المجموعة الاستراتيجية قد تلجأ إلى مناقشة خطط لمساعدة هوندا

ستُناقش المجموعة الاستراتيجية لبطولة الفورمولا واحد خلال اجتماعها يوم الثلاثاء ما إذا كان ينبغي عليها مساعدة هوندا من أجل تحقيق تقدّمٍ ملحوظ على خلفية المشاكل التي يواجهها الصانع الياباني في ثالث مواسمه.

أخفقت هوندا في تحقيق تقدّم ملحوظ لهذا الموسم إذ عانى المحرك من ضعف الطاقة والموثوقية عكس جميع التوقعات التي كانت تشير إلى تغلّب الصانع الياباني على مشاكله في عام 2017.

وعلى هامش الاجتماع الذي سيُعقد للمجموعة الاستراتيجية يوم غدٍ الثلاثاء، تردّد بأنه من المحتمل مناقشة إمكانية تقديم يد العون إلى هوندا بهدف الحدّ من المشاكل التي تواجهها.

وسيتمّ طرح هذه المسألة من قبل مكلارين والاتحاد الدولي للسيارات، إذ شدّد الأخير على ضرورة المساواة بين المحركات لموسم 2017.

وكجزءٍ من اتفاق تمّ التوصلّ إليه بين المصنعين والاتحاد الدولي للسيارات قبل 12 شهرًا من أجل الإبقاء على الصيغة الحالية من المحركات حتى العام 2020، وافقت الأطراف على ضمان محركات متساوية في الأداء.

وقالت "فيا" بأنها ستقوم بتحليل إمكانيات كل وحدة طاقة بعد السباقات الثلاثة الأولى من موسم 2017، إذ وفي حال كان الفارق أكثر من 0.3 ثانية على أجهزة المحاكاة حول حلبة برشلونة، فسيُطلب من المجموعة الاستراتيجية التدخل.

فضلاً عن عمل "فيا"، أوضح مدير التسابق في مكلارين إريك بولييه بأنه سيطرح بنفسه موضوع هوندا على الرغم من تشكيكه بمدى المساعدة التي يُمكن الحصول عليها.

وقال الفرنسي: "ذلك موضوعٌ علينا طرحه. نتواجد اليوم في موقعٍ لست متأكّدًا من أنّ الجميع يرغب بحصولنا على المزيد من الأداء من وحدة الطاقة، لكنّني أعتقد أنّه من المنصف للفورمولا واحد أن نحظى بمستوى أداء متقارب".

وأضاف: "لست بصدد القول بضرورة مساعدة أحدهم ليتفوّق على أفضل وحدة طاقة حاليّة، لكن للتواجد ضمن حدود 0.3 ثانية من أدائها".

وواصل شرحه بالقول: "أعتقد أنّ ذلك سيكون منصفًا أكثر وأفضل للفورمولا واحد. سيكون ذلك أكثر جاذبيّة بالنسبة لمصنّعي السيارات والمحرّكات الآخرين للانضمام إلى الفورمولا واحد، كما سيكون الوضع أفضل بكثيرٍ بالنسبة للمشجّعين لأنّ المنافسة ستكون متقاربة على المسار".

وأكمل: "سيفي ذلك بجميع المتطلّبات: إلّا أنّنا في بيئة تنافسيّة وأعلم أنّ الكثير من الأشخاص لا يريدون منّا تقديم الأداء على هذا الصعيد".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة