الفورمولا واحد تواجه خطر أزمة على طرفي شبكة الإنطلاق

تحتاج الفورمولا واحد إلى الوعي بالمخاطر التي تواجهها على طرفي شبكة الإنطلاق في ظلّ عدم التأكّد من مستقبل عدّة فرق بحسب ما أشار إليه بوب فيرنلي نائب مدير فريق فورس إنديا.

مع مواجهة لوتس عدّة مشاكل ماليّة وسط ترقّبها لعمليّة استحواذ منتظرة من قبل رينو، لا توجد بالإضافة إلى ذلك أيّة ضمانات على مشاركة فريقي ريد بُل في موسم 2016 في حال لم يتمكّنا من حلّ مشكلة المحرّكات.

وعلى خلفيّة الأزمات الماليّة الصعبة للفرق الأخرى، يخشى فيرنلي من إمكانيّة توجّه الفورمولا واحد نحو عطلة شتويّة أخرى مليئة بالمتاعب في حال لم يتمّ بذل المزيد من الجهد لمساعدة الفريق التي تعاني.

وقال البريطاني لموقعنا «موتورسبورت.كوم»: "أكثر ما كنّا قلقين بشأنه العام الماضي بدأ بالتبلور مجدّداً".

وأضاف: "ترزح لوتس تحت ضغط مالي كبير ونأمل أن يتمّ حلّ ذلك. لكنّ الأمر في الحقيقة يعكس الإتفاقات الموجودة حالياً حيث لا تحصل فرق مثل لوتس، فورس إنديا وويليامز على الأموال المتأتية من توزيع العائدات".

ثمّ تابع: "في الطرف المقابل، حيث يتوفّر المال، نتخوّف أن تقرّر ريد بُل مغادرة البطولة، وهذا مطروح على الطاولة أيضاً. طرفا الميزان هما اللذان يقلقانني. أعتقد أنّ العمود الفقري للفورمولا واحد، كما قلت دائماً، هي الفرق المستقلّة. ستعاني البطولة من دونهم".

تهديد ريد بُل

في حين اعترف فيرنلي أنّ مدراء الفورمولا واحد لا يمكنهم القيام بالكثير للحؤول دون مغادرة فرق كبيرة مثل ريد بُل لمجرّد رغبتها في ذلك، إلاّ أنّه يعي ضرورة بذل بعض الجهود لمساعدة تأمين مستقبل الفرق الصغيرة التي تعاني مادياً.

وبالحديث عن تأثير انسحاب ريد بُل على الفورمولا واحد، قال فيرنلي: "أعتقد أنّه سيكون من المؤسف مغادرة ريد بُل، إذ قامت بعملٍ رائعٍ في هذه الرياضة".

وأضاف: "لكنّ الفورمولا واحد أكبر من ريد بُل وستستمرّ البطولة. بعد مرور ستّة أشهر لن يعلم أحد أين كانت ريد بُل. هذا هو الأمر المعتاد: سيكون الأمر نفسه في حال غادرت فورس إنديا. بعد مرور بضعة أسابيع سيصبح السؤال، من فورس إنديا؟".

ثمّ تابع: "يجب عليك قبول ذلك. إنّها رياضة قاسية من تلك الناحية. لكن لا يجب أن نخسر فرقاً أجبرت على المغادرة. في حال قرّر فريق الإنسحاب لأسبابه الخاصة، سواءً كان قراراً من إدارة المصنّع لأنّه طفح كيلهم وأرادوا المغادرة إلى مكان آخر، أو مجرّد قرار فردي، مثل مسألة ريد بُل كونها لا يمكنها المنافسة في المستوى الذي تريده، لا يمكننا التحكّم في ذلك".

وأكمل: "ما يمكننا التحكّم به هو إبقاء نواة العمل الأساسيّة مستمرة، وهي الفرق المستقلّة".

التركيز على فرق الوسط

اقترح فيرنلي أنه ينبغي على الفورمولا واحد مساعدة الفرق المستقلّة التي ستواصل المشاركة في الرياضة في الأوقات الجيدة والسيئة بدل الإنحناء للخلف لمواصلة إسعاد المصنّعين.

وقال في هذا الصدد: "إن كنت تريد المنافسة في الفورمولا واحد عوض الإقتصار على المشاركة، هناك سعر معيّن في الوقت الحالي عليك دفعه".

وأضاف: "إمّا أن نكون مثل مانور، التي تشارك فقط، أو مثل لوتس، فورس إنديا، تورو روسو أو ويليامز التي تنافس. قسم الوسط هو الذي يملك قيمة جيّدة".

ثمّ تابع: "لا يوجد عائدات كبيرة في سوق الرعاة بإمكانها تغطية الفارق وحقيقة أنّ ذهاب معظم العائدات إلى الفرق الكبيرة هو ما يتسبّب في هذا الضرر".

واختتم: "في حال كانت الأرباح تقسّم على الفرق بطريقة أفضل، حيث نتخلّص من إجراءات المجموعة الإستراتيجيّة، نأمل حينها أن نبدأ برؤية بعض الإستقرار".

يشار إلى أنّ فريقي فورس إنديا وساوبر قد تقدما بشكوى إلى الاتحاد الأوروبي حول الطريقة غير العادلة لتوزيع العائدات التي تعد خرقاً لقانون المنافسة.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فورس انديا
نوع المقالة أخبار عاجلة