فريق هاس متشجّع بالقرار حيال الهيكل المعدني لمرسيدس قبيل جلسة الاستئناف

المشاركات
التعليقات
فريق هاس متشجّع بالقرار حيال الهيكل المعدني لمرسيدس قبيل جلسة الاستئناف
01-11-2018

ستنعقد جلسة الاستماع بخصوص الاستئناف الذي تقدّم به فريق هاس بعد شطب نتيجة رومان غروجان من سباق جائزة إيطاليا الكبرى اليوم الخميس في محكمة الاستئناف التابعة لـ "فيا" في باريس.

تمّت معاقبة الفرنسي بعد تقدّم فريق رينو باحتجاج على تصميم أرضيّة سيارة هاس التي لم تُعدّلها الحظيرة الأمريكيّة بناءً على توجيهٍ تقني سابق من "فيا".

وتمحورت المشكلة حول متطلّبات باعتماد قطر 50 ملم في الجزء الأمامي من الأرضيّة، إلى جانب تواصل المحادثات حينها بين هاس و"فيا" حيال كيفيّة وموعد معالجة المسألة، حيث زعم الفريق بأنّ فترة الراحة الإجباريّة الصيفيّة كانت تعني عدم القدرة على تجهيز تصميم بديل في مونزا.

وكانت نتيجة السباق الأساسيّة حينها تعني تقدّم هاس على رينو إلى المركز الرابع في بطولة المصنّعين، لكنّ شطب نتيجة غروجان كلّف فريق هاس ثماني نقاط ومنح فريق رينو نقطتين إضافيّتين كون كارلوس ساينز الإبن تقدّم من المركز التاسع إلى الثامن.

وتقدّم فريق هاس باستئناف، لكنّ رينو عزّزت موقعها في السباقات التالية وباتت تتمتّع بأفضليّة 30 نقطة في المركز الرابع، لكنّ فوز فريق هاس بالاستئناف سيُقلّص تلك الأفضليّة إلى 20 نقطة فقط مع بقاء سباقَين على النهاية.

وعبّر جين هاس مالك الفريق، الذي قارن تلك القضيّة بالجدل الأخير حيال ثقوب التبريد على الهيكل المعدني لإطار مرسيدس، عن ثقته في أنّ مهندسيه جهّزوا قضيّة جيّدة.

وقال الأمريكي لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "نعتقد ذلك. ماذا قالوا بشأن مرسيدس، أنّ قرصهم الصغير ليس له أيّ تأثير على الانسيابيّة؟ لا يُمكن قياسه؟ الأمر ذاته بالنسبة إلينا".

وأضاف: "ما فعلناه هو اعتماد قطرٍ في زاوية ولم يكن من الممكن قياسه (تأثيره). عندما يتعلّق الأمر بمرسيدس فيُمكنهم الإفلات بذلك، لكن عندما يتعلّق الأمر بنا فتتمّ معاقبتنا. لم يكن ذلك القطر مهمًا بالنسبة للأداء".

وقال هاس بأنّه كانت هناك شكوك حيال تأويل القوانين المعنيّة: "الخصائص مكتوبة بالانغليزيّة، وليست موضّحة برسومات دقيقة لما يريدونه. أيّ نوعٍ من الفقرات دائمًا ما سيكون عرضة للتأويلات. لهذا السبب كنّا نتجادل حيال ذلك لأشهرٍ بين الفرق".

وأكمل: "حينها وضعوا تاريخًا وقالوا: هذا ما نريده. وقلنا حينها بأنّنا نحتاج لسباقٍ إضافيٍ من أجل تجهيز التعديل. تسابقنا بذلك سابقًا وكذلك الحال بالنسبة للفرق الأخرى. لم يكن التصميم مهمًا على صعيد الأداء".

كما قبل هاس أنّه حتّى لو فاز فريقه بالاستئناف، فإنّ المركز الرابع سيكون صعب المنال، وقال بخصوص ذلك: "أعتقد أنّ علينا أن نكون سعداء بالمركز الخامس حقًا والنظر إلى العام بأكمله. كنّا في المركز الثامن العام الماضي، وأعتقد أنّه في حال تشبّثنا بالمركز الخامس فسيكون ذلك إنجازًا".

وأكمل: "أعتقد أنّ الأمر محبطٌ بعض الشيء قرب نهاية العام كونه يبدو بأنّنا مررنا ببعض الحظّ العاثر وفقدنا الزخم".

في المقابل لا تزال رينو مقتنعة بأنّ مراقبي سباق مونزا قد اتّخذوا القرار المناسب.

إذ قال مارشين بودكوفسكي المدير التنفيذي لفريق رينو لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "الاستئناف بين هاس و«فيا». نحن ما يدعونه بالطرف الثالث المهتم".

وأضاف: "تعيّن علينا بذل بعض الجهد من أجل تجهيز ملف يتضمّن المكوّنات التي تدعونا للاعتقاد بأنّ قرار المراقبين كان صائبًا، لكن في الحقيقة نحن راكبون أو مشاهدون. سنحضر وسنكون شاهدًا محتملًا في حال قرّر القضاة الاستماع إلينا".

وعندما سُئل عن مدى ثقته بالنتيجة، أجاب: "هناك محكمة استئناف في نهاية المطاف ولن أعلّق على التحكيم، لكنّنا نعتقد أنّنا على الجانب الصحيح، وأنّ العقوبة كانت مناسبة".

رومان غروجان، هاس وكارلوس ساينز الإبن، رينو وإستيبان أوكون، ريسينغ بوينت فورس إنديا

رومان غروجان، هاس وكارلوس ساينز الإبن، رينو وإستيبان أوكون، ريسينغ بوينت فورس إنديا

تصوير: صور لات

المقال التالي
بوتاس: تحقيق مكاسب في التصفيات سيكون المفتاح للتغلّب على هاميلتون

المقال السابق

بوتاس: تحقيق مكاسب في التصفيات سيكون المفتاح للتغلّب على هاميلتون

المقال التالي

ريد بُل تودّ أن يصبح فيرشتابن البطل الأصغر في 2019

ريد بُل تودّ أن يصبح فيرشتابن البطل الأصغر في 2019
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة