المحكمة تُلزم متجرًا هولنديًا بتعويض فيرشتابن بمبلغ 150 ألف يورو

المشاركات
التعليقات
المحكمة تُلزم متجرًا هولنديًا بتعويض فيرشتابن بمبلغ 150 ألف يورو
كتب:
12-05-2018

ألزمت المحكمة متجرًا هولنديًا على الإنترنت بدفع تعويضٍ مالي قدره 150 ألف يورو إلى سائق الفورمولا واحد ماكس فيرشتابن لاستعانته بشبيهٍ للهولندي في أحد مقاطع الفيديو الدعائية الخاصّة بهم.

ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ

نشر متجر "بيكنيك" – المختصّ ببيع السلع عبر الإنترنت – مقطع فيديو في 2016 بغرض السخرية من إعلان دعائي شارك فيه فيرشتابن للترويج لراعيه الخاص شركة "جامبو"، وهي سلسلة متاجر كبيرة في هولندا.

حيث طالبت إدارة سائق الفورمولا واحد بسرعة حذف ذلك الفيديو، إذ وعلى الرُغم من استجابة "بيكنيك" السريعة لذلك الطلب، تمّ رفع قضية ضدّهم طالب فيها فيرشتابن بتعويض مالي قدره 400 ألف يورو.

وقد أقرّت المحكمة بأنّ على شركة "بيكنيك" دفع مبلغ 150 ألف يورو للهولندي على إثر خرقها لحقوق الملكية الشخصية، المبلغ الذي كان كافيًا لإرضاء سائق ريد بُل.

إذ وعند سؤاله عمّا إذا كان ذلك الحكم مُرضيًا بالنسبة له، قال فيرشتابن: "نعم، بالطّبع. إنّه أمرٌ رائع في العموم، كونه ليس من حقّ أحد استخدام حقوق صورتك بهذا الشكل".

وأضاف: "لقد حاولوا جعل الأمر يبدو وكأنّه مزحة، لكنّهم لم يُمعنوا التفكير فيما يقومون به، إذ رغبوا فقط في تحقيق ربحٍ وتعزيز تواجد علامتهم التجارية. لكنّني أحظى برُعاتي الذين يرتبطون بصفقات معي للاستعانة بي كذلك في الترويج لهم، لذا أعتقد بأنّه من الطبيعي أن تقف ضدّ أمرٍ كهذا عندما يحدث".

وأكمل: "كما أنّ ذلك الحكم يُعدّ جيّدّا للأمور المستقبلية التي قد تحدث، فأنت بحاجة لأن تظهر لهم أنّه ليس بوسعهم القيام بذلك ببساطة".

في المقابل، أصدرت شركة "بيكنيك" بيانًا جاء فيه: "كان الغرض من مقطع الفيديو الذي نشرناه على فيس بوك مجرّد المزاح، إذ تمثّل هدفه الرئيسي في تحفيز العاملين لدينا. إذ قمنا بحذف الفيديو فور علمنا بأنّ ماكس لم يكن راضيًا عنه، كما أنّنا لم نستوعب أنّه قد تعرّض لضررٍ يقابل هذا المبلغ الكبير من المال".

فورمولا 1 - المقال التالي

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة السائقين ماكس فيرشتابن
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ
الكاتب
نوع المقالة أخبار عاجلة