باتون: لا ينبغي على فرق الفورمولا واحد تحديد مصير نظام الطوق

يعتقد جنسن باتون وسيباستيان فيتيل بأنّه لا يجب ترك مصير نظام الطوق بأيدي فرق الفورمولا واحد.

من المنتظر أن تناقش المجموعة الاستراتيجية للفورمولا واحد اعتماد نظام الطوق خلال الاجتماع الذي سيقام يوم الخميس في جنيف، مع إمكانية القيام بالتصويت على استخدامه في الرياضة.

وبسبب ضيق الوقت، فإنّ أيّ قرار يُفضي لاستخدام هذا النظام في 2017 سيكون بحاجة إلى التصويت بالاجماع في لجنة الفورمولا واحد، وكان فريق ريد بُل بالفعل قد أبدى امتعاضه من هذا النظام.

لكن بعد التقديم المفصّل الذي أشرف عليه الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" للسائقين على حلبة هنغارورينغ الأسبوع الماضي بخصوص الفوائد الذي سيقدمها نظام الطوق، يعتقد رئيسا جمعيّة سائقي الجائزة الكبرى فيتيل وباتون بأنّه يجب ترك القرار بخصوص هذا النظام للهيكل المنظّم لسباقات السيارات.

وقال باتون بخصوص ذلك: "يجب اتخاذ القرار انطلاقاً من مبدأ السلامة. لا يجب ترك قرار كهذا بأيدينا، ينبغي أن تشرف الرياضة ككُلّ على ذلك".

وأضاف: "إذا اعتقدت «فيا» بأنّه يجب استخدامه لدواعي السلامة، فيجب وضعه على السيارات. وإذا رأوا بأنّه لا داعي لذلك، فلن نعتمده".

وأكمل: "لا ينبغي أن يعود الأمر لاتخاذ مثل هذا القرار للفرق، فهي مسألة تتعلّق بالسلامة. أعتقد أنّ الأمور يجب أن تسير على هذا النحو".

وعندما سئل فيتيل عمّا إذا سيكون منزعجاً في حال صوّتت الفرق لعدم استخدام هذا النظام بسبب مظهره القبيح، أجاب: "ليس الهدف منه تحسين مظهر السيارة".

وتابع: "أعتقد أنّ التقديم الذي أشرفت عليه «فيا» كان بغاية الوضوح. النتيجة كانت إيجابية في جميع السيناريوهات التي قدمتها، لذلك أعتقد أنّ الأمر يجب أن يعود لها لتحديد ما إذا كان سيتمّ اعتماد هذا النظام أم لا".

واستطرد قائلاً: "يمكنك مناقشة الايجابيات والسلبيات مع المجموعة الاستراتيجية، لكن عموماً يجب أن نثق بنتائج «فيا» واكتشافاتها".

واختتم: "في الميزان تبدو الأمور إيجابية، لذلك كما ذكرت أعتقد أنّ الأمر سيرجع للاتحاد الدولي للسيارات".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين جنسن باتون , سيباستيان فيتيل
نوع المقالة أخبار عاجلة