باتون: سيارات الفورمولا واحد تبدو أفضل مع حاجب الوقاية الشفّاف

يعتقد جنسن باتون بأنّ تصميم حاجب الوقاية الشفّاف قد حسّن مظهر سيارات الفورمولا واحد، لكنّه أصرّ على عدم اعتبار المظهر عاملاً مهماً لتحديد ما إذا كان سيتمّ اعتماده في المستقبل أم لا.

بات دانيال ريكاردو سائق ريد بُل أوّل من يختبر التصميم الجديد على المسار بعدما أكمل لفّة تجريبيّة باستخدامه أثناء بداية التجارب الحرّة الأولى لجائزة روسيا الكبرى اليوم الجمعة.

وفي حين اعتبر عدد من السائقين تصميم ريد بُل أفضل من الناحية الجماليّة بالمقارنة مع تصميم الطوق الذي اختبرته فيراري سابقاً، إلّا أنّ باتون تقدّمهم بخطوة إضافيّة قائلاً أنّ حاجب الوقاية الشفاف يُعدّ تحسيناً لمظهر سيارات الفورمولا واحد "العادي".

وقال بطل العالم موسم 2009: "في الحقيقة أعجبني مظهره. أعتقد أنّه أجمل من سيارة الفورمولا واحد العاديّة".

وأضاف: "أعتقد أنّه في حال اعتمدنا تصميم ريد بُل الآن، فبعد عدّة سنوات سنرى السيارات الحاليّة غريبة المظهر من دونه".

وتابع: "اعتدت مشاهدة سباقات القوارب السريعة «باوربوتس» في بريستول رفقة العائلة، حيث كانت ذات قمرات قيادة مفتوحة لعدّة سنوات ثمّ انتقلت البطولة لاستخدام القمرات المغلقة. أصبح مظهرها أفضل بكثير".

المظهر لا يهم

وواصل باتون حديثه قائلاً: "لا يُعد المظهر سبباً لاتّباع هذا الخيار، بل من أجل السلامة ويجب علينا اختيار التصميم المناسب بما يتماشى مع ذلك".

وأضاف: "أعتقد أنّه بدا انسيابياً كثيراً وربّما ستواجه الفرق الأخرى صعوبة في التأقلم معه وبنائه بما يتماشى مع أنفاق الهواء الخاصة بها وسياراتها".

كما أشار سائق مكلارين إلى أنّه في حال اعتماد تصميم ريد بُل بشكلٍ رسمي في الفورمولا واحد فستتمتّع الحظيرة النمساويّة بأفضليّة بالمقارنة مع بقيّة الفرق.

وقال في هذا الصدد: "أنا متأكّدٌ من أنّ ريد بُل اختبرته بشكلٍ مكثّف إذ يمنحها ذلك أفضليّة، حيث تعلم تأثيره من الناحية الانسيابيّة، لكنّها تبذل مجهوداً إضافياً أيضاً لتصميمه".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين جنسن باتون
قائمة الفرق مكلارين , ريد بُل ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة