بالديسيري: فيراري "مجموعة من الأشخاص الخائفين وليست فريقاً"

فيراري لم تعد فريقاً في الفورمولا واحد، بل إنها "مجموعة من الأشخاص الخائفين"، وفقاً لما صرّح به لوكا بالديسيري رئيس المهندسين السابق لدى العلامة الإيطالية.

تعاني الحظيرة الإيطالية موسماً حالياً صعباً بعد أن كانت تستهدف المنافسة على اللقب إبّان انتهاء موسم 2015 الذي لم تحرز فيه إلا ثلاثة انتصارات فقط.

لم تنجح فيراري حتى الآن في الفوز بأي سباق لهذا الموسم بعد، كما أنها تقبع في المركز الثالث ضمن الترتيب العامّ للمصنّعين خلف مرسيدس وريد بُل.

إضافة إلى ذلك، فقد عانى طاقم العمل من إعادة هيكلة تالية لرحيل جايمس أليسون المدير التقنيّ للفريق.

بالديسيري، الذي ترك الفريق الموسم الماضي، يرى أنّ الفريق الأحمر يرزح تحت وطأة خوف دائم.

حيث قال في مقابلة مع "كورير ديلو سبورت": "للأسف لا يملك الرئيس سيرجيو ماركيوني ولا مدير الفريق ماوريتسيو أريفابيني أية خبرة في السباقات، وهي ثقافة خسرتها فيراري اليوم".

وأكمل: "لم يعودوا فريقاً، بل مجموعة من الأشخاص الخائفين".

وأضاف الإيطاليّ الذي كان يدير برنامج أكاديمية فيراري للسائقين الشباب قبل رحيله: "هناك جوّ من الخوف. لا أحد يغامر بعد الآن بسبب الخوف من التسريح غير المشرّف خارج الفريق".

بالمقابل، خضع الفريق لعملية إعادة هيكلة إدارية نحو بنية أكثر "أفقية" مع عدد أقلّ من المدراء، وهذا قرارٌ لا يدعمه بالديسيري.

حيث قال: "هذا القرار لا يعني أيّ شيء".

وأكمل: "يجب أن يكون تسلسل القيادة في الفورمولا واحد أكثر من «عمودي»: يجب أن يكون عسكرياً".

وتابع: "المدراء موجودون لإيضاح الطريق، تحفيز طاقم العمل، اتخاذ القرار وفي حال ارتكبوا خطأ ما لا يجب أن يُطردوا. هذا ما حصل مع أليسون، وتلك خسارة كبيرة".

أليسون الذي ترك الفريق شهر يوليو/تموز الماضي، تمّ استبداله بماتيا بينوتو كمدير تقنيّ، لكنّ بالديسيري يرى أنّ الإيطاليّ ليس الشخص المناسب لقيادة الفريق التقنيّ.

حيث قال: "يعرف ماتيا كيف يحفّز الطاقم، كما يملك خبرة كبيرة لكنه ليس مديراً تقنياً".

وأكمل: "هو يعلم أنه لا يستطيع تصميم سيارة ولا يملك معرفة عميقة بالهيكل، الانسيابية أو الجوانب الميكانيكية. يمكن أن يكون مديراً جيداً للفريق بالمقابل".

من جهة أخرى، أوضح بالديسيري أنّ على فيراري "استعادة" سيباستيان فيتيل بعد أن عانى الألماني الكثير في هذا الموسم.

حيث قال: "يؤدي رايكونن بشكل أفضل بالمقارنة مع موسم 2015، بينما فيتيل يؤدي بشكل أسوأ بكثير. من المهم بالنسبة لفيراري أن تستعيد فيتيل وتتمسّك به، على الأقلّ في المدى المنظور".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فيراري
نوع المقالة أخبار عاجلة