فورمولا 1
25 يوليو
-
28 يوليو
الحدث انتهى
01 أغسطس
-
04 أغسطس
الحدث انتهى
29 أغسطس
-
01 سبتمبر
الحدث انتهى
05 سبتمبر
-
08 سبتمبر
الحدث انتهى
19 سبتمبر
-
22 سبتمبر
الحدث انتهى
26 سبتمبر
-
29 سبتمبر
الحدث التالي خلال
3 يوماً
آر
جائزة اليابان الكبرى
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث التالي خلال
17 يوماً
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث التالي خلال
31 يوماً
آر
جائزة الولايات المتّحدة الكبرى
31 أكتوبر
-
03 نوفمبر
الحدث التالي خلال
38 يوماً
آر
جائزة البرازيل الكبرى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث التالي خلال
52 يوماً
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
66 يوماً
فورمولا 1 موسم 2021
موضوع

فورمولا 1 موسم 2021

الفورمولا واحد تكشف عن الصور الأولى لسيارات 2021 في نفق الهواء

المشاركات
التعليقات
الفورمولا واحد تكشف عن الصور الأولى لسيارات 2021 في نفق الهواء
22-08-2019

كشفت الفورمولا واحد عن الصور الأولى لنموذج سيارة 2021 في نفق الهواء، والذي يشهد بشكل ملحوظ الحزمة الانسيابية المتوقّعة للمؤثّرات الأرضية.

بالتعاون مع الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا"، أنتج الفريق التقني التابع للفورمولا واحد أوّل تصوّر له لتصميم السيارات الجديدة مع توجّه البطولة نحو حزمة تغييرات كبيرة على القوانين التقنية لموسم 2021.

بعد مرحلة من اختبارات ديناميكا الموائع الحسابية "سي اف دي"، أنتجت الفورمولا واحد نموذجًا بحجم 50 بالمئة تمّ اختباره داخل نفق هواء ساوبر في سويسرا.

وقد أظهرت اختبارات ديناميكا الموائع الحسابية - وفقًا لنيكولاس تومبازيس المسؤول عن الشؤون التقنيّة لسيارات المقعد الأحادي في "فيا" - تعرّض نموذج سيارة 2021 لنقص في الارتكازية بمقدار "5-10 بالمئة" عندما تكون خلف سيارة أخرى، بالمقارنة مع نسبة الـ 45 بالمئة التي تخسرها السيارات الحالية.

 

كما أشار تومبازيس إلى أنّ اختبارات نفق الهواء تلك توافقت مع هذه الأرقام السابقة.

"كانت نتائج اختبارات «سي اف دي» صحيحة بشكل أساسي، إذ لم تكن هنالك مفاجآت كبيرة" قال تومبازيس للموقع الرسمي للبطولة.

وأضاف: "هنالك نقص في معدّل الارتكازية بنسبة 5 - 10 بالمئة بالمقارنة مع مستويات النقص الحالية التي تصل إلى 50 بالمئة، على الرُغم من أنّ ذلك يعتمد على الإعدادات المحددة التي تختبرها وكلّ تلك الأمور".

وإلى جانب حزمة المؤثّرات الأرضية، التي ينتجها نفقان بتأثير "فانتوري"، فإنّ السيارة تشهد تعديلات طفيفة على حزم الألواح الجانبية المتواجدة على الجيل الحالي من سيارات الفورمولا واحد.

وتأتي التغييرات على سيارات 2021 إثر الضغط نحو تحسين التسابق وجعله أكثر تقاربًا، وكذلك تعزيز مستوى التجاوز في الفورمولا واحد، من دون الحاجة إلى عوامل مساعدة للسائقين مثل نظام الحدّ من الجرّ "دي آر اس".

من جهته، أشاد بات سيموندز المدير التقني لدى الفورمولا واحد بالعمل الذي تمّ حتّى الآن، إذ أثنى على النتائج "الاستثنائية" التي تمخّضت عن المُحاكاة والاختبارات الأخرى.

اقرأ أيضاً:

فقال: "تجاوزت النتائج في الواقع ما ظننت أنّ بوسعنا بلوغه عندما بدأنا المشروع. إذ أنّنا حصلنا على نتائج استثنائية مع الإعدادات التي لدينا في الوقت الحالي".

ومن الجوانب الأخرى التي حصلت على اهتمام في التصميم الجديد، نجد الجناح الأمامي يتّصل الأنف بسطحه الأساسي بشكل مباشر.

كما تقلّصت المكوّنات الخمسة الخاصّة بالجناح والمسموح بها حاليًا إلى ثلاثة فقط، حيث تتّصل بكلا الجانبين بين الأنف والصفيحة الجانبية للتخلّص من تأثير دوّامة "واي250" - وتلك آداة شائعة في إنشاء حاجز بين الاضطرابات الهوائيّة الناجمة عن الإطار والأرضية.

وتوجد هنالك كذلك مُحرّفات مثبّتة على الأجزاء الأمامية العُليا من أجل التحكّم في الاضطرابات الهوائيّة للإطار، بينما تمّ تغيير شكل الجناح الخلفي من أجل تقليل الاضطرابات الهوائية.

"النقطة الأساسية في كلّ ذلك هي أنّنا نحاول تقليل الخسائر التي تواجهها السيارة في الخلف" قال تومبازيس.

وتابع: "تبسيط الجوانب الانسيابية بالنسبة للسيارة في الأمام سيساهم في أداء الهواء المتدفق، كونه من جانب لن تحظى هذه السيارة بالكمّ الحالي من السُبل للتحكّم في تدفق الهواء، وعلى الجانب الآخر، ستكون السيارة في الخلف أقلّ تأثّرًا بالاضطرابات الهوائية في ظلّ عدم امتلاكها لكلّ تلك الأجهزة الصغيرة الحساسة للغاية".

فيما تؤكّد التغييرات الأخرى وجود أغطية للهياكل المعدنية للإطارات التي ستكون بقياس 18 إنشًا، إلى جانب تصميم معدّل لهيكل الطوق الخارجي من أجل أن يتكامل بشكل أفضل مع تصميم السيارة.

من جهة أخرى، فقد وضعت الفورمولا واحد موعدًا نهائيًا للمصادقة على قوانين 2021 في أكتوبر/تشرين الأوّل المُقبل، رُغم أنّه من غير المعلوم حاليًا إذا ما كان التصميم الذي تمّ اختباره في نفق الهواء قد تمّ تحديثه أم لا.

وقد اشتركت الفرق ألحاليّة كذلك في عملية وضع قوانين 2021، بعدما تمّ منحها وقتًا إضافيًا عمّا هو مسموح به في الأساس بالنسبة للمحاكاة من أجل القيام بذلك.

"كانت الفرق جيّدة للغاية في تلك العملية" قال سيموندز.

وأكمل: "عملت الفرق التي تملك الموارد اللازمة على عدد من المشاريع لنا، إذ أنّهم على دراية تامّة بما يحدث".

واختتم: "نجتمع كلّ بضعة أشهر، إذ نرسل لهم التصاميم الهندسية ومن ثمّ يقومون باختبارها في بيئة ديناميكا الموائع الحسابية الخاصّة بهم ويعودون إلينا بالنتائج".

المقال التالي
ألفا روميو: العلاقة مع رايكونن "تعمل بشكل مثالي"

المقال السابق

ألفا روميو: العلاقة مع رايكونن "تعمل بشكل مثالي"

المقال التالي

فيراري متفاجئة من مدى تحسّن لوكلير هذا الموسم

فيراري متفاجئة من مدى تحسّن لوكلير هذا الموسم
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1