الفورمولا واحد ستعيد النظر في نظام الإقصاء للتجارب التأهيلية

صرّح توتو وولف مدير فريق مرسيدس أن الفورمولا واحد ستبحث في سبل أفضل لتحسين نظام الإقصاء للتجارب التأهيلية على المدى الطويل، على الرغم من خيبة الأمل التي رافقت تطبيق الصيغة الجديدة في جائزة أستراليا الكبرى.

إزاء الانتقادات القاسية التي طالت القسم الأخير من التجارب التأهيلية - حين لم تخرج أية سيارة إلى الحلبة خلال الدقائق الأخيرة من عمر الحصة - وافقت الفرق يوم الأحد على استعادة العمل بنظام التجارب التأهيلية السابق خلال منافسات الجولة الثانية من البطولة.

ما تزال هذه الخطوة بحاجة لموافقة المجموعة الاستراتيجية ولجنة الفورمولا واحد، ما قد يثير المزيد من الأسئلة.

لكن، وبعد القيام بتحليل معمّق للوضع - مع الأخذ بعين الاعتبار أن الصيغة الجديدة قد لعبت دوراً في أحداث يوم الأحد الحماسية – يرى وولف أن صيغة معدلة على المدى الطويل من نظام الإقصاء قد تكون الحلّ الأمثل للفورمولا واحد.

"أعتقد أن جميع الفرق تملك رأياً متقارباً من نظام الإقصاء الجديد، كما أعتقد أن لجنة الفورمولا واحد ستصغي لرأيهم، خاصة إن كان بالإجماع" قال وولف.

وأكمل: "إنني واثق من أن هناك طريقة ما لتعديله، لكنني أعتقد أننا بحاجة للمزيد من الوقت والتحليل لاتخاذ القرار الصحيح والتوصل للصيغة الصحيحة".

من جهته، صرّح لويس هاميلتون سائق مرسيدس أن الفورمولا واحد ستقترف خطأ بالعودة إلى النظام السابق للتجارب التأهيلية – فهو يرى أن على الرياضة التفكير بأمور جديدة.

أضاف وولف: "رأي هاميلتون مثير للاهتمام، كما سمعت بعض السائقين الآخرين مع رأي مشابه – إذ قال ماكس فيرشتابن على سبيل المثال: «تحمل الصيغة الجديدة تحدياً كبيراً وصعباً، عليك رفع الأداء، ولا يمكنك المحاولة كما تريد إذ يمكن أن تتعرض للإقصاء»".

وتابع وولف: "هناك سائقون يرغبون بالتحدي – كما أعتقد أنها صيغة مثيرة للاهتمام: فرصة واحدة فقط، كما أن هناك إمكانية لترجمتها بالطريقة الصحيحة وعرضها على التلفاز".

واستطرد: "يجب أن يتمكن الجمهور من فهم ما يجري – كما أن الانطباعات التي وردت إلينا تدلّ أن الصيغة الجديدة صعبة الفهم بالفعل. لاستيعاب ما يجري عليك النظر للأزمنة المسجّلة على الدوام وعدم متابعة السيارات على الحلبة، وإلا لن تفهم بالضبط ما الذي يجري ومن تمّ إقصاؤه ومن تمكن من العبور".

واستدرك: "أما بالنسبة للقسم الثالث فجميعنا نملك الرأي نفسه: مهزلة".

تحسين النظام

عندما سئل إن كان من الأفضل للفورمولا واحد اعتماد النظام ومن ثم العودة إلى السابق، اقترح وولف أن المزيد من التحليل قد يفضي إلى حلّ مثالي.

إذ قال: "أعتقد أنه يمكننا تعديل القانون، لكن الفورمولا واحد رياضة عالمية وعلينا تحمل تلك المسؤولية، إذ إن تغيير القوانين كل أسبوع ليس الطريقة الأمثل للتقدم إلى الأمام".

واختتم: "لقد رأينا لمحات جيدة منه كما أن قرار الفرق كان يقضي بمحاولة تعديله للفترة الشتوية المقبلة، ربما خلال هذا الموسم، وكذلك تحليل ما نحصل عليه من بيانات لإدخال التعديلات المناسبة وصولاً إلى الصيغة المثالية التي تعمل بشكل مناسب".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق مرسيدس
نوع المقالة أخبار عاجلة