الفورمولا واحد منفتحة على "المخاطرة" مع سباقات جديدة

المشاركات
التعليقات
الفورمولا واحد منفتحة على
خلدون يونس
كتب: خلدون يونس
09-08-2018

أوضح تشايس كاري المدير التنفيذي للفورمولا واحد أنّ البطولة "لا تخشى المخاطرة" عندما يتعلق الأمر بالترويج لسباقات الجائزة الكبرى المستقبلية.

نظرة عامة على مسار حلبة ميامي
نظرة عامة على مسار حلبة ميامي
نظرة عامة على مسار حلبة ميامي
نظرة عامة على مسار حلبة ميامي
نظرة عامة على مسار حلبة ميامي
ميامي، خليج بيسكاين
نظرة عامة على مسار حلبة ميامي

بدلاً من تكاليف الاستضافة التقليدية فإن جائزة ميامي الكبرى "المستقبلية" ستتم إقامتها وفقاً لمبادرة "مشاركة المخاطر" ما بين الفورمولا واحد والمروّج المحليّ "ساوث فلوريدا ريسينغ" الشركة التي يديرها الملياردير ستيفان روس.

وبدلاً من فرض رسوم الاستضافة التقليدية، تنظر الفورمولا واحد إلى جائزة ميامي من منظور أكبر، فيما يتعلق بإمكانيات العوائد الإضافية من مجالات مثل الاستضافة خلال عطلة نهاية الأسبوع، إضافة إلى كونها وسيلة لترويج الفورمولا واحد في الولايات المتحدة الأمريكية.

تسببت هذه الحركة في بعض الجدل بين مروّجي السباقات الحاليين، إذ يلتزم الكثير منهم بصفقات "تقليدية" مرتفعة التكاليف مع الفورمولا واحد. لكن، عندما سُئِل إن كان نظام "مشاركة المخاطر" لجائزة ميامي الكبرى سيتمّ استعماله في أمكنة أخرى مع حلبات جديدة، أوضح كاري أن هناك اهتماماً من "أربع قارات" ولم ينفِ احتمالية ذلك.

فقال: "منطقياً، كل سباق فريد ومتميز عن غيره. أعتقد أننا ننظر إلى كلّ منها ضمن منظور خاصّ. أعتقد أنّ الناس لا تدرك أنّ هذه الجولات تحتوي الكثير من المتغيرات أكثر من مجرد رسوم الاستضافة، هناك أمور الاستضافة، الرعاة وغيرها".

وتابع: "لكن لكل منها حالته الخاصة. ما هي الفوائد الاقتصادية المباشرة ومعاييرها؟ نحن لا نخشى المخاطرة، إن كنا نرى أن هناك ناحية أخرى للمخاطرة. من الواضح أنه بوسعنا تحمل ذلك. نودّ من مروّجينا الاندماج في اللعبة ككلّ، من المهم بالنسبة لنا أن يندمجوا في اللعبة ويقفوا خلفها لدعمها".

وأضاف: "لكن إن كنا نعتقد أن هناك فرصاً لقلب الأمور رأساً على عقب (إيجابياً) على مجال أوسع، فسنقوم بتقييم ذلك ضمن هذا السياق. لن نقوم بقلب نموذج العمل رأساً على عقب، ولكن في حال كانت النتائج تبرّر المخاطر، أعتقد أننا نودّ القيام بذلك".

وتابع: "نحن ننظر إلى ذاك الجدل، ونودّ الحصول على جوّ عام أكثر ارتياحاً، ومرة أخرى أعتقد أننا لا ننظر إلى تغيير في نموذج العمل، لكننا نتطلع إلى الخصائص المميزة لكل جولة على حدة".

اقتراب إطلاق روزنامة 2019

بالمقابل، أوضح كاري أن روزنامة 2019 - المتوقع أن تضم 20 سباقاً ما لم تجد جائزة هوكنهايم طريقاً للمواصلة في البطولة - سيتمّ إطلاقها قريباً.

فقال: "نتوقع إكمال تفاصيل روزنامة 2019، التي نتوقع أن تبدو مشابهة بشكل كبير لروزنامة الموسم الجاري، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، إذ أنهينا بنجاح تجديد الاتفاقيات".

وأكمل: "نحن بالفعل نتجه بتركيزنا صوب روزنامة موسم 2020، ونحن متحمسون بشكل خاص حيال عدة فرص لإضافة حلبات جديدة نعتقد أنها ستكسب إعجاب المتابعين وخيالهم".

وأضاف: "في الحقيقة، نحن نخوض نقاشات فاعلة حيال فرصٍ في أربع قارات. سباق محتمل في ميامي من بينها".

وحيال تأجيل إطلاق سباق ميامي حتى 2020، اختتم كاري وقال: "كنا في البداية نستهدف إطلاق السباق في أواخر موسم 2019، ما كنا نعلم أنه جدول ضيّق خاصة كونها سباق شوارع تواجهنا خلالها الكثير من المشاكل المحلية".

فورمولا 1 - المقال التالي
ريد بُل: التعاقد مع ألونسو لن يكون خيارًا سليمًا

المقال السابق

ريد بُل: التعاقد مع ألونسو لن يكون خيارًا سليمًا

المقال التالي

هاس: على فرق مرسيدس عدم التذمّر الآن

هاس: على فرق مرسيدس عدم التذمّر الآن
Load comments

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب خلدون يونس
نوع المقالة أخبار عاجلة