باتون: السلامة عادت إلى الوراء في باكو

يعتقد جنسن باتون بأنّ السلامة في الفورمولا واحد أخذت خطوة إلى الوراء وذلك بسبب قلّة الأماكن التي تسمح بقيام السائقين بأخطاء، فضلاً عن ضيق مدخل منطقة الصيانة على حلبة الشوارع في باكو.

يرى سائق مكلارين بأنه يوجد هُناك العديد من المشاكل في حلبة باكو المُتعلقة في سلامة السائقين.

"يبدو وكأننا عدنا أدراجنا في مناطق مُعيّنة ولا أعرف السبب" قال باتون، ثم تابع "رُبما كان من المُفترض أن تكون الحلبة بالعكس. إنه أمرٌ مُؤسف كون الحلبة جيدة".

وأكمل: "أحبّ مخطط الحلبة إذ يبدو بأنها ستكون مثيرة في بعض الأماكن، ولكن هُناك بعض الأشياء التي بحاجة إلى معالجة. أنا واثق من أنّ تشارلي وايتينغ سيقول لي لماذا لم تتحدث معي في البداية، ولكن الفرصة لم تُتح لي للقيام بذلك، ولا أرى بأنهم سيقومون بالتغييرات الآن على أيّ حال".

عطل ميكانيكي

فضلاً عن قلقه حيال مدخل منطقة الصيانة، أشار باتون إلى قلّة الأماكن التي تسمح بخروج السائقين عن المسار ما يعني بأنّ الوضع سيكون صعباً في حال توقفت سيارة على الحلبة.

وقال: "ما لا أحبه هو بعض المُنعطفات. لقد عملنا بجد على السلامة من أجل تحسين الحلبات في جميع الأوقات، ولكن أتينا إلى هنا ورأينا بأننا لا نملك أيّ مساحة خارجيّة على المُنعطفات 3 و7 و14".

وأضاف: "لا يوجد أماكن للخروج عن المسار في موناكو كذلك، ولكن هذه الحلبة سريعة. وبالتالي إنها ليست كموناكو".

وعندما قيل له أنّ بعض السائقين الآخرين قد أبدوا مُخاوف مماثلة، ردّ البريطاني قائلاً: "لا تستطيع نقل المباني، هذه هي المُشكلة. سيكون الأمر على ما يُرام طالما لن يتعرّض أيّ شخص لمُشكلة. لذلك نأمل أن لا تحدث المشاكل".

روزبرغ مُوافق

اعترف متصدّر ترتيب البطولة نيكو روزبرغ أنّه قلقٌ بشكلٍ مماثلٍ حيال وسائل السلامة على الحلبة الأذريّة.

وقال الألماني: "يعتريني بعض القلق بكلّ تأكيد حول مناطق الخروج عن المسار، اثنان أو ثلاثٌ منها لا تبدو جيّدة".

وأضاف: "ليس ذلك بالأمر الرائع وسنرى كيف ستسير الأمور. هناك المنعطف الـ 14 على ما أعتقد الذي تواجه فيه جداراً مباشرة أمامك عند النزول من الهضبة. والأمر مماثلٌ في المنعطف الثالث ومدخل خطّ الحظائر أيضاً. ليس ذلك رائعاً".

كما أشار روزبرغ إلى أنّ الخصائص الحاليّة للحلبة قد لا ترقي لمعايير السلامة العامة التي يضعها الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا".

وقال سائق مرسيدس: "أثق في قدرة فيا على إتمام المهمّة، لديها جميع الحسابات وبيانات المحاكاة، تعلم السرعات بشكلٍ دقيق وكلّ تلك الأمور، هناك قواعد معيّنة يتمّ من خلالها بناء حلبة".

وتابع: "آمل أن يواصلوا تطبيقها، لكنّني أشكّ في ذلك قليلاً بسبب هذه المنعطفات... لكن لننتظر ونرى".

كما شاطر الألماني المخاوف المثارة من أنّ السائقين قد يضغطون بقوّة لكسب بعض الوقت عند مدخل خطّ الحظائر، مؤكّداً إمكانيّة وقوع حوادث خطيرة بسبب ذلك.

وقال في هذا الصدد: "هناك إمكانيّة وقوع حادثٍ كبير. في حال أردت كسب ثانية فمن الممكن أن تتعرّض لحادث خطير".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة أوروبا الكبرى
حلبة شوارع باكو
قائمة السائقين جنسن باتون
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة أخبار عاجلة