الفورمولا واحد تُوافق على اعتماد الانطلاقة الثابتة في الأجواء الممطرة

وافقت المجموعة الاستراتيجيّة على مبدأ اعتماد انطلاقات ثابتة أثناء الأجواء الممطرة، كما تُشير المصادر إلى أنّ التغيير قد يدخل حيّز التنفيذ بشكلٍ فوري.

على خلفيّة الانتقادات التي واجهتها البطولة نتيجة بقاء سيارة الأمان لفترة طويلة خلال جائزة بريطانيا الكبرى، قيّمت فرق الفورمولا واحد فكرة اعتماد حلٍ بديل من أجل عدم حرمان المشجّعين من مشاهدة انطلاقة طبيعيّة.

وتمّت الموافقة على مقترح اعتماد انطلاقة ثابتة بعد فترة سيارة الأمان عند بداية السباق من قبل مدراء الفرق في وقتٍ سابقٍ من هذا الأسبوع، حيث تمّت المصادقة عليه من قبل المجموعة الاستراتيجيّة اليوم الخميس.

وكما أوردنا سابقاً، فإنّ الخطّة تقضي باتّباع السائقين لسيارة الأمان لبضع لفّات، لكن عوض بدء السباق مباشرة حال خروج سيارة الأمان من الحلبة كما كان عليه الحال في السابق، فإنّهم سيتوجّهون إلى الشبكة من أجل القيام بانطلاقة ثابتة على متن إطارات "فول ويت".

وبالرغم من عدم تأكيد ذلك، إلّا أنّه من المرجّح أن لا يُسمح للسائقين بالدخول مباشرة إلى خطّ الحظائر للانتقال إلى إطارات "انترميديت" قبل الانطلاقة الثابتة للسباق، حيث سيُجبرون على التوجّه إلى شبكة الانطلاق وإتمام لفّة واحدة على الأقل قبل تغيير إطاراتهم.

لكن قد يختار الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" تضمين ذلك في القوانين، ما يعني ضرورة تمرير المقترح إلى لجنة الفورمولا واحد والمجلس العالمي لرياضة السيارات.

من جانبه أبدى لويس هاميلتون دعمه للفكرة عندما سُئل عنها من قبل موقعنا "موتورسبورت.كوم" في المجر.

وقال: "سيكون ذلك رائعاً. انطلقنا في سباق سيلفرستون 2008 تحت الأمطار، كانت أمطاراً غزيرة. أعتقد أنّنا استخدمنا إطارات «انترميديت»، لكنّ الحلبة كانت لا تزال مبتلّة".

وأضاف: "الانطلاق على مسارٍ مبتلٍ أمرٌ مثيرٌ للحماسة بشكلٍ مماثلٍ للانطلاقة على مسارٍ جاف إن لم يكن أكثر. أنا من المؤيّدين لهذه الفكرة".

كما وافقت المجموعة الاستراتيجيّة على منع العمل على السيارات خلال فترات توقّف السباق بدءاً من العام المقبل، بما في ذلك منع تغيير الإطارات، وذلك من أجل منع الفرق من الحصول على أفضليّة غير عادلة.

وكان رومان غروجان على سبيل المثال قد حصل على توقّفٍ مجاني في الجولة الافتتاحيّة في أستراليا خلال فترة العلم الأحمر.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة