الفورمولا واحد في طريقها لاعتماد تصميم الطوق في 2017

أكّد تشارلي وايتينغ مدير سباقات بطولة العالم للفورمولا واحد أنّ تصميم الطوق لا يزال في طريقه لدخول حيّز الاستخدام بدءاً من موسم 2017 لكنّه اعترف بإمكانيّة استبداله بتصاميم أخرى.

أشار وايتينغ إلى أنّ التصميم الذي قدّمه فريق ريد بُل، والذي سيتمّ اختباره الشهر المقبل، من غير المرجّح أن يكون جاهزاً قبل موسم 2018 حتّى لو تبيّن أنّه حلّ أفضل.

وقال البريطاني بخصوص تصميم الطوق: "أعتقد أنّه سيكون جيّداً".

وأضاف: "تمّ اختباره بشكلٍ مكثّف حتّى الآن وأعتقد أنّه سيوفّر حماية كبيرة من إطار منفلتٍ على سبيل المثال، تلك هي الطريقة الأساسيّة التي اختبرنا بها التصميم".

ثمّ تابع: "يجب أن نجري المزيد من الفحوصات وأن نلقي نظرة على عدّة أمورٍ أخرى مثل استخراج السائق من السيارة. يجب أن نتحدّث مع الأطقم الطبيّة حيال ذلك. لكن أعتقد أنّ كلّ شيء سيسير على ما يرام".

وأكمل: "لدينا مجموعة عملٍ خاصة بهذه المسألة، تترأسها مرسيدس وفيراري، وجميعهم يقومون بعملٍ رائعٍ. تعتبر فكرة ريد بُل تصميماً بديلاً للطوق. لكنّها متأخّرة بشكلٍ كبيرٍ من ناحية التطوير كما لم يتمّ اختبارها بعد، لكنّها قد توفّر حماية إضافيّة. أشكّ في أنّها ستكون جاهزة للاستخدام في 2017 على عكس تصميم الطوق".

كما قال وايتينغ أنّه حتّى في حال أثبت تصميم ريد بُل أفضليّته على المدى البعيد إلّا أنّ تصميم الطوق سيتمّ اعتماده في الموسم المقبل.

وقال في هذا الصدد: "لا أعتقد أنّ بوسعنا تأجيل تقديمه في حال ظهر تصميم آخر. أعتقد أنّنا نسير في اتّجاه اعتماد الطوق حيث تمّ اختباره بشكلٍ مكثّف ونشعر أنّه يوفّر حماية عالية".

وتابع شرحه بالقول: "كما قلت سابقاً فإنّنا سنجري عدّة اختبارات لعدّة سيناريوات حوادث مختلفة، لا نريد جعل الأمور أسوء في بعض الظروف التي قد تحدث لذلك يجب أن نجري الاختبارات. لكن لا يمكننا تأجيل تقديمه بسبب وجود تصميم آخر".

وأكّد وايتينغ أنّ على الفرق معرفة خصائص الطوق القياسي الذي سيعتمد في الموسم المقبل قبل البدء بتصميم سياراتهم الجديدة لموسم 2017.

وقال حيال ذلك: "هذا ما تمّ إنشاء مجموعة العمل من أجله فهي تعمل على تحديد النقاط التي سيتمّ تركيب الطوق عليها وقوّة تلك النقاط وهو أمرٌ بالغ الأهميّة بكلّ تأكيد. أعتقد أنّ نهاية شهر مايو/أيار هي الموعد المناسب".

كما أشار البريطاني إلى أنّ نموذج الطوق الذي اختبرته فيراري خلال تجارب برشلونة أثبت أنّه يسهّل عمليّة خروج السائق من السيارة قائلاً: "اختبر أحد الفرق تصميم الطوق على سيارته، وطلب من السائق الخروج من السيارة بسرعة لرؤية مدى سهولة الأمر، وكان ذلك بسيطاً للغاية وربّما حتّى أسهل من العادة كون السائق أمسك بأذرع الطوق ورفع نفسه بسهولة".

واختتم: "بدا الأمر بسيطاً للغاية".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم الطوق, فيا