فورمولا 1
25 سبتمبر
السباق خلال
15 ساعات
:
49 دقيقة
:
33 ثانية
آر
جائزة اليابان الكبرى
08 أكتوبر
Canceled
09 أكتوبر
الحدث التالي خلال
12 يوماً
آر
جائزة البرتغال الكبرى
23 أكتوبر
الحدث التالي خلال
26 يوماً
آر
جائزة المكسيك الكبرى
30 أكتوبر
Canceled
آر
جائزة البرازيل الكبرى
13 نوفمبر
Canceled
11 ديسمبر
الحدث التالي خلال
75 يوماً

الفورمولا واحد قد تدرس الانتقال إلى مكابح مشابهة لسيارات الطرقات

المشاركات
التعليقات
الفورمولا واحد قد تدرس الانتقال إلى مكابح مشابهة لسيارات الطرقات

سيكون بوسع الفورمولا واحد الانتقال إلى استخدام المكابح المكوّنة من الكربون والسيراميك في المستقبل في حال احتاجت لأن تكون مقاربة أكثر للتكنولوجيا المستخدمة على سيارات الطرقات وفق ما أشارت إليه شركة بريمبو مزوّدة أغلب الفرق.

تستخدم الفورمولا واحد حاليًا أقراص مكابح كربونيّة-كربونيّة، حيث يعود أوّل استخدام لهذه المكوّنات في عالم الجائزة الكبرى إلى الفترة الأخيرة من سبعينات القرن الماضي.

لكنّ استخدام هذه التكنولوجيا لم يشهد انتقالًا واسعًا إلى عالم سيارات الطرقات بالنظر إلى الصعوبات التي تفرضها مكابح الكربون في الأجواء الباردة أو الحارة جدًا عندما لا تكون حرارة الأقراص في أفضل حالاتها.

لكنّ التطوّرات التي عرفتها مكابح الكربون-سيراميك وجدت طريقها إلى بعض السيارات الرياضيّة الجديدة، حيث أشارت بريمبو إلى أنّها قد تكون جيّدة بما فيه الكفاية للاستخدام في الفورمولا واحد أيضاً.

وقال ماريو ألموندو الرئيس التنفيذي لمجموعة الأداء في بريمبو لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "يجب على مستقبل أنظمة المكابح أن لا يكون متمحورًا حول أقراص الكربون-كربون".

وأضاف: "ترى بريمبو اعتماد مواد يُمكن تطبيقها أكثر على سيارات الطرقات اليوميّة – حتّى على السيارات عالية الأداء. سأضرب مثلًا لذلك عبر مكابح السيراميك-كربون التي استُخدمت على سيارة مكلارين سينا بعد شراكة جيّدة. إن أردنا التوجّه نحو تلك الحلول في الفورمولا واحد التي تكون مقاربة أكثر لمنتجاتنا الطبيعيّة، قد يكون بوسعنا اتّباع تلك الوجهة".

وتوفّر مكابح الكربون-سيراميك أغلب الجوانب الإيجابيّة لأقراص الكربون-كربون لكنّها تدوم أكثر كون السيراميك المستخدم في إنتاجها يُساعد على صعيد الحماية من الصدمة الحراريّة.

ويُؤدّي العمر الأطول إلى إطلاق غبار كربون أقلّ أثناء استخدامها، وهو ما يُوفّر مكاسب بيئيّة.

وعندما سُئل عن إمكانيّة إطالة عمر أقراص المكابح لتدوم سبعة سباقات، أجاب ألموندو: "ذلك ممكن بالتأكيد".

وأردف: "كما سأضيف أنّ مكابح الكربون-سيراميك لا تُصدر جزيّئات كربون، أي أنّها ستكون صديقة للبيئة. صحيحٌ أنّها أثقل وزنًا، لكنّها قد توفّر ذات الأداء، حتّى في الفورمولا واحد. قد يُمثّل الوزن مشكلة، لكنّها مسألة قد نتحدّث حولها".

وتُقيّم الفورمولا واحد إمكانيّة الانتقال إلى استخدام أقراص وأنظمة مكابح قياسيّة بدءًا من موسم 2021 بعد أن فتحت مناقصات في هذا الشأن الشهر الماضي.

وقال ألموندو أنّ بريمبو تقدّمت بعرض لتُصبح المزوّد الحصري لكلا المكوّنين في الفورمولا واحد، حيث من المنتظر أن تتّخذ "فيا" قرارها بشأن مواصلة السير نحو اعتماد المكوّنات القياسيّة من عدمه في الأسبوع المقبل. لكنّ ألموندو قال أنّ شركته تُحبّذ بقاء المنافسة بين مزوّدي المكابح.

وقال بخصوص ذلك: "تُحبّذ بريمبو أن تظهر المنافسة على الحلبة وأنّنا أفضل من منافسينا. هذه فلسفتنا ودائمًا ما كانت كذلك ولن نُغيّر موقفنا. هناك متطلّبات تؤدّي إلى تقليص التكاليف في الفورمولا واحد، وأنظمة المكابح ليست في معزلٍ عن هذا المشروع".

بيريللي منفتحة على توسيع نافذة عمل الإطارات لموسم 2020

المقال السابق

بيريللي منفتحة على توسيع نافذة عمل الإطارات لموسم 2020

المقال التالي

مرسيدس تؤكّد تقديمها لمحرّك مُحدّث في كندا

مرسيدس تؤكّد تقديمها لمحرّك مُحدّث في كندا
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1