الفورمولا واحد قد تؤخر تغيير قوانين المحركات لموسم 2021

المشاركات
التعليقات
الفورمولا واحد قد تؤخر تغيير قوانين المحركات لموسم 2021
23-08-2018

يرى روس براون المدير الرياضي للفورمولا واحد أنه قد يكون من مصلحة الفورمولا واحد تأخير تطبيق قوانين المحركات الجديدة المقررة لموسم 2021، لضمان جذب مصنّعين جدد.

تعمل ليبرتي ميديا مالكة الفورمولا واحد مع مصنّعي المحركات منذ عدة أشهر على تجميع حزمة من القوانين الجديدة حيال وحدات الطاقة لموسم 2021.

تعمل البطولة على تقديم محركات أعلى صوتاً، أرخص ثمناً وأقل تعقيداً ما سيساهم في جذب فرق ومصنعين جدداً - إذ تدرس كلّ من بورشه، أستون مارتن وكوزوورث إمكانية ذلك.

لكن، مع التأخير في صياغة قوانين واضحة إضافة إلى الضغط من قبل المصنّعين الحاليين للاحتفاظ بوحدة استعادة الطاقة الحرارية "إم جي يو - أتش" فإن اهتمام الأطراف الخارجية بدأ يخبو.

ومع تلاشي الآمال بدخول مصنّعين جدد، اقترح براون أنه قد يكون من الأفضل للوقت الراهن تأجيل تطبيق القوانين الجديدة.

فقال براون في مقابلة منشورة قبيل جائزة بلجيكا الكبرى: "نودّ محاولة إيجاد مجموعة قوانين تقنية للمحركات تثير اهتمام المصنعين الجدد والحاليين كذلك".

وأكمل: "أعتقد أن علينا التفكير في توقيت ذلك، سواء كان 2021 هو الوقت المناسب للقيام بذلك أو أنه من الأفضل الاحتفاظ بالصيغة الحالية قبل أن نصبح متأكدين أن التغيير الكبير في القوانين سيجلب دماءً جديدة إلى الرياضة".

بالرغم من أن التغيير الكبير في القوانين التقنية قد يتأجل، لكن براون أوضح أنه قد يبقى هناك مجال لتغيير القوانين الرياضية لتضمن مساواة أكثر بين الفرق.

فقال: "توقعي أنه ما زال هناك مجال واسع لما يمكننا القيام به من ناحية المحرك فيما يتعلق بالقوانين الرياضية مثل تحديد أوقات تجارب الداينو، عدد التحديثات المتاحة خلال الموسم، ثبات الخصائص لجميع فرق الزبائن وغيرها".

وأكمل: "من ناحية المحرك، علينا اتخاذ القرار إن كان الوقت مناسباً لإجراء تطوير أم تغيير ثوري".

سقف للنفقات

من جهة أخرى، أوضح براون أن التغييرات الأخرى المخططة لموسم 2021 - من بينها قوانين الهيكل الجديدة وتحديد سقف للنفقات - ما تزال ضمن سياقها.

كما أشار إلى أنّ الخطة تسير وفق جدولها المقرر من أجل محاولة تحديد سقف للنفقات بدءاً من الموسم المقبل، وذلك من أجل البحث في المشاكل الممكنة الناتجة عن ذلك وإيجاد الحلول لها قبيل اعتمادها بشكل كامل في 2021.

حيث قال: "العمل على خطة تحديد سقف للنفقات يسير بشكل جيد. في الوقت الراهن نحن نعمل على اعتماد خطة أولية للعمل وفقها في 2019 و2020 ومن ثم ستصبح ضمن حزمة قانونية في 2021".

وأكمل: "أود القول أنّه تمّ تحديد التفاصيل التي تمت مناقشتها في اللحظة الأخيرة، حالياً".

ومن المتوقع كذلك أن يزداد استعمال الأجزاء القياسية "المشتركة" ما سيخفّض من التكاليف كذلك.

"لم لا نحظى جميعنا بنفس نظام نقل السرعات، على الأقل القسم الأساسي منه - نفس ذراع نقل الحركة ونفس الأقراص التفاضلية" قال براون شارحاً.

وأكمل: "سيكون ذلك مفيداً جداً من الناحية الاقتصادية لتخفيض النفقات. كما أن تأثير ذلك على تنافسية الفرق سيكون ضئيلاً للغاية".

واختتم: "الإنفاق الفرديّ من قبل كل فريق يعتبر كبيراً للغاية مقابل كسب هامشي. إن كنتَ تعمل على تطوير نظام نقل السرعة الخاص بك، أتوقع انك ستنفق ما بين 5 - إلى 10 مليون دولار في العام - ولا أحد يلحظ الفرق".

Ross Brawn, Managing Director of Motorsports, FOM, poses for a selfie with a fan

Ross Brawn, Managing Director of Motorsports, FOM, poses for a selfie with a fan

Photo by: Andrew Hone / LAT Images

فورمولا 1 - المقال التالي
فيرنلي يُغادر فريق فورس إنديا بعد عمليّة الاستحواذ

المقال السابق

فيرنلي يُغادر فريق فورس إنديا بعد عمليّة الاستحواذ

المقال التالي

فريق هاس يتجه للاحتفاظ بفيروتشي ضمن برنامج السائقين الشباب

فريق هاس يتجه للاحتفاظ بفيروتشي ضمن برنامج السائقين الشباب
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة