألبون في اليابان
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1