فورمولا 1
29 أغسطس
-
01 سبتمبر
الحدث انتهى
05 سبتمبر
-
08 سبتمبر
الحدث انتهى
19 سبتمبر
-
22 سبتمبر
الحدث انتهى
26 سبتمبر
-
29 سبتمبر
الحدث انتهى
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث التالي خلال
7 يوماً
آر
جائزة الولايات المتّحدة الكبرى
31 أكتوبر
-
03 نوفمبر
الحدث التالي خلال
14 يوماً
آر
جائزة البرازيل الكبرى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث التالي خلال
28 يوماً
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
42 يوماً

الفورمولا واحد تلتزم "بالمؤثّرات الأرضيّة" لسيارات 2021 الجديدة

المشاركات
التعليقات
الفورمولا واحد تلتزم "بالمؤثّرات الأرضيّة" لسيارات 2021 الجديدة
17-07-2019

التزمت بطولة العالم للفورمولا واحد باعتماد "المؤثّرات الأرضيّة" لسيارات 2021 الجديدة، حيث يقتنع القائمون على الرياضة بأنّ عودة ذلك المفهوم الانسيابيّ ستكون أساسيّة في مساعدة السيارات على التسابق بشكلٍ أكثر تقاربًا.

في ظلّ تواصل المحادثات بين الفورمولا واحد، و"فيا" والفرق لإتمام تفاصيل القوانين الجديدة لإحداث مراجعة كاملة لسباقات الجائزة الكبرى، طفت أخيرًا على السطح التفاصيل المؤكّدة الأولى بشأن خطط موسم 2021.

فكما تُظهر رسومات جورجيو بيولا لما قد تبدو عليه سيارة 2021، فإنّ القوانين الجديدة تتمحور حول تغييرٍ كامل في مقاربة إنتاج السيارة للارتكازيّة.

وتتمحور الخطّة حول تخلّي الرياضة عن الأدوات الانسيابيّة الحاليّة فائقة التعقيد التي تطغى على السيارات الحاليّة، خاصة منها الأجنحة والألواح الجانبيّة. على أن يتمّ اعتماد جناحٍ أمامي أكثر بساطة وأقلّ حساسيّة على سبيل المثال.

مقارنة بين سيارتَي لوتس 1979 و1980

مقارنة بين سيارتَي لوتس 1979 و1980

تصوير: Giorgio Piola

لكنّ التغيير الأبرز سيحدث أسفل السيارة – حيث ستُضاف مجموعة من أنفاق بتأثير "فانتوري" لتغذية ناشرٍ مزدوجٍ عميق سيُنتج أغلب ارتكازيّة السيارة.

وقال نيكولاس تومبازيس المسؤول عن الشؤون التقنيّة لسيارات المقعد الأحادي في "فيا": "نريد زيادة قدرة السيارات على التسابق في مواجهة بعضها البعض واتّباع بعضها وخوض المزيد من المعارك الحماسيّة".

وأضاف: "نريد الحصول على إطارات تسمح للسائقين بمنافسة بعضهم البعض من دون التآكل أو منح فترة ضيّقة للضغط عليها من قبل السائق الذي يُحاول التجاوز".

ثمّ تابع: "ستكون أكثر بساطة من السيارات الحاليّة كون الكثير من المكوّنات الصغيرة قد تمّ نزعها: خاصة في المنطقة التي أمام الفتحتَين الجانبيّتين، والأجنحة الأماميّة ستكون أكثر بساطة".

وواصل شرحه بالقول: "هناك ناشرٌ مباشرة أسفل السيارة – عبر قناة بتأثير فانتوري. هناك قنوات أسفل جانبَي السيارة من البداية وحتّى نهاية السيارة".

ويُعتقد بأنّ تشكيلة المؤثّرات الأرضيّة، والأدوات الانسيابيّة الأكثر بساطة ومحرّفات هواء أمام الإطارات ستعمل معًا لمساعدة السيارات على اتّباع بعضها البعض بشكلٍ أكثر تقاربًا.

مقارنة بين سيارتَي فيراري 2019 و2021

مقارنة بين سيارتَي فيراري 2019 و2021

تصوير: Giorgio Piola

ويخسر الجيل الحالي من السيارات بين 45 بالمئة من ارتكازيّتها عندما تكون على بُعد طول سيارتين خلف منافساتها. وأظهرت بيانات المحاكاة الأخيرة لأفكار 2021 أنّ تلك الخسارة ستنخفض إلى مستوى بين 5 و10 بالمئة.

وقال تومبازيس: "تمتصّ دوّاماتان قويّتان (تصدران عن الجناح الخلفي) الكثير من الاضطرابات الهوائيّة الصادرة عن الجناح الخلفي، لذل فإنّ السيارة التي في الخلف تحصل على هواء أكثر نقاءً. لذا سيكون لدينا انخفاضٌ كبير في خسارة الارتكازيّة بالنسبة للسيارة التي في الخلف".

وتأمل الفورمولا واحد التوصّل إلى اتّفاقٍ مع الفرق حول القوانين الجديدة بحلول الـ 15 من سبتمبر/أيلول المقبل، كي يتمّ نقل العمليّة حينها إلى مرحلة المصادقة لدى المجلس العالمي لرياضة السيارات قبل نهاية أكتوبر/تشرين الأوّل.

لماذا ستسمح التغييرات بتسابقٍ أكثر تقاربًا

لن يخلق نقل التركيز الانسيابيّ إلى القسم السفليّ من السيارة في موسم 2021 نقلة نوعيّة في فلسفة التصميم فحسب، بل من المنتظر أيضًا أن يُعزّز المُنتج المقدّم على الحلبة في الفورمولا واحد.

إذ تعمل سيارات الفورمولا واحد الحاليّة بأرضيّات مسطّحة، قبل أن تنتقل إلى الناشر بدءًا من نقطة المحور الخلفي. وبالتناغم مع الجناح الخلفي فإنّ المكوّنين يعملان على توليد أغلبيّة ارتكازيّة السيارة، لكن بضريبة أخرى متمثّلة في اضطرابات هوائيّة واسعة النطاق تُعرف أيضاً بـ "الهواء المتّسخ".

وتكون السيارة التي في الخلف حسّاسة لتلك الاضطرابات، حيث تُصمّم السيارات عادة لتعمل بأفضل مستوى عندما تكون في ظروف سلسة نقيّة.

لكنّ الانتقال إلى استخدام أنفاق "فانتوري" – التي قد تكون فتحاتها في مقدّمة جانبَي السيارة – سيُطوّر ما يُعرف بـ "المؤثّرات الأرضيّة" التي تتمثّل في تسريع الهواء أثناء انتقاله بين أرضيّة السيارة والأرض.

يُولّد ذلك ارتكازيّة أكثر، ما يعني أنّ السيارات يُمكنها العمل بأجنحة خلفيّة أصغر حجمًا. كما أنّ التركيز على الجوانب الانسيابيّة أسفل الهيكل الخارجي يُقلّل من حساسيّة التوازن الانسيابيّ، ما يعني أنّ السيارات التي في الخلف لن تتأثّر من خسارة فوريّة للارتكازيّة عندما تكون ضمن مجال الهواء المضطرب.

بدورها تسمح إضافة مُحرّفات الهواء أمام الإطارَين الأماميين بالتقليل من الاضطرابات الهوائيّة الناتجة عنهما، ما يضمن بقاء فاعليّة أنفاق "فانتوري".

وتُعرف الاضطرابات الهوائيّة بصعوبة التحكّم فيها، لذا فإنّ ازدياد تعقيد حزم الألواح الجانبيّة الحاليّة، سيسمح التقليل من تلك الاضطرابات بفرض قوانين أكثر صرامة بخصوص الألواح الجانبيّة.

المقال التالي
بيريللي تكشف عن خيارات إطارات الفرق لجائزة ألمانيا الكبرى

المقال السابق

بيريللي تكشف عن خيارات إطارات الفرق لجائزة ألمانيا الكبرى

المقال التالي

تحليل تقني: أبرز 12 تغيير على سيارات 2021

تحليل تقني: أبرز 12 تغيير على سيارات 2021
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1