باكو تنفي الشكوك حول إقامة سباق الفورمولا واحد

نفى منظمو جائزة باكو الكبرى للفورمولا واحد التكّهنات التي أشارت إلى الشكوك المحيطة بإقامة سباق الفورمولا واحد بعد التهاوي الأخير في أسعار النفط.

أظهرت بعض التقارير يوم الخميس أن وضع البلاد الاقتصادي – بعد تهاوي أسعار النفط وانخفاض قيمة صرف العملة المحلية – قد يجبر المنظمين على إعادة التفكير بالأموال التي يتمّ صرفها على إقامة السباق.

وتعتبر أذربيجان دولة معتمدة على النفط بشكل كبير، لذا فقد ظهرت العديد من الشكوك مؤخراً حول إقامة السباق.

لكن مسؤولي ومنظمي الحدث في أذربيجان تحركوا بسرعة لنفي أية ادعاءات مماثلة، وأصروا أن السباق المقرر شهر يونيو/حزيران المقبل لن يتأثر بأسعار النفط أو تغيرات قيمة صرف العملة المحلية.

حيث قال المتحدث باسم سباق مدينة باكو: "لن يؤثر انخفاض قيمة العملة مطلقاً بما يتعلق بالتحضيرات لإقامة أول سباق فورمولا واحد على الأرض الأذربيجانية".

وأكمل: "في الحقيقة، عندما تمّت الموافقة على تكلفة إقامة جائزة باكو الكبرى تمّ احتساب الكلفة بالدولار الأميركي. كنتيجة لذلك؛ فنحن لا نتوقع أية تغييرات في الميزانية المقررة لهذا الحدث الرياضي".

وأضاف: "إن مجلس إدارة السباق يتفهم المخاوف المتعلقة بوضع العملة الوطنية الحالي. كما نعلم أن إقامة حدث بمثل هذا المستوى يتطلب سيولة مادية كبيرة".

وتابع: "ولكننا نرغب بالتأكيد مرة أخرى أن النتائج الاقتصادية – على المدى القصير والبعيد، المباشرة وغير المباشرة – لإقامة هذا الحدث ستقدم فوائد جمة للاقتصاد الوطني".

كما أشار المتحدث كذلك أن الحدث الرياضي سيكون عاملاً مساهماً في دفع عجلة الاقتصاد، إذ قال: "إن النتائج المترتبة على ازدياد السياحة وإنفاق الزائرين سترفع من مستوى بناء العقارات والمنشآت في باكو مثل إقامة المطاعم، الفنادق، المقاهي والمحالّ التجارية التي ستؤدي بدورها إلى ضخّ الملايين - إن لم يكن أكثر – ضمن الاقتصاد الوطني".

وأكمل: "بشكل مماثل، ستؤدي استضافة مثل هذا الحدث إلى إيجاد الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة ذات الصلة".

واختتم: "إننا على ثقة تامة أن إقامة السباق لن تلعب دوراً كبيراً في مساعدة اقتصادنا على المدى القصير فحسب بل ستساهم في دفع الاقتصاد الوطني إلى الأمام خلال السنوات القادمة، وهذا ما يفوق أية مخاوف متعلقة بنفقات تأمين إقامة هذا الحدث الرياضي".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة