انقسام آراء السائقين حيال تصميم الدرع لحماية مقصورة القيادة

أعلن الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" بعد اجتماعه في باريس هذا الأسبوع بأنه سيتخلى مبدئيًا عن تصميم الطوق "هايلو" لصالح تصميم الدرع الشفاف، إلّا أنّ آراء السائقين لم تكن متشابهة على الإطلاق خلال حديثهم مع وسائل الإعلام.

على هامش سباق جائزة روسيا الكبرى، نهاية الأسبوع الجاري، سُئِل العديد من السائقين عن رأيهم بقرار الاتحاد التركيز على تصميم "الدرع" من أجل زيادة حماية مقصورة القيادة في موسم 2018.

وتهدف "فيا" إلى زيادة معايير السلامة إذ ترى بأنّ حماية مقصورة القيادة من الركائز الأساسية التي ينبغي العمل على تحسينها بهدف حماية السائقين من أيّ إصابات غير متوقعة قد يتعرضون لها على مستوى الرأس.

ولكن يرى السائق الدنماركي كيفن ماغنوسن بأنّ تصميم "الدرع" قد يجعل السباقات أكثر خطورة تحت الأجواء الماطرة.

وقال سائق هاس "لقد رأينا بعض الصور للتصميم، ولكني لست من داعميه. لا أعتقد بأننا بحاجة إلى اعتماد شيء من هذا القبيل. أعتقد بأنّ القيادة ستصبح أكثر صعوبة خاصة في الأجواء الماطرة مع الحاجب الشفاف".

وأضاف "حتى أننا لا نستطيع أن نرى شيء في الأجواء الممطرة من دون الحاجب الشفاف. أنا مُتأكّد بأنّ المسألة ستصبح أكثر خطورة في الظروف الرطبة".

وعندما سُئِل سائق رينو جوليون بالمر عن رأيه أجاب قائلاً "أنا مسرور كونه لن يتمّ اعتماد تصميم الطوق، ولكني لا أود رؤية الدرع كذلك. لم تتغيّر وجهة نظري، إذ أرى بأنّ الفورمولا واحد آمنة بما فيه الكفاية".

وقد تشارك رومان غروجان وجهة النظر هذه بقوله "هل من الممكن ألا نختار أيّ شيء؟ لم أكن معجبًا بدرجةٍ كبيرة بتصميم الطوق ولست معجبًا كذلك بالدرع. يجب أن تكون السلامة الأولوية رقم واحد، ولكني لا أريد تغيير الفورمولا واحد. لا أريد انتقال البطولة نحو اعتماد مقصورة قيادة مغلقة".

أمّا دانييل كفيات فقال "أتفق مع رومان. أعتقد بأنه ينبغي على سيارات الفورمولا واحد أن تحافظ على شكلها الحالي، لدينا ما يكفي من الحماية. أنا معارض لهذه التصاميم".

من جانبه، يرى السائق البرازيلي فيليبي ماسا بأنّ "الدرع" أجمل على السيارات مقارنةً بالطوق، إلّا أنه لا يُؤمن نفس مستوى الحماية.

وقال "بصراحة، الشيء الأكثر أهمية هو السلامة إذ يكمن هدفنا في تعزيز هذا الجانب".

وأضاف "ربما قد يتمتّع تصميم الطوق بحماية أكثر من الدرع، ولكن لا يجب أن ننسى بأنه من الممكن تطوير وتحسين الدرع. أنا في الجانب الذي يسعى إلى تحسين عناصر السلامة في الفورمولا واحد".

وأكمل "لذلك إن سألتموني ماذا أفضّل، فسأقول بأنّ الدرع يبدو أجمل ولكنه قد يكون أسوأ بقليل لناحية السلامة التي تعتبر العامل الأهم بالنسبة لي. لذلك، يوفر الطوق المزيد من السلامة".

وتابع قائلاً "ولكن من المؤكّد بأنّ الدرع أفضل من عدمه. لذلك نحن بحاجة إلى مواصلة العمل، إذ يجب علينا اختباره من أجل معرفة مجال الرؤية. من الصعب القول بأنه أفضل أو لا من دون تجربته".

كما يعتقد سائق فورس إنديا سيرجيو بيريز بأنّ "فيا" سيكون أمامها المزيد من الوقت لإدخال بعض التحسينات على تصميم "الدرع" من أجل زيادة مستوى الأمان.

وقال "يبدو الدرع أفضل، ولكنه على الأرجح ليس بمستوى الطوق لناحية السلامة، إلّا أنه يوجد هنك الكثير من التحسنيات التي يمكن القيام بها".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة