باتون: على الفورمولا واحد أن تكون "بعيدة عن متناول" معظم السائقين

يرى البريطاني جنسن باتون سائق فريق مكلارين أن الفورمولا واحد يجب أن تصبح "صعبة الوصول وبعيدة المنال" عن معظم السائقين من أجل إعادتها إلى أيام مجدها.

يرى السائق جنسن باتون ببساطة أن السيارات الحالية لا تشكل تحديًا ولا تتمتع بالسرعة الكافية، فيما يبدو بأنه تجاوبٌ إيجابي مع الأفكار التي طرحها زميله فرناندو ألونسو حول سيارات الفئة الأولى.

كما يرى باتون أن التعديلات التي أدخلت هذا الموسم، من أجل رفع درجة صوت المحركات نوعًا ما، لا ترتقي للمُستوى المطلوب.

أجرى البريطاني يوم الثلاثاء لقاءً مع بعض وسائل الإعلام المُختارة كان موقعنا "موتورسبورت.كوم" من بينها، قال فيه: "الأزمنة التي يُسجلها سائقو «جي بي 2» أبطأ من تلك التي نُسجلها بثانيتين أو ثلاث وكذلك الأمر مع باقي الفئات. لذا فالحاجة ملحة لإقرار معايير أكبر. ينبغي أن يتحمس الأطفال لمُشاهدة سيارة الفورمولا واحد ويرغبوا - بشدة - برؤية إحداها. أعتقد بأننا نفتقد لهذا الأمر تقريبًا".

وتابع: "آمل أن نستعيد بعضًا من ذلك خلال الموسم المقبل مع القوانين الجديدة، رغم اعتقادي أنها تحتاج صوتًا أعلى بقليل. صوت محركنا رائع، وبينما يبدو صوت المحركات الأخرى أعلى قليلاً مقارنة بالموسم الماضي، إلا أن محركنا يملك صوتًا صاخبًا أعلى بكثير".

وأكمل: "وضعنا جيد نوعًا ما، لكن المحرك لم يصل إلى 20 ألف دورة في الدقيقة بعد، أعتقد أنه يفتقد لشيءٍ ما".

وأضاف: "ما زلت أرى الرياضة ممتعة. أعتقد أننا بحاجة للمزيد من صوت المحركات، وستصبح أفضل".

إطارات أعرض

يرى باتون أن التغييرات لجعل سيارات الفورمولا واحد أسرع خلال الموسم المقبل ستُؤتي أُكلها في حال ازدادت قوة التماسك الميكانيكي بشكلٍ أكبر.

إذ قال في هذا الصدد: "يُفترض أن تتغير القوانين للموسم المقبل".

وأكمل: "ستحافظ السباقات على الحماس مع المزيد من قوة التماسك الميكانيكي، لكن السيارات ستصبح أسرع في المنعطفات، وهذا أمرٌ جيد إذ ستلعب لياقة السائق وبراعته الدور الأكبر في اجتياز المنعطفات بنجاح، وهو ما تحتاجه الرياضة بالضبط".

وأضاف: "لا أشعر بأن الإطارات تمنحنا القدر الذي نريده من التماسك وأعتقد بأن السائق يرغب على الدوام بالمزيد من تماسك الإطارات".

وتابع: "هذا هو التماسك الميكانيكي، إنه أمرٌ إيجابي يسمح بإكمال المنافسة لفترة أطول. الإطارات بالغة الليونة «ألترا سوفت» جيدة وستساعدنا على حلبات مثل موناكو وكندا. وهذا ما يعيدنا بالفعل إلى ما قبل ثلاث سنوات، لأن الإطارات تصبح أقسى كل عام".

واستطرد: "حتى الإطارات فائقة الليونة «سوبر سوفت» لا تشبه مثيلتها منذ ثلاث سنوات، فقد ازدادت قساوتها، إلى درجة أصبحت معها أشبه بالإطارات اللينة «سوفت»".

التغييرات على التجارب التأهيلية ليست ضرورية

يخشى سائق مكلارين من أن النظام الجديد التأهيلية المزمع تطبيقه في وقتٍ لاحق من هذا الموسم سيزيد من تعقيد الأمور بالنسبة للمشجعين، حيث ضمّ صوته إلى مجموعة السائقين الذين يرون أن النظام الحالي يعمل على ما يرام.

وقال: "أعتقد أن هنالك العديد من الأمور في الفورمولا واحد بحاجة للتغيير ويبدو أن مسؤولي الرياضة يدركون ذلك. لقد حصلت بعض التغييرات، وهذا أمرٌ جيد. ولكن التجارب التأهيلية ليست إحداها بالفعل".

وأضاف: "أعتقد بأنه من المهم للرياضة ككل البحث على الدوام عن المزيد لجعل الرياضة أفضل وهذا ما سيكون رائعًا للمشجعين وسيعجبهم ذلك".

وأكمل: "آمل أن يفهم الجمهور نظام الإقصاء الجديد، فأنا شخصيًا وجدت صعوبة في ذلك. إذا عمل النظام الجديد بشكلٍ صحيح وأعجب به المشجعون، فسيعجبني بالتأكيد، لأن الجمهور جزءٌ كبير من رياضتنا".

واختتم: "لكني أفضل النظام الحالي، لا أعلم بعد مدى جودة الجديد، ولكنه يبدو معقدًا للغاية".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين جنسن باتون
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة أخبار عاجلة