الفورمولا واحد تُلمح إلى إمكانيّة تخلّي جائزة بريطانيا الكبرى عن حلبة سيلفرستون

المشاركات
التعليقات
الفورمولا واحد تُلمح إلى إمكانيّة تخلّي جائزة بريطانيا الكبرى عن حلبة سيلفرستون
07-11-2018

ألمح شون براتشز المدير التجاري للفورمولا واحد إلى إمكانيّة نقل جائزة بريطانيا الكبرى من حلبة سيلفرستون إلى مكانٍ آخر من أجل الحفاظ على مستقبل السباق.

فعّل القائمون على حلبة سيلفرستون العام الماضي بند فكّ ارتباط في عقد السباق، تمّ الاتّفاق عليه في الملكيّة السابقة للفورمولا واحد، وستكون نسخة 2019 الأخيرة ضمن الصفقة الحاليّة.

ولم يتمّ في الوقت ذاته تحقيق أيّ تقدّمٍ علني على صعيد المفاوضات بشأن صفقة جديدة.

وأشارت ليبرتي ميديا، التي باتت تملك البطولة منذ نهاية عام 2016، إلى رغبتها في الإبقاء على السباقات التاريخيّة مثل جائزة بريطانيا الكبرى، لكنّها أعلنت رسميًا في المقابل عن سعيها لإقامة سباق في ميامي وأكّدت اليوم الأربعاء عن ضمّ فيتنام إلى روزنامة البطولة لموسم 2020.

وضمن حوارٍ تمّ نشره من قبل الفورمولا واحد قبيل جائزة البرازيل الكبرى نهاية الأسبوع الجاري، سُئل براتشز إن كان من الممكن انتقال سباقٍ تاريخي مثل بريطانيا أو إيطاليا إلى حلبة شوارع.

وأجاب براتشز: "نحن بطولة عمرها 68 عامًا وطبيعة الجائزة الكبرى أن تكون ديناميكيّة".

وأضاف: "كانت سيلفرستون أوّل جائزة كبرى، لكنّنا لم نتسابق في سيلفرستون طوال تلك السنوات الـ 68. أُقيم السباق على حلبة براندز هاتش وحلبات أخرى".

وأردف: "لا شيء غير قابلٍ للتغيير في هذه الرياضة، أعني من ناحية الأماكن التي نتسابق فيها".

وأكمل: "نثمّن سباقات معيّنة ونبذل ما في وسعنا للإبقاء عليها، لكن هناك جوانب عمليّة. نحن شركة عامة ولدينا مالكو حصص ومساهمون ونحاول دمج ما هو أفضل للمشجّعين مع إدارة عملٍ ناجح".

وكانت جائزة بريطانيا الكبرى حاضرة في روزنامة البطولة منذ انطلاقها في 1950، بينما استضافت سيلفرستون السباق منذ عام 1987 بعد أن تبادلت موقعها مع حلبة براندز هاتش بشكلٍ دوري في العقدين السابقين لذلك العام، كما أنّها الحلبة البريطانيّة الوحيدة القادرة على استضافة الفورمولا واحد حاليًا.

إذ لا تتواجد حلبتا براندز هاتش ودونينغتون بارك ضمن المستوى الضروري، لكنّ كريستيان هورنر مدير فريق ريد بُل زعم في وقتٍ سابق أنّ ليبرتي تحرص على إقامة سباق في لندن.

وأوضح براتشز أنّ إقامة سباقات في وسط المدن تُمثّل عامل جذب كبير للفورمولا واحد كونها تضع التسابق أمام كثافة سكانيّة أكبر، لهذا السبب ستنضمّ فيتنام لكلٍ من موناكو، وسنغافورة وأذربيجان كحلبات شوارع.

وقال الأمريكي حيال ذلك: "ننظر إلى الأمر من ثلاثة أوجه. نريد الحفاظ على إرث السباقات، فهي مهمّة للغاية بالنسبة للفورمولا واحد وهي مهمّة للغاية للمشجّعين".

وأضاف: "أتحدّث عن أمثال سيلفرستون، وسبا ومونزا في هذا العالم. ومن ثمّ لدينا مجموعة من سباقات الشوارع وسباقات الشوارع الهجينة التي نتسابق فيها في المنتزهات وشوارع المدينة مثل ملبورن، ومونتريال والمكسيك".

وأكمل: "أمّا القسم الثالث فيتضمّن المنشآت المبنيّة بغرض التسابق فقط مثل شنغهاي، وأوستن والبحرين".

واختتم حديثه بالقول: "نتطلّع لتحديد المزيد من حلبات الشوارع، لهذا فإنّ سباق فيتنام خطوة إضافيّة على صعيد تلك الرؤية".

لويس هاميلتون، مرسيدس وسيباستيان فيتيل، فيراري وكيمي رايكونن، فيراري وفالتيري بوتاس، مرسيدس

لويس هاميلتون، مرسيدس وسيباستيان فيتيل، فيراري وكيمي رايكونن، فيراري وفالتيري بوتاس، مرسيدس

تصوير: صور لات

المقال التالي
إريكسون: "من المؤلم" فقدان مقعدي في ساوبر بعد تحسّن أداء الفريق

المقال السابق

إريكسون: "من المؤلم" فقدان مقعدي في ساوبر بعد تحسّن أداء الفريق

المقال التالي

ويليامز: راسل حاول الانضمام للفريق في 2018

ويليامز: راسل حاول الانضمام للفريق في 2018
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة