الفورمولا واحد ستتحرّك في حال لم تُحسّن تغييرات 2019 الانسيابيّة جودة التسابق

المشاركات
التعليقات
الفورمولا واحد ستتحرّك في حال لم تُحسّن تغييرات 2019 الانسيابيّة جودة التسابق
14-12-2018

سيتفاعل القائمون على بطولة العالم للفورمولا واحد عبر إجراءت تعديلات إضافيّة للمساعدة على تحسين التجاوزات في المستقبل في حال لم تُقدّم القوانين الانسيابيّة الجديدة ما هو مرجوٌ منها في 2019.

في ظلّ القلق حيال الصعوبات التي يُواجهها السائقون للسير خلف بعضهم البعض من الجيل الجديد من سيارات الفورمولا واحد فقد تمّ تقديم مجموعة من القوانين الجديدة للعام المقبل بهدف المساعدة على تحسين الوضع.

وتهدف الأجنحة الأماميّة الأعرض، والخلفيّة المعدّلة وقنوات تهوية المكابح والألواح الجانبيّة الأكثر بساطة إلى تقليل الحساسيّة الانسيابيّة للسيارات كي تكون قادرة على التواجد خلف بعضها البعض بشكلٍ أفضل.

ويعي روس براون المدير الرياضي للفورمولا واحد بوجود تحفّظات حيال قدر تأثير التغييرات، لكنّه قال بأنّ الرياضة ستستجيب عبر أفكارٍ أكثر عدائيّة في حال وجدت الفرق طُرقًا للتحايل على القيود الجديدة.

ويأتي هذا الموقف في ظلّ التحضيرات المتواصلة لسيارات الفورمولا واحد ذات المظهر الجديد بدءًا من 2021 حيث تُصرّ ليبرتي ميديا مالكة البطولة على رغبتها في أن يكون العرض أفضل بكثير.

وقال براون ضمن لقاء مع الموقع الرسمي للفورمولا واحد: "ما نتعلّمه من برنامج الانسيابيّة هذا سيكون مهمًا للغاية للخطوة الأكبر في 2021. يجب التشديد على أنّ هذه فلسفة وثقافة وليست مجرّد حلٍ عابر".

وأضاف: "إن لم نبلغ كلّ شيء نريده من خلال هذه التغييرات فسنتعلّم منها ونضغط وننتقل إلى المرحلة التالية من التغييرات وسنواصل القيام بذلك إلى أن نصل بالسيارات إلى شكلٍ يُمكنها فيه التسابق في مواجهة بعضها البعض بكفاءة أكبر، وهو ما لا يُمكنها فعله الآن".

وأكمل: "من المفيد رؤية ما إذا كانت الفرق قادرة على التطوّر واتّباع وجهات مختلفة كوننا لا نريد اكتشاف ذلك في 2021".

وبالرغم من وجود تشكيك في صفوف الفرق حول قدر مساعدة تغييرات القوانين على السماح للسائقين باتّباع بعضهم البعض عن قرب أكثر، إلّا أنّ براون مقتنعٌ أنّه ستكون هناك بعض التحسينات.

وقال البريطاني: "لن نعلم الحلول التي توصّلوا إليها إلى أن تدخل السيارات إلى أرض الحلبة، لكن بناءً على التوقّعات، فقد حقّقنا تحسّنًا بقرابة 20 بالمئة".

وأضاف: "أي أنّنا وصلنا إلى قرابة رُبع المستوى الذي نعتقد أنّ بوسعنا بلوغه. لكنّ الأمر ليس عبارة عن متجرٍ بتوقّفٍ واحد بمعنى أنكّ تقوم بذلك مرّة واحد ولا تعيد لمس السيارات مجدّدًا".

وبالرغم من إطلاق بعض صور أفكار سيارات 2021 من قبل الفورمولا واحد في وقتٍ سابق من هذا العام، إلّا أنّ القوانين لم يتمّ الاتّفاق عليها بعد.

وبالرغم من وجود حالة من عدم الصبر لدى الفرق لمعرفة ما تحتاج للقيام به من أجل التجهيز للمستقبل، قال براون بأنّه لا يريد أن يتمّ إصدار القوانين في مرحلة مبكّرة للغاية، كون ذلك قد يسمح للفرق الكبيرة بتسخير موارد أكثر للحصول على أفضليّة مبكّرة.

وقال بخصوص ذلك: "أصدرنا نحن و«فيا» إطارًا لما قد تبدو عليه السيارات، على أن تكون مهمّة كلّ فريق النظر إلى جوانب منها. ليس ذلك كافيًا للفرق لبدء تصميم سيارة، نُحاول عمدًا تأخير ذلك".

وأضاف: "لا نريد أن تكسب الفرق ذات الموارد الأكبر أفضليّة بالمقارنة مع الفرق الأخرى. لكنّ تلك موازنة صعبة كونك كلّما أخّرت إصدار المعلومات كلّما تناسب ذلك مع الفرق ذات الموارد الأكبر".

واختتم حديثه بالقول: "ستحصل الفرق على عام تقريبًا للعمل على تصاميم هذه السيارات، وأعتقد أنّ ذلك المجال الزمني المناسب. حالما أتمّوا تصميم سيارات 2020، فسيحتاجون لبدء التركيز على 2021".

المقال التالي
فيراري تعلن موعد الكشف عن مقاتلتها لموسم 2019

المقال السابق

فيراري تعلن موعد الكشف عن مقاتلتها لموسم 2019

المقال التالي

على مصنّعي محركات الفورمولا واحد مشاركة القطع مع القادمين الجدد

على مصنّعي محركات الفورمولا واحد مشاركة القطع مع القادمين الجدد
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1