الفورمولا واحد تُصوّت ضدّ تقديم نظام الطوق في 2017

صوّت القائمون على بطولة العالم للفورمولا واحد ضدّ تقديم نظام الطوق لحماية رأس السائق في موسم 2017 خلال اجتماع المجموعة الاستراتيجيّة في جينيف اليوم الخميس.

بعد أشهر من الاختبارات لنظام حماية الرأس، شعر الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" أنّ التصميم بات جاهزاً بالكامل للتقديم في الموسم المقبل.

وقامت "فيا" بتقديمٍ للسائقين خلال جائزة المجر الكبرى الأسبوع الماضي لشرح فوائد النظام، كما تمّ تزويد الفرق بمعلومات مماثلة قبيل اجتماع جينيف.

لكن بالرغم من أمل جان تود رئيس "فيا" في أنّ الفرق ستدعم النظام ما يعني إمكانيّة تقديمه للمصادقة عليه في لجنة الفورمولا واحد، إلّا أنّنا نتفهّم أنّ النظام لم يحظَ بالدعم اللازم في الاجتماع.

وتتكوّن المجموعة الاستراتيجيّة من الفرق الستّة الكبرى في البطولة وتود وبيرني إكليستون عرّاب الفورمولا واحد.

وبالرغم من أنّ أسباب القرار لم تتّضح بعد، إلّا أنّ بعض المصادر أشارت إلى أنّ الفرق وإكليستون أرادت الحصول على وقتٍ إضافيٍ لتحسين التصميم.

وكانت ريد بُل على وجه الخصوص من أبرز المشكّكين في قرار اعتماد تصميم الطوق في العام المقبل بعد أن أكّدت مراراً أنّها تُحبّذ نظام حاجب الوقاية الشفاف.

وقال كريستيان هورنر الشهر الماضي لموقعنا: "شخصياً لست من المعجبين بنظام الطوق. أعتقد أنّه ليس حلاً أنيقاً للمشكلة التي نحاول التعامل معها".

وأضاف: "أُحبّذ أن نحصل على وقتٍ إضافي للأبحاث من أجل القيام بالعمل على أكمل وجه بدل التسرّع وما قد ينجر عن ذلك من عواقب. لست من المعجبين بالطوق والقيود التي يحتويها".

وجاء في بيانٍ من "فيا" بعد الاجتماع أنّ الطوق لا يزال "خياراً قوياً" للمستقبل، ما يعني وجود دفعة جديدة نحو اعتماد حاجب الوقاية الشفاف.

وجاء في البيان: "اتُخذ القرار بناءً على المساحة الزمنيّة القصيرة حتّى انطلاق موسم 2017، فسيكون خياراً حذراً أن يُستخدم ما تبقّى من هذا الموسم وبداية العام المقبل لتقييم إمكانيّات جميع الخيارات المتاحة قبل التأكيد النهائي".

وأضاف: "سيتضمّن ذلك عدّة اختبارات على المسار لنظام الطوق في حصص التجارب الحرّة في ما تبقّى من الموسم الجاري والفترة الأولى من موسم 2017".

وتابع: "في حين أنّ نظام الطوق هو الخيار المفضّل كونه وفّر الحلّ الأفضل حتّى هذه اللحظة، إلّا أنّ إجماع المجموعة الاستراتيجيّة كان حول الحصول على عامٍ إضافيٍ من التطوير ما قد ينتج عنه حلٌ أكثر اكتمالاً".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة