باتون: السائقون يقومون بأمور جنونية مع الإطارات

قال جنسن باتون سائق مكلارين بأنّ سائقي الفورمولا واحد وجدوا أنفسهم مضطرين للقيام بأمور جنونية مع الإطارات خلال جائزة بلجيكا الكُبرى للفورمولا واحد للتأقلم مع الضغط المرتفع.

شهدت عطلة نهاية الأسبوع على حلبة سبا-فرانكورشان الكثير من الحديث حول الإطارات نظراً للضغط المرتفع الذي اعتمدته بيريللي بالإضافة لدرجات الحرارة العالية التي تسببت في ارتفاع نسبة تآكلها.

جميع هذه العوامل تُنذر بسباقٍ مشوّق غداً الأحد، لكنّ باتون اعترف بأنّه لم يسبق له أن اختبر أي شيءٍ مماثل في الماضي.

"ضغط الإطارات مرتفع جداً ويمكنك رؤية ذلك بالبطئ الذي كنّا نقود به السيارات قبل بدئنا للفّة سريعة" قال باتون.

وأضاف: "معظم السائقين لم يضغطوا بشدّة قبل أن بدء لفتهم خلال التجارب التأهيلية، حيث أنّهم لا يكبحون بقوّة ولا يضغطون على الإطارات بتاتاً. فهم يبدؤون لفاتهم وبمجرد الوصول للمنعطف الأوّل ستجد أنّ إطاراتهم تعمل بشكلٍ صحيح".

وأكمل: "من المذهل ما نقوم به لجعل الإطارات تعمل بشكلٍ صحيح. فإذا ضغطت خلال لفة الخروج من منطقة الصيانة ستجد أنّ درجة حرارة الإطارات سترتفع كثيراً وستظهر الحبيبات على سطحها بمجرّد أن تبلغ المنعطف الثالث".

ثمّ تابع: "ما نقوم به أمرٌ جنونيّ ولم يسبق لي القيام به طيلة مسيرتي في الفورمولا واحد".

وعلى الرغم أنّ الفرق توقعت درجات حرارة منخفضة لعطلة نهاية الأسبوع، إلاّ أنّ باتون يعتقد أن المشكلة الرئيسية التي واجهها السائقون هي ارتفاع ضغط الإطارات بشكلٍ كبير.

وقال بخصوص ذلك: "السبب هو ارتفاع ضغط الإطارات، من الواضح أنّ درجات الحرارة العالية لا تساعدنا لكنّنا نذهب لبلدان تمتاز بطقسٍ حارّ وبيريللي تعلم ذلك. من المؤسف اعتمادهم لهذا الضغط المرتفع لأنّنا وجدنا أنفسنا في وضعٍ لا يسمح لنا بالضغط على السيارات".

واستطرد قائلاً: "أنت تحاول طيلة الوقت الحفاظ على الإطارات، وهذا أمرٌ مؤسف. آمل أن تختلف الأمور مع إطارات الموسم المقبل لأنّ الوضع الحالي ليس مريحاً".

سيكون باتون أحد السائقين الذين سيبدؤون سباق الغد على الإطارات فائقة الليونة (سوبر سوفت)، والتي من المتوقّع أنّها ستدوم لبضعة لفات فقط قبل أن تتلاشى بالكامل.

وقال في هذا الصدد: "الإطارات معقدة لكن أعتقد أنّ الإطارات فائقة الليونة والإطارات اللينة (سوفت) تتشابه من ناحية التآكل. الكثير من السائقين يعانون من ظهور الحبيبات. ستنخفض درجات الحرارة قليلاً غداً لذلك لن تختلف الأمور كثيراً. وسيكون سباقاً صعباً على الجميع".

واختتم: "أعتقد أنّنا في وضعٍ أفضل من معظم الفرق، خاصة السيارات التي من حولي على غرار سيارات فريق ويليامز".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة بلجيكا الكبرى
حلبة سبا-فرانكورشان
قائمة السائقين جنسن باتون
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة أخبار عاجلة